اقتصاد العالم

وفد الصحة العالمية يبحث توصيات تطوير نظم الرقابة على الأغذية

تم النشر في الأربعاء 2016-06-22

اجتمعت الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة في مكتبها بمبنى الوزارة بالجفير مع وفد منظمة الصحة العالمية، بمناسبة انتهاء فترة زيارته للمملكة، بهدف استعراض وبحث توصيات الوفد بشأن تطوير نظم الرقابة على الأغذية في البحرين. في مستهل اللقاء رحبت الصالح بوفد المنظمة وأشادت بجهود منظمة الصحة العالمية من أجل الارتقاء بالصحة عالميا، وبتعاونها الدائم مع مملكة البحرين، معربة عن أملها في أن تكون الزيارة تكللت بالنجاح.
بعد ذلك استمعت وزيرة الصحة إلى تفاصيل زيارة وفد منظمة الصحة العالمية لمملكة والتي استغرقت 5 أيام، حيث أشارت الدكتورة مريم الهاجري مدير إدارة الصحة العامة إلى أن زيارة وفد المنظمة، جاءت لدراسة نظم الرقابة على الأغذية مع الجهات المعنية في عملية الرقابة، وخاصة مع قسم مراقبة الأغذية بوزارة الصحة، إلى جانب جهات مثل شؤون الزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، بالإضافة إلى إداراتي المواصفات وحماية المستهلك بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة. وأوضح أعضاء الوفد أن دراستهم اشتملت على عدة عناصر، مثل التشريعات والإمكانيات البشرية المؤهلة والمعنية بالرقابة على الأغذية، إلى جانب توافر المستلزمات الفنية والتكنولوجية والعوامل المساعدة الأخرى، وكل أوجه التعاون والتنسيق بين الجهات المعنية، ومدى التكامل في الأداء بينها، وتوفير الأغذية وضمان سلامتها وصحة المستهلك، مشيدين بما وصلت إليه البحرين في هذا المجال، ومؤكدين النتائج الطيبة التي خرجت بها الدراسة.
بعد ذلك اطلعت الصالح على أبرز نتائج الزيارة وتوصيات وفد منظمة الصحة العالمية، بعد عملية تقييمهم لنظم الرقابة على الأغذية في البحرين، ومنها إنشاء قاعدة بيانات واستمرار عملية التدريب والتطوير لموظفي الرقابة على الأغذية، وتوعية الجمهور حول الأطعمة ذات التأثير السلبي على صحتهم، والأغذية البديلة عنها، واستعراض الخدمات التي تقدمها الوزارة في هذا المجال وغيرها.
وأكّدت الصالح في ختام اللقاء لوفد منظمة الصحة العالمية أن وزارة الصحة لن تألو جهداً من أجل تنفيذ هذه التوصيات، وأنها تمتلك من المؤهلات والقدرات والطموح ما يدفعها للسعي بكل طاقتها لتحقيقها على أرض الواقع، مضيفة أن وزارة الصحة تتطلع إلى أن تكون نموذجاً يحتذى في مجال السلامة الغذائية.
وأشارت إلى أن جهود الوزارة في الحفاظ على السلامة الغذائية تمثل التزاما منها بتوجيهات القيادة الرشيدة في مملكة البحرين، كما تمثل التزامها باستراتيجيتها التي تهدف إلى تحسين صحة المجتمع ووقايته، معربة عن أملها في أن تحظى الوزارة بمزيد من الدعم من منظمة الصحة العالمية للارتقاء بجودة الأغذية.
حضر اللقاء من منظمة الصحة العالمية الدكتور محمد إلمي منسق مخاطر صحة البيئة بالمركز الإقليمي لأنشطة صحة البيئة، والسيد سورن مادسن ضابط فني سلامة الغذاء من المركز الإقليمي لأنشطة صحة البيئة. وحضر اللقاء عن وزارة الصحة كل من الدكتورة مريم الهاجري مدير إدارة الصحة العامة، وعدد من رؤساء الأقسام المعنيين بالسلامة الغذائية، وممثلون عن شؤون الزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال، وممثلون عن إداراتي المواصفات وحماية المستهلك بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock