منوعات و مشاهير

قصة نجاح ستار بكس: رحلة صعود مذهلة من وادي الموت إلى القمة”

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الأربعاء 2023-10-11

في تقرير حصري على قناة روتانا، قدم المهندس سامي الحصين قصة ملهمة عن نجاح سلسلة محامص القهوة الشهيرة ستار بكس وكيف انطلقت من وادي الموت إلى القمة. يعود التاريخ إلى ثلاثة أشخاص مبدعين، مدرّس للغة الإنجليزية، مدرّس للتاريخ وصحفي، الذين كانوا يشعرون بالملل من أعمالهم الروتينية.

في لحظة من الارتياح، لاحظوا زميلهم وهو يمتلك محمصة قهوة ناجحة بها عشرة فروع. قرروا أن يستفيدوا من خبرته ويفتحوا مشروعًا مماثلًا لبيع القهوة، وأن يتميزوا بإضافة نكهات مبتكرة للبن . بدأوا بالتوسع وزادت مبيعاتهم، لكن صاحب المحمصة لم يكن يأبه لنجاحهم وتطويرهم.

عندما ظهر لهم “هوارد شولتز”الرئيس التنفيذي لستار بكس، كان يورد لهم القهوة. طلبوا منه أن ينضم إليهم ويعمل معهم. خلال رحلته إلى إيطاليا، شاهد  هوارد محلات بيع البن التي تقدم قهوة ساخنة، وعاد وأبلغهم بفكرة توسيع نشاطهم ليشمل بيع القهوة الساخنة إلى جانب البن. في البداية، رفضوا الفكرة، ومضى ستة أشهر حتى استطاع تشالرس أن يقنعهم بجدوى هذا النموذج التجاري.م

بعد رفضهم، قرر هوارد شولتز شراء مقهى وأطلق عليه اسم ستار بكس. وبعد فترة، استحوذ على فروع التي كان يعمل معهم مقابل 16 مليون دولار. وبعد سنتين، تم طرح شركة ستار بكس في سوق الأسهم مقابل 280 مليون دولار. مع توسع الشركة وافتتاحها لمئات الفروع، قرر تشالرس التقاعد وأصبح رئيس مجلس الإدارة.

واجتمع مجلس الإدارة وقرروا إعادة تعيين هوارد  وأن يقوم بفتح “بنك الأفكار” للعمل على تطوير الديكور وتصميم أكواب القهوة. تجاوزت قصةنجاح ستار بكس كل التوقعات، حيث أصبحت الشركة من أبرز سلاسل محامص القهوة في العالم. تشالرس، الذي قاد هذه الرحلة الملهمة، استطاع تحويل فكرة بسيطة إلى إمبراطورية تجارية ناجحة.

تعكس قصة ستار بكس أهمية الريادة والابتكار في تحقيق النجاح التجاري. إنها قصة تلهم العديد من رواد الأعمال والمبدعين الذين يسعون لتحويل أفكارهم إلى واقع ملموس. وفي ختام القصة، تبقى ستار بكس كمثال حي على قدرة الإصرار والإبداع على تجاوز التحديات وتحقيق النجاح.

يرصد هذا التقرير الصحفي القصة المذهلة لسلسلة محامص القهوة ستار بكس، وكيف استطاعت تحويل فكرة بسيطة إلى إمبراطورية تجارية عالمية. تسلط الضوء على الأشخاص الثلاثة الذين بدأوا هذه الرحلة وما واجهوه من تحديات، بالإضافة إلى دور هور تشالرس في تطوير الفكرة وتحقيق النجاح الكبير لستار بكس.

وفي ختام التقرير، يتم تسليط الضوء على أهمية الريادة والابتكار في تحقيق النجاح التجاري، وكيف يمكن للأفكار البسيطة أن تتحول إلى إمبراطوريات تجارية ناجحة. كما يبرز التقرير أن النجاح لا يأتي بالسهولة، وإنما يتطلب العمل الجاد والإصرار لتحقيق الأهداف وتجاوز العقبات.

يمكن الاستفادة من قصة ستار بكس والدروس المستفادة منها في مجال الريادة والعمل التجاري، حيث تعكس قصة نجاحهم أهمية الإبداع والاستمرارية في تحقيق النجاح والتفوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock