ط
أخبار الاقتصاد

وزير المالية:طرح ارامكو هو مجرد البداية في عملية الخصخصة

تم النشر في السبت 2017-04-29

قال وزير المالية السعودي “محمد الجدعان” إن المملكة ليست بحاجة لتنبي نموذج سيارة “الرولز رايس” المطلية بالذهب في مشاريعها، إنما تحتاج مواصفات سيارة تويوتا ولذلك تتجه لصناعتها محليا، وإنه بالإمكان تطبيق ذلك على المباني والمدارس والمستشفيات، دون التأثير على جوهر المشاريع، في إشارة إلى الاقتصاد في مواصفات وتكلفة المشاريع وتقليلها مع الإبقاء على معظمها وعدم إلغائها.

وأضاف الوزير في تصريحات لوكالة “هاندلسبلات” الألمانية، أن طرح “أرامكو السعودية” هو مجرد البداية في عملية الخصخصة والتي ستطال قطاعات عدة ضمن قائمة تضم شركات طاقة وكهرباء ومياه ورعاية الصحية ورياضة وشركات تعدين وشركات عقارية.

وصرّح وزير المالية للوكالة الألمانية أن المملكة ليست بحاجة لقروض كبيرة، ولا تحتاج أيضا لأصدار سندات دولية مشابهة لبرنامج العام الماضي الذي بلغت قيمته 17 مليار دولار.

 

ونقلت الوكالة عن الوزير توقعاته أن يبلغ العجز في الموازنة العامة هذا العام نحو 180 مليار ريال، مشيرا إلى تغطيته بالقروض والاحتياطيات.

 

وقال إن الطبقة الوسطى في ألمانيا تعتبر نموذجا للمملكة، داعيا في سياق آخر لدخول البنوك الألمانية السوق السعودية، وزيادة الاستثمارات الألمانية في المملكة.

 

وحول صندوق الاستثمارات العامة قال “الجدعان، إن الصندوق سيستثمر نصف أمواله محليا ونصفها خارجيا، ويستهدف الربح ولا يستهدف برامج التنمية، ما لم يكن ذلك مجديا تجاريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock