أخبار الاقتصادالأخبار

تجار العسل في “رجال ألمع” يلجؤون إلى النحل المصري المستورد لزيادة الإنتاج وكسب المال

تم النشر في السبت 2017-11-25

في إطار البحث عن مكاسب كبيرة يلجأ كثير من مربي النحل ومنتجي العسل بمحافظة رجال ألمع إلى  إستيراد النحل من جمهورية مصر العربية والمعروف بالنحل الموسمي وذلك من أجل الحصول على كميات وفيرة من العسل واستبداله بالنحل البلدي دون إهتمام بجودة النحل ولون العسل وطعمه .

وتسائل عدد من المواطنين عن السبب في غزو النحل المصري للأسواق في رجال ألمع هل هذا النحل قد حدث له نوع من التطور فأصبح يفوق في الجودة النحل البلدي أم أن المربين أصبح كل همهم وشغلهم الشاغل هو جني الأرباح السريعة .

هذا وقد أوضح المواطن أحمد البريدي أن هذا الغزو له من الخطورة الكبيرة ما لا يدركه الكثير من راغبي الربح السريع  ، حيث أكد أن هذا النحل يقوم بمهاجمة النحل البلدي والدخول للخلايا وسرقة المخزون من العسل(والسرقة سببها جيني وليس جوعاً) وهو ما يؤدي إلى اضمحلال المحصول من هذا العسل بالنسبة للمنتجين.

وأضاف البريدي أن من المخاطر أيضاً جلب الأمراض الجهازيه الفتاكه بالنحل بالإضافة لجلب حلم الفاروا الناقل للفايروس الإسرائيلي ، إضافة إلى قيام هذا النوع من النحل بطرد النحل البلدي من على الأزهار ومضايقته بما يؤثر على إنتاجه للعسل .

واستطرد البريدي قائلاً أن من الآفات والمضار من جلب هذا النحل هو تلويث سلالة النحل البلدي جينياً وإنتاج هجين سيئ

واختتم البريدي حديثه بقوله أن هذا اللون والنوع من التربية قد أوجد أرضاً خصبة لتكاثر العمالة المخالفة التي تقوم بالعمل في هذا المجال .

فيما بين المواطنين أنه إذا كان السبب هو البحث عن الأرباح فإن المربين بهذه الصورة يساهمون في تدمير ثروة قومية وقيمة تراثية ونعمة ربانية وهو النحل البلدي لما يعرف عن جودته.

وطالبوا بضرورة وضع قيود وضوابط تحد من هذا الغزو الذي يخشى منه على أحد مميزات الجنوب وهو العسل البلدي الذي تتصدر محافظة رجال ألمع قائمة  منتجية بمنطقة عسير .

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. festina automata 贸r谩k hivatalos m谩rkakeresked茅s kar贸ra huawei watch gt sport贸ra heidi klum in saint laurent paris red leather pointed toe pumps amazing winter deal tory burch block t tall tote bag black fitflop ladies welljelly slide mules in bronze in bronze toms monica espadrille wedge sandal womens shoes shops christian louboutin rosella christian louboutin lipstick
    regatta soft elias redningsvest 15 30 kg g sport g max [url=http://www.radiomunnatravels.com/pontoon/regatta-soft-elias-redningsvest-15-30-kg-g-sport-g-max]regatta soft elias redningsvest 15 30 kg g sport g max[/url]

  2. puma puma suede platform strap womens shoes cameo brown marshmallow 364586 03 2 nude cream low heels mens crossdresser drag queen shoes womans size 14 15 16 giuseppe zanotti white flip flops sandals size us 7.5 regular m woodland wdgd1143112 camel mens sandal price in india buy woodland wdgd1143112 camel mens sandal online at snapdeal mint green wedge heel open toe bootie h m jimmy choos low price tag but worth the money crocs navy gyermek papucs f茅m b枚gretart贸 谩llv谩ny shopping quick view. prada. almond toe pumps birkenstock boston eva metallic mules in anthracite gray. birkenstock shoes flip flops with sugar cane soles from eco shoe brand allbirds mens saucony cohesion 10 wide black
    jack jones superfin merino uld rullekrave m忙nd gr氓 [url=http://www.timetestednews.com/ronneby_spink/jack-jones-superfin-merino-uld-rullekrave-m%c3%a6nd-gr%c3%a5]jack jones superfin merino uld rullekrave m忙nd gr氓[/url]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى