اسواق المال

مؤشر صندوق النقد العربي لأسواق المال العربية يسجل ارتفاعاً بنحو 0.18 % بنهاية شهر أغسطس لعام 2022

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الجمعة 2022-09-09

في إطار جهوده لمتابعة تطورات القطاع المالي في الدول العربية، أصدر صندوق النقد العربي العدد السادس والعشرين من “النشرة الشهرية لأسواق المال العربية”، التي تهتم برصد أداء البورصات العربية استناداً إلى قاعدة بيانات صندوق النقد العربي لأسواق المال العربية، وإلى البيانات الرسمية الصادرة عن تلك الأسواق. أشارت النشرة إلى أن مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية قد أنهى تعاملات شهر أغسطس من عام 2022 مرتفعاً بنحو 0.18 في المائة ليصل إلى نحو 498.29 نقطة مقارنةً بمستواهالمسجل في نهاية شهر يوليو من عام 2022.

شهدت غالبية مؤشرات أداء البورصات العربية المُضمنة في المؤشر المركب لصندوق النقد العربي ارتفاعاً في نهاية شهر أغسطس من عام 2022، تماشياً مع حالة التحسن التي شهدتها مؤشرات أداء غالبية الأسواق المالية العربية، ومؤشرات أداء عدد من الأسواق الناشئة. في ذات الإطار، ساهم تراجع أسعار النفط من حوالي 106 دولار أمريكي للبرميل في شهر يوليو إلى نحو 101 دولارأمريكي للبرميل في شهر أغسطس في تراجع نشاط قطاع الطاقة في أغلب الأسواق العربية.

اتصالاً بما سبق، تصدرت البورصة المصرية حركة الصعود المسجلة على مستوى البورصات العربية، مع ارتفاع مؤشرها بنسبة 5.61 في المائة في شهر أغسطس 2022، نتيجة ارتفاع مؤشرات أداء قطاعات الإتصالات والاستثمار والخدمات، كما شهد مؤشر بورصتي تونس ودمشق ارتفاعاً  بنحو 4.86 و 4.45 في المائة على الترتيب. كذلك سجلت بورصات كل من دبي والدار البيضاء والعراق وأبوظبي ومسقط ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 1.17 و 3.15 في المائة،فيما شهدت بورصات كل من السعودية والبحرين وقطر تحسناً في مؤشرات أدائها بنسب بلغت أقل من 1 في المائة.

عكس التحسن المسجل في مؤشرات أداء عدد من البورصات العربية عدداً من المحفزات الإيجابية لأداء هذه الأسواق، منها مواصلة عدد من البورصات العربية مساعيها نحو زيادة عمق الأسواق ورفع معدلات التداول، وتوسعة قاعدة الشركات المُدرجة في منصات تداول أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة.

على صعيد القيمة السوقية للأسواق المالية العربية المدرجة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي، فقد حققت تراجعاً بنحو 1.77 في المائة في نهاية شهر أغسطس من عام 2022، مقارنةً بنهاية شهر يوليو من عام 2022. في هذا الصدد، سجلت القيمة السوقية ارتفاعاً في ثمان بورصاتعربية، مقابل تسجيلها تراجعاً في خمس بورصات عربية.

تقدمت البورصة المصرية البورصات العربية على صعيد الارتفاع المسجل في القيمة السوقية، ليرتفع مؤشرها بنحو 8.18 في المائة، مدعومةً بشكل رئيس بارتفاع مؤشرات الإتصالات والاستثمار والخدمات. كذلك سجلت بورصات كل من دمشق وأبوظبي والدار البيضاء ارتفاعاً بنسب بلغت 4.45 و 3.69 و 2.64في المائة على الترتيب. كما شهدت بورصات دبي وقطر ارتفاعاً بحوالي 1.88 و1.81 في المائة على الترتيب، فيما شهدت بورصتا مسقط والبحرين تحسناً بنسبة أقل من 1 في المائة في شهر أغسطس من عام 2022 مقارنة بشهر يوليو من نفس العام

على صعيد قيمة التداولات في البورصات العربية، فقد شهدت ارتفاعاً في شهر أغسطس من عام 2022 بنسبة 65.26 في المائة، مقارنة بمستواها المسجل في نهاية شهر يوليو من عام 2022، نتيجة ارتفاع قيمة تداولات إثني عشرة بورصة عربية. تصدرت بورصة العراق حركة الصعود بنسبة 317.44 في المائة.

على مستوى حجم التداول في البورصات العربية، فقد سجل ارتفاعاً بنحو 232 في المائة في شهر أغسطس من عام 2022، نتيجة ارتفاع حجم التداول في إثنتي عشر بورصة عربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock