اخبار عامة

تحذير طبي : المشروبات الساخنة جدا تهيّء لسرطان المريء

تم النشر في الأثنين 2018-03-26

يحذّر الباحثون الأمريكيون معتادي التدخين واستهلاك المشروبات الكحولية من شرب الشاي في درجات حرارة عالية تصل إلى 70 درجة مئوية، لأن هذه العادة تزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء.

يرفع الشاي الحار جدا لدى تلك الشريحة من الناس خطر التعرّض لسرطان المريء خمسة أضعاف حسبما أفادتنا به دراسة أميركية صادرة عن جامعة أكسفورد، كانت قد جرت في الصين على قرابة نصف مليون رجل تتراوح أعمارهم ما بين 30 عاما و79 عاما، تطوّعوا من تسع مناطق مختلفة طيلة تسع سنوات.

تجدر الإشارة إلى أن الدراسات السابقة وجدت علاقة هامّة ما بين جميع أشكال التدخين وظهور سرطان المريء. كذلك إنّ ازدواجية التعاطي الإدماني للكحول وللتبغ معا يرفع خطر الإصابة بسرطان المريء أكثر من مجرد استهلاك الكحول أو السجائر والنرجيلة على حدى.

تلك الدراسة الأميركية التي أشرف عليها في الصين علماء من مركزين للأبحاث هما National Natural Science Foundation of China و Key Research and Development Program، أفضت إلى أنّ الذين يستهلكون باستمرار التبغ والكحول والشاي الحارّ مجتمعةً يتعرّضون أكثر من سواهم لخطر نشوب سرطان المريء، هذا الأنبوب الذي يحمل الطعام والسوائل من الفم إلى المعدة.

وقال الباحثون الأميركيون عن نتائجهم “إنّها تسلط الضوء على أهمية الامتناع عن شرب الشاي بحرارة مياه عالية لدى مستخدمي الكحول الثقيلة والمدخنين خشية الإصابة المُحتملة بسرطان المريء” أمّا محبّو الشاي الذين يستهلكونه يوميا ولا يشربون الكحول ولا يدخّنون فلا داعي أن يقعوا بالذعر تجاه الشاي لأنّ هذا المشروب بمفرده هو صحّي وذات منافع عالية في محاربة أكسدة الخلايا. وينبغي على هواة شرب الشاي أن يستكملوا شربه ولكن بدرجات حرارة فاترة وليست عالية.”

بالاستناد إلى تقرير صادر عن الوكالة الدولية لبحوث السرطان IARC، يتنامى سرطان المريء في أجزاء من آسيا وأمريكا الجنوبية وشرق أفريقيا حيث يتمّ استهلاك المشروبات التقليدية بحرارة عالية تصل عادة إلى قرابة 70 درجة مئوية. حسب آراء الخبراء، يزداد خطر الإصابة بسرطان المريء وفقا للحرارة التي يتمّ فيها استهلاك المشروبات الساخنة. ففي الدول الأوروبية وفي أمريكا الشمالية، تعود أسباب قلّة حدوث سرطان المريء إلى أنّ شرب القهوة والشاي غالبا ما يحصل بحرارة أقل من 60 درجة مئوية.

يتسبّب سرطان المريء(Esophageal Cancer) بعدّة أعراض كصعوبة البلع والألم في الصدر، ولكن الأعراض غالباً ما تظهر في المراحل المتقدمة ممّا يعيق التشخيص الباكر له .فحسب ما هو متوفّر من بيانات علمية في فرنسا عن نسبة انتشار سرطان المريء في هذا البلد حصرا، يُصاب كلّ سنة نحو 5000 فرنسي بهذا النوع من السرطانات التي تنمو في 80% من الحالات لدى الرجال الذين هم ما فوق عمر 55 سنة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock