أخبار الاقتصادالأخبار

مطار الرياض يرفع طاقته الاستيعابية 3 اضعاف طاقته الحالية ليستوعب 36 مليون مسافر سنويا في مرحلته الاولى

تم النشر في الجمعة 2015-01-16

قام صاحب السمو الامير فهد بن عبدالله رئيس الهيئة العامة للطيران المدني اليوم الخميس بجولة تفقدية على مشروع تطوير مطار الملك خالد الدولي.
وشملت الجولة الصالة الداخلية رقم ٣ حيث يجري العمل على تطوير الصالتين (٣و٤) بشكل جذري لترتفع طاقتهما الاستيعابية إلى (17,5) مليون مسافر سنويا، وسترتفع مساحتيهما من (100,000) م2 إلى (290,000)م2،وستضم (٢٣) بوابةمزدوجة تخدم (٣٨) طائرة في آن واحد بأحجام وتشتمل ايضا على ١٣٠ كاونتر لخدمة المسافرين و٣٠ كاونتر خدمة ذاتية و٣٦. كاونتر لانهاء اجراءات الجوازات و٦ بوابات آلية ومنطقة سيور استلام الأمتعة وتحتوي على ١٠ سيور بطول اجمالي يبلغ ٨٣٠م.
كما قام سموه بتفقد الصالة رقم (٥) وهي صالة جديدة كليا تبلغ طاقتها الاستيعابية (12) مليون راكب سنوياً، يتم إنشاؤها على مساحة (100,000)م2 وتضم (8) بوابات مزدوجة، أي ترتبط بـ (16) طائرة في آن واحد وسيتم نقل حركة الركاب اليها عند الانتهاء منها وتشتمل على منطقة إنهاء اجراءات السفر على ٦٠ كاونتر لخدمة المسافرين و٢٠ كاونتر خدمة ذاتية و٢٨ كاونتر لانهاء اجراءات الجوازات و٦ بوابات اليه فيما تحتوي منطقة القدوم على ٣٠ كاونتر لانهاء اجراءات الجوازات و٧ بوابات آلية ومنطقة استلام الأمتعة تحتوي على ٥ سيور بطول اجمالي يبلغ ٤١٥م ومبنى مواقف لـ (3000 سيارة).
ويضم مشروع التطوير في مرحلته الاولى والمتوقع الانتهاء منها عام ٢٠١٧م على انشاء ساحة طيران بمساحة (540000) م2 تستوعب 23 – 46 طائرة و تطوير المدارج والممرات وساحات وقوف الطائرات وشبكة المنافع العامة والطرق و تصميم وإنشاء صالة مخصصة لإنهاء إجراءات السفر بين الصالتين (3) و(4) مع المرافئ المؤدية لبوابات السفر.
من جانبه أوضح صاحب السمو رئيس الهيئة العامة للطيران المدني ان الطاقة الاستيعابية لمطار الملك خالد الدولي ستبلغ عند الانتهاء من مشروع التطوير 35 مليون ونصف بما يعادل 3 اضعاف طاقته الحالية مما يمكنه من مواكبة الزيادة المضطردة في اعداد المسافرين، كما سيتم بعد الانتهاء منها البدء في المرحلة الثانية من مشروع التطوير والتي سترفع طاقته الاستيعابية الى (47،5) مليون مسافر سنويا.
واضاف الى ان الهيئة تعمل على انشاء وتطوير العديد من مطارات المملكة لرفع طاقتها الاستيعابية لمواكبة التطورات السريعة التي يشهدها قطاع الطيران في المملكة بشكل خاص وفي العالم بشكل عام.
واضاف انه سيتم في هذا العام إنشاء مطارات جديدة كليا في كل من جازان وأبها وعرعر، كما سيتم تطوير وتوسعة مطار الامير سلطان بن عبدالعزيز بتبوك ومطار الامير عبدالمحسن في ينبع.
واضاف ان النمو المتسارع لحركة المسافرين في مختلف مناطق المملكة استوجب انشاء وتطوير العديد من المطارات لمواكبة هذا النمو السريع وتوفير مطارات حديثة مصممة على احدث المعايير بما يضمن توفير اعلى سبل الراحة للمسافرين.
-انتهى-

‏‫من جهاز الـ iPhone الخاص بي‬

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock