أخبار الاقتصاد

بريطانيا والسعودية تتفقان على خطة للتجارة والاستثمار بـ 90 مليار دولار

تم النشر في الخميس 2018-03-08

كشفت معلومات صادرة من لندن أن بريطانيا والسعودية اتفقتا على خطة طموحة بقيمة 65 مليار جنيه استرليني (90.29 مليار دولار) لتعزيز روابط التجارة والاستثمار في الأعوام القادمة.
ووفقا لـ “رويترز” قالت متحدثة باسم مكتب تيريزا ماي في بيان بعد اجتماع بين رئيسة الوزراء البريطانية وولي العهد الأمير محمد بن سلمان ”تم الاتفاق خلال الاجتماع على هدف طموح لتجارة متبادلة وفرص استثمار بحوالي 65 مليار جنيه استرليني على مدار الاعوام المقبلة، بما في ذلك استثمار مباشر في المملكة المتحدة ومشتريات عامة سعودية جديدة من شركات في الملكة المتحدة“.
وكان ولي العهد الامير محمد بن سلمان وأعضاء مجلس الوزراء السعودي استهلوا زيارتهم للمملكة المتحدة أمس بالاجتماع مع تيريزا ماي وأعضاء مجلس الوزراء البريطاني اليوم لإعلان تأسيس مجلس الشراكة الاستراتيجية بداونينغ ستريت لتعزيز العلاقة بين السعودية والمملكة المتحدة وعقد اجتماعه الاول”.
و‏وقع امس ‫ولي العهد‬‫الأمير محمد بن سلمان ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي على مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والتعليمي، وعلى مذكرة تعاون مشترك للإغاثة والأعمال الإنسانية.
وتكشف الزيارة الحالية لولي العهد للمملكة المتحدة عن عمق وتنامي العلاقات السعودية البريطانية، اذ تعتبر السعودية وجهة استثمارية للشركات البريطانية باستثمارات وصلت إلى 11.5 مليار جنيه استرليني (60 مليار ريال)، كما تعد بريطانيا شريكا تجاريا هاما للسعودية بحجم تبادل تجاري وصل إلى 121 مليار ريال في أخر 5 سنوات. ويوجد حاليا قرابة 200 مشروع مشترك بما فيها البنك السعودي البريطاني HSBC اضافة الى مشاريع اخرى منها في قطاع التجزئة مثل ماركس وسبينسر وMarks & Spencer وفي قطاع السيارات مثل جاجور Jaguar ولاند روفر Land Rover.
وتأمل المملكة ان تكون الشركات البريطانية قادرة على الاستفادة من التغيرات العميقة التي تحدث بعد إتمام مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حيث ستكون هناك فرصٌ ضخمة لبريطانيا للاستفادة من رؤية 2030، فالسعودية تعتبر كأحد أكبر 20 اقتصاد دولي، وايضا ثالث أسرع سوق في النمو للصادرات والاستيرادات البريطانية”.
وتوضح بيانات التبادل التجاري بين البلدين وفقا للهيئة العامة للإحصاء أن المملكة المتحدة تأتي من بين أكبر 10 دول موردة للسوق السعودية بإجمالي واردات بلغت نحو 11.5 مليار ريال خلال العام 2017، فيما بلغت صادرات المملكة غير النفطية للسوق البريطانية نحو 1.6 مليار ريال تضاف إلى صادرات نفطية يقدر لها أن تصل إلى نحو 4.5 مليار ريال.
وتتصدر واردات الآلات قائمة واردات السوق السعودية من المملكة المتحدة بقيمة تصل إلى نحو 2.3 مليار ريال في العام 2016، وتليها السيارات واجزاءها بقيمة تبلغ 1.3 مليار ريال ومركبات جوية واجزاءها بقيمة 1.3 مليار ريال. فيما تمثل المنتجات المعدنية واللدائن ومصنوعاتها والمنتجات الكيماوية العضوية والألومنيوم ومصنوعاته أهم صادرات السوق السعودية للمملكة المتح

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock