أخبار الاقتصادالأخبار

لهذه الأسباب .. مواد البناء واجور العمالة تنخفض 30%

تم النشر في السبت 2018-03-24

رصدت ” المستهلك” انخفاضاً في اسعار مواد البناء في السعودية بنسبة ٣٠ في المائة بسبب الركود الذي يشهده سوق البناء والمشاريع الإنشائية مما أدى إلى انخفاض في الطلب وانخفاض الأسعار إلى جانب انخفاض اجور الايدي العاملة.

ووفقا لمختصين في قطاع البناء فأن اسعار العمالة انخفضت منذ منتصف العام الماضي من ١٥٠ زيال الى  ٨٠ ريال لاجر العامل العادي في حين انخفض سعر المتر من ٤٠٠ ريال الى ٣٠٠ ريال للبناء مؤكدين أن السوق يشهد ركود واضح منذ بداية العام الجاري .

وأظهر تقرير إحصائي للهيئة العامة للإحصاء حول متوسط أسعار السلع والخدمات خلال 2018 أن أسعار مواد البناء الرئيسية شهدت ارتفاعات متفاوتة بين العامين 2006 و2018 حيث كان أعلى ارتفاع في الأخشاب والتي ارتفعت بنسبة 14.6 بالمئة، والحديد 14.2 بالمئة، والخرسانة الجاهزة 13.6 بالمئة، بينما ارتفع الأسمنت 2.2 بالمئة، والكيابل 2 بالمئة.

وقال عضو الجمعية السعودية للاقتصاد الدكتور عبدالله المغلوث توقع أربعة أسباب تدعم انخفاض أسعار مواد البناء، وتتمثل في قلة الطلب، وقلة الإنفاق، وتناقص مشاريع البناء، وتوقف صندوق التنمية العقاري عن ضخ أرقام كبيرة للتمويل السكني.

وبين “المغلوث” إن الارتفاع جاء مصاحباً لطفرة اقتصادية مرت بها المملكة ودول أخرى نتيجة ارتفاع أسعار النفط إلى 140 دولاراً، مما أسهم ذلك في إنفاق الدولة على العديد من المشاريع العملاقة في بناء الجامعات والتوسع في الكليات، وبناء المستشفيات، والعديد من المشاريع الحكومية، ناهيك عن التطور والنمو العقاري الذي شهدته المملكة في تلك الفترة مما جعل هناك ارتفاعاً في الأسعار نتيجة للطلب المرتفع والإنفاق الحكومي في كافة المشاريع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock