الأخبارصدى المواطن

مستهلكون يتذمرون من تذبذب أسعار الخضار والفواكه في ” حلقة جدة “

تم النشر في الأثنين 2018-06-04

شكا مستهلكون من تذبذب أسعار الخضار والفواكه خلال شهر رمضان مطالبين بتوحيد الأسعار بين الجملة والتجزئة وتشديد الرقابة في الوقت الذي كشف فيه موردون من قرب وصول 200 كونتينر من البضائع التركية لدعم الأسعار في مركزي جدة.

وقال المستهلك يوسف الجهني: إن ارتفاع أسعار الخضار وبالذات الورقيات في الأيام الأولى من رمضان كان واضحا وعلى غير العادة، في حين كانت الأسعار في الأسبوع الثاني من رمضان أقل ولكن ليست مثل الأيام العادية. وأضاف: أنه توقع انخفاض الأسعار العام الحالي نتيجة مغادرة بعض الوافدين إضافة لوفرة المحصول، لكنه فوجئ بزيادة الإقبال نظرًا لرغبة المستهلكين في البحث عن أسعار منخفضة بالسوبر ماركت في الشهر الفضيل. وحمل على الأحمد «مستهلك» التجار ووزارة التجارة عدم استقرار الأسعار وتذبذبها بين السوق المركزي وبين محلات التجزئة، مطالبا بتوحيد الأسعار وبتشديد الرقابة، خاصة أن هناك من يستغل من بعض محلات التجزئة الكبيرة قيمة الضريبة المضافة من أجل رفع الأسعار.

وأكد نائب رئيس لجنة الخضار والفواكه بغرفة جدة التجارية عيضة الحارثى عودة أسعار الطماطم إلى معدلاتها الطبيعة وهي 19 ريالا لـ10 كيلو و15-17ريالا لـ7 كيلو بعد أن تجاوز سعر الـ10 كيلو في الأسبوع الأول من رمضان 35 ريالا مرجعا الارتفاع الذي حصل إلى تأخر وصول بعض المحاصيل الزراعية المستوردة في ظل حدوث نقص حاد في المحصول المحلي العام الحالي بنسبة 60 % بسبب موسم الأمطار وتأثر المزارع بالآفات الزراعية وخاصة المزارع الموجودة حول المدينة المنورة وجدة وفي بعض المناطق الشمالية.

وكشف الحارثي عن بداية وصول المحاصيل التركية إلى السوق المركزي بجدة، مشيرا إلى أن حجم التعاقدات بين الموردين السعوديين والأتراك ستوفر ما يقارب 200 كونتينر حتى نهاية شهر رمضان بمعدل 10-13 كونتينر يوميا تحمل 300 طن من الخضار والفواكه.

وأضاف الحارثي أن محصول الطماطم يمثل 80% من هذه المحاصيل التركية نظرا لتزايد السحب عليها في السوق المركزي بجدة وفي المنطقة الغربية وفي كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة إذ يبلغ سحب كل منهما على حدة 45 طنا يوميا متنوعة بين الخضار والفواكه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock