اخبار عامة

«هيئة النقل»:النظام يسمح للمرأة بقيادة سيارات الأجرة ولايشترط عليهن نقل النساء فقط .. واطلقنا مشروعا باسم «الأجرة العائلية»

تم النشر في الأحد 2018-06-24

يوم الاحد المقبل سيكون يوما ورديا بامتياز، حيث يصادف العاشر من شهر شوال وبالتالي سيصبح يوما تاريخيا للمرأة في المملكة، حيث ستتمكن النساء من قيادة المركبات بحرية ودون مواربة او التخفي او كسر النظام الاجتماعي وفي جميع مناطق البلاد لمن تحمل رخصة قيادة مثلها مثل اي رجل يقود سيارته بحرية.

الأحد تتهيأ المملكة وفي جميع مناطقها خاصة المدن الرئيسية الى استقبال قائدات المركبات في الشوارع السعودية، حيث سيتم الاحتفاء بها عبر لوحات ترحيبية وفي ذات الوقت تثقيفية اضافة الى إكتساء الابراج والعمائر الشاهقة باللون الوردي اضافة الى محطات تعبيئة الوقود.

من جانب آخر ومنذ اليوم الاول للسماح بقيادة المرأة تستطيع النساء الالتحاق بشركات التطبيقات التشاركية ومنها شركتي أوبر وكريم، حيث أكد عبدالله صايل المتحدث الرسمي لهيئة النقل العام أن النظام يسمح للمرأة التي تعمل قائدة في سيارات الأجرة او سيارات النقل التشاركي (خدمة التطبيقات) بإن تحمل في مركبتها نساء او رجال كعملاء على حد سواء، مبيّنا أن النظام ينص على أنه لاتفرقة بين الرجل والمرأه في القيادة، وأن أي امرأة سعودية تحمل رخصة قيادة وتملك سيارة بإمكانها التسجيل في أحد شركات تطبيقات النقل التشاركي المرخصة وتعمل دون ان يحدد لها جنس العملاء الذين يجب عليها نقلهم، مشددا على ان ذلك خيار المرأة المسجّلة نظاميًا كقائدة ضمن تطبيقات توجيه المركبات المرخّصة.

وحول عدد النساء اللاتي التحقن بشركات النقل التشاركي اشار صايل الى ان قيادة النساء ستبدأ الاحد وبالتالي لازال الامر في بدايته ولم تتضح الاحصائيات بعد. إلا انه ابان ان هيئة النقل اطلقت مشروعا جديدا باسم (الأجرة العائلية) مقصور على المرأة السعودية، وفيه تقدم المرأة خدمة نقل الأسرة بشكل عام والنساء والأطفال على وجه الخصوص، مفيدا ان مسابقة طرحت لتصميم هوية هذه الخدمة.

يشار الى ان شركة كريم اعلنت عن استثمارها مبلغ وقدره 7.5 مليون لتهيئة واستقطاب النساء العمل عبر تطبيقها الشهير وسيتضمن الاستثمار العديد من الحوافز والمبادرات التي تستهدف الكابتنة (قائدات المركبات) بشكل مباشر، بالإضافة للعديد من الحلول التقنية التي تعمل على ضمان الأمن والسلامة للكابتنات والعمل في المنصة بشكل مريح وموثوق.

وكانت شركة كريم قد بدأت رسمياً تسجيل السعوديات الراغبات في الانضمام لفريقها من الكابتنات والعمل في خدمات النقل عبر التطبيقات الذكية في خدمة ستكون مخصصة للسيدات والعوائل فقط بحسب بيان للشركة. وتسعى “كريم” لضم 20 ألف إمرأة كقائدة للمركبات التي تستخدم تطبيقها الالكتروني بحلول 2020.

من جانب اخر انطلق امس الخميس، ولمدة ثلاثة أيام متتالية، عدد من الفعاليات التعريفية، استعدادا لتنفيذ القرار السامي بتمكين المرأة من قيادة المركبة. وتهدف الفعاليات التي ستقام في مدن الرياض والدمام وجدة وتبوك تحت عنوان (توكلي وانطلقي)؛ إلى المساهمة في تعزيز مفاهيم الأمان والسلامة لقيادة المركبات وكيفية استخدام الطرق، والتعريف بنظام المرور ولوائحه، وذلك من خلال نشاطات ومسابقات مرورية ميدانية وتقنية موجهة للنساء والأطفال، بإشراف مباشر من الإدارة العامة للمرور.

وتحتوي الفعاليات على مناطق مخصصة للأطفال وأخرى للنساء، تشمل عددا من النشاطات والعروض المرورية، التي تقدم تعريفا بالأجزاء الميكانيكية للمركبة، وأهمية استخدام حزام الأمان، وتجربة القيادة باستخدام أجهزة المحاكاة، وتجربة الوقوف في مواقف المركبات، بالإضافة لتعزيز مبدأ السلامة أولاً، عبر بعض الاستعراضات التعليمية والترفيهية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock