أخبار الاقتصادالأخبار

صندوق النقد العربي ينظم دورة “إعداد إحصاءات ميزان المدفوعات”

تم النشر في الأحد 2018-11-25

افتتحت صباح اليوم دورة “إعداد إحصاءات ميزان المدفوعات” التي ينظمها معهد السياسات الاقتصادية بصندوق النقد العربي بالتعاون مع مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الاوسط ، في مقر الصندوق بأبوظبي خلال الفترة
25 – 29 نوفمبر 2018.

وسوف يُقدَّم في الدورة عرضاً مكثفاً لمفاهيم ميزان المدفوعات ومكوناته كما هي في احدث دليل صادر عن صندوق النقد الدولي، كذلك شرحاً لطرق إعداد وتبويب بيانات وإحصاءات ميزان المدفوعات.  يأتي اهتمامنا بموضوع “إعداد إحصاءات ميزان المدفوعات” منسجماً مع سعينا في صندوق النقد العربي للمساهمة في تحقيق عدد من الأغراض، على رأسها تصحيح الاختلال في موازين مدفوعات الدول العربية، ذلك من خلال تقديم القروض قصيرة ومتوسطة الأجل للدول الأعضاء التي تحتاج إلى المساعدة في تمويل العجز الكلي في موازين مدفوعاتها مع باقي دول العالم.  كما يهدف الصندوق من تقديم القروض إلى دعم برامج إصلاح هادفة وإلى معالجة الخلل المؤدي إلى العجز في موازين المدفوعات.

بهذه المناسبة جاء في كلمة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق:

 

كلمة
معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي،
المدير العام رئيس مجلس الإدارة

في افتتاح دورة
حول
“إعداد إحصاءات ميزان المدفوعات”
بالتعاون مع
مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الاوسط

أبو ظبي، 25 – 29 نوفمبر 2018

حضرات الأخوات والأخوة

يسعدني أن أرحب بكم أجمل ترحيب في بداية دورة “إعداد إحصاءات ميزان المدفوعات” التي يعقدها معهد السياسات الاقتصادية بصندوق النقد العربي بالتعاون مع مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الأوسط.  آملاً أن تحقق الدورة أهدافها المتمثلة في المساهمة في رفع قدراتكم، وتوسيع معارفكم وتعميق خبراتكم بما يرفع مستوى أدائكم ويعود بالخير على بلدانكم.

حضرات الأخوات والأخوة

سوف يُقدَّم لكم في الدورة عرضاً مكثفاً لمفاهيم ميزان المدفوعات ومكوناته كما هي في احدث دليل صادر عن صندوق النقد الدولي، كذلك شرحاً لطرق إعداد وتبويب بيانات وإحصاءات ميزان المدفوعات.  يأتي اهتمامنا بموضوع “إعداد إحصاءات ميزان المدفوعات” منسجماً مع سعينا في صندوق النقد العربي للمساهمة في تحقيق عدد من الأغراض، على رأسها تصحيح الاختلال في موازين مدفوعات الدول العربية، ذلك من خلال تقديم القروض قصيرة ومتوسطة الأجل للدول الأعضاء التي تحتاج إلى المساعدة في تمويل العجز الكلي في موازين مدفوعاتها مع باقي دول العالم.  كما يهدف الصندوق من تقديم القروض إلى دعم برامج إصلاح هادفة وإلى معالجة الخلل المؤدي إلى العجز في موازين المدفوعات.

حضرات الأخوات والأخوة

تعتبر حالة ميزان المدفوعات في ظل الانفتاح الاقتصادي لبلد ما مرآة لحالة الاقتصاد المعني والسياسات الاقتصادية القائمة.  فالعجز أو الفائض في ميزان المدفوعات يمثل احد المؤشرات البارزة لأداء الاقتصاد، بالتالي مدى مناسبة السياسات الاقتصادية المتبعة.  يأتي اهتمام الدول بحسن إعداد الإحصاءات وفق الأسس العلمية المعتمدة ليتسنى لمتخذي القرارات الاسترشاد بها في رسم السياسات النقدية والمالية والتجارية والسياسات الاقتصادية الأخرى.  من هنا تظهر الحاجة إلى ضرورة تزويد المسؤولين عن إدارة الاقتصاد الوطني بإحصاءات دقيقه وشاملة في مواعيد محددة عن أوضاع موازين مدفوعاتها وفقاً لأحدث طرق العرض وأساليب التبويب المتبعة دولياً. والأمل أن تساهم هذه الدورة في تحقيق أهدافها.

حضرات الأخوات والأخوة

نأمل أن توفر الدورة فرصة طيبة لاستعراض ومناقشة بعض التحديات التي تواجهكم فعلياً أثناء مهامكم في إعداد موازين المدفوعات، وإيجاد الحلول لها وأن تكتسبوا الخبرة لمواجهة أية تحديات مماثله تبرز فيما بعد، ذلك من خلال قيامكم بالتدريب على التمارين التطبيقية ودراسة الحالات العملية التي تتضمنها موضوعات الدورة.  نرى أن كل هذا سوف يساهم في تعزيز خبراتكم والارتقاء بالأداء وتذليل التحديات التي تبرز أثناء الممارسة العملية.  إضافة إلى ذلك فإن الدورة تتيح لحضراتكم فرصة طيبه للتعارف وتبادل الخبرات فيما بينكم.  ستركز الدورة على المحاور التالية:

•    الإطار المفاهيمي ومباديء المحاسبة الرئيسة في إعداد البيانات.
•    الإطار المحاسبي للسلع والخدمات.
•    الإستثمار المباشر.
•    وضع الإستثمار الدولي.
•    تجميع ميزان المدفوعات باستخدام مصادر مختلفة للبيانات.
•    التحديات التي تعتري عملية التجميع.

حضرات الأخوات والأخوة

وبهذه المناسبة أود أن أشيد بالتعاون المثمر القائم بين صندوق النقد العربي وصندوق النقد الدولي، متطلعاً إلى المزيد مستقبلاً.  كما يطيب لي أن أرحب بالسادة المحاضرين الذين سيقومون بتقديم مواد الدورة.

في الختام، اكرر ترحيبي بكم وأتمنى لكم دورة ناجحة وإقامة طيبة في دولة الامارات العربية المتحدة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock