اقتصاد العالم

رئيس الطيران الاماراتي : لم نتلق أي خطاب من الجانب الأوربي بشان فرض رسوم على الناقلات الجوية

تم النشر في الخميس 2017-03-02
أكد سيف السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني أن الإمارات لم تتلق أي خطاب من الجانب الأوروبي فيما يتعلق بفرض رسوم على الناقلات الإماراتية التي تسير رحلاتها إلى أوروبا، مشيراً إلى أن الإمارات تلقت تأكيدات من المفوضية الأوروبية بالتشاور معها قبيل اتخاذ أي قرار.
وقال السويدي ل «الخليج»: «كان من المقرر إقامة اجتماع تحضيري بين الإمارات والجانب الأوروبي فيما يتعلق بالعلاقات في المجال الجوي ولا يتضمن أي مفاوضات، وتم تأجيله من قبل المفوضية الأوروبية إلى وقت لاحق».

وعن فرض الرسوم على الناقلات، قال السويدي إن «الدول تسعى لتسهيل حركة السفر بين بعضها بعضاً، وليس لتعقيدها، وإن إيجاد قوانين لفرض رسوم على شركات الطيران سيخلق بيئة غير تنافسية».

قانون جديد

الناقلتان الوطنيتان الفرنسية والألمانية طالبتا المفوضية الأوروبية مواجهة ما تقولان إنها ممارسات غير عادلة لشركات الطيران الخليجية في مسعى للتأثير في سن قانون جديد للاتحاد الأوروبي.
وكتب الرئيسان التنفيذيان لشركتي «لوفتهانزا» و«اير فرانس-كيه.ال.ام» إلى مفوضة النقل بالاتحاد الأوروبي فيوليتا بولك هذا الأسبوع يطالبان المفوضية بتعريف الممارسات التي تعد انتهاكاً للمنافسة مع فرض قيود على حقوق النقل كعقوبة.
وقال الرئيسان التنفيذيان في الرسالة، بحسب ما نقلت «رويترز»: «التوسع الموازي المذهل في سرعته للناقلات الخليجية في أوروبا لأكثر من عشر سنوات ألحق ضرراً بالغاً بالناقلات الأوروبية. عدم التحرك سينم عن قصر نظر: المزايا قصيرة الأجل للمستهلكين الأوروبيين في صورة أسعار منخفضة ستستمر فقط لحين إخراج شركات الطيران الأوروبية من السوق بدرجة كبيرة».
وقالت الرسالة إن لوفتهانزا واير فرانس وكيه.ال.ام وطيران بروكسل والخطوط الجوية النمساوية ألغت معا تسيير رحلات إلى أكثر من 30 وجهة في الشرق الأوسط وآسيا والهند في السنوات الأخيرة.
وتعكف المفوضية على قانون سيمكنها من فرض رسوم على شركات الطيران من خارج الاتحاد الأوروبي أو تعليق حقوق رحلاتها إذا خلصت إلى أنها أضرت بالشركات الأوروبية عن طريق دعم غير عادل أو ممارسات تمييزية حسبما أفادت مسودة اطلعت عليها رويترز.

اتفاق للخدمات

وطلبت لوفتهانزا واير فرانس-كيه.ال.ام من المفوضية العمل على أن تسفر محادثات اتفاق للخدمات الجوية مع قطر عن خفض الدعم الحكومي وزيادة الشفافية المالية.
وكتب المسؤولان التنفيذيان «في الوقت الذي تعرض فيه المفوضية الأوروبية اتفاقاً جديداً للخدمات الجوية للاتحاد الأوروبي ككل على دولة قطر فإن ذلك ينبغي أن يتضمن صراحة ضرورة تقليص ممارسات المنافسة غير العادلة والدعم».
كانت المفوضية حصلت على تفويض من الدول الأعضاء للتفاوض على اتفاقي خدمات جوية مع قطر والإمارات العام الماضي. وحتى الآن لم تبدأ المحادثات إلا مع قطر.
تحدد مثل تلك الاتفاقات أين تستطيع شركات الطيران الأجنبية تسيير رحلات إلى الاتحاد الأوروبي ومعدلات ذلك.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock