أخبار الاقتصادالأخبار

برنامج “معامل فكرة” يستقبل المئات من طلبات التسجيل

تم النشر في السبت 2018-04-07

أُعلن رسمياً مؤخراً عن إغلاق باب التسجيل في “معامل فكرة”، حيث يخوض كل من الشركات الناشئة ورواد الأعمال الذي تم اختيارهم حالياً أولى خطوات البرنامج التحفيزي الذي تم اطلاقه في قت مبكر من شهر فبراير الماضي ضمن فعاليات شهر الإمارات للابتكار، والذي يهدف إلى تسريع نمو الابتكار وتعزيز ريادة الأعمال في قطاع السياحة والسفر في أبوظبي، حيث وقعت كل من دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي وميرال ومجموعة الاتحاد للطيران وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك)، وبدعم من سوق أبوظبي العالمي، اتفاق شراكة مع “ومضة”.

وانتهت فترة تسجيل طلبات المشاركة التي استمرت لمدة شهر، حيث تم استقبال مئات الطلبات من الشركات الناشئة ورواد الأعمال من عدد من الدول العربية الراغبين في المشاركة في البرنامج التحفيزي “معامل فكرة”، وأعقب ذلك قيام لجنة متخصصة بمراجعة طلبات المشاركة في البرنامج، ضمت في عضويتها ممثلين عن شركاء البرنامج، حيث تم اختيار المشاركين وفق معايير محددة مسبقاً، ويحظى المشاركون في برنامج “معامل فكرة” بفرصة الإشراف والتطوير الاحترافي، مع إمكانية تلقي استثمار لتحقيق أفكارهم في سوق أبوظبي العالمي.

وفي ظل التطورات التقنية التي تستمر في صياغة أساليب جديدة يتعامل من خلالها المسافرون والسياح مع الوجهات السياحية، طُلب من المشاركين في البرنامج تطوير أفكار تقنية وحلول إبداعية تعالج مختلف التحديات التي يواجهها كل من الجهات الشريكة في برنامج “معامل فكرة” بحسب طبيعة عمل كل جهة منهم. وتركزت الأفكار المطروحة على تعزيز تجربة الزائر منذ حجز تذكرة السفر إلى أبوظبي، وحتى لحظة وصوله، واتخاذ تلك الفكرة كنقطة انطلاق لكل المراحل التالية. حيث يسعى الشركاء للبحث عن أفكار تعالج بشكل فعّال التحديات التي تواجه أعمالهم وتتمتع بالقدرة على دعم جهودهم في ترسيخ مكانة أبوظبي كمحور عالمي رائد للسفر والسياحة.

وفي ختام البرنامج، يختار كلّ شريك في الاتفاقية فائزًا واحدًا للعمل معه مباشرة، ويحصل كل فائز على فرصة استثمارية بقيمة 100 ألف دولار أمريكي، بالإضافة إلى فرصة فريدة من نوعها للعمل مباشرة مع احدى المؤسسات الرائدة في أبوظبي، وسيكون جزءاً أساسياً في المنظومة الاقتصادية لقطاع السفر والسياحة في الإمارة.

وقال معالي محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: “بالنيابة عن جميع شركاء البرنامج، نتطلع إلى العمل مع كل العقول المبدعة التي تخوض مراحل البرنامج حالياً، والذين سيقودون حركة الابتكار والابداع للارتقاء بمكانة أبوظبي كوجهة عالمية رائدة للسفر والسياحة. وضمن مساعينها الهادفة إلى ترسخ مكانة أبوظبي كوجهة متميزة، حرصنا في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي على الانضمام إلى كل من ميرال ومجموعة الاتحاد للطيران وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك)، والحصول على دعم سوق أبوظبي العالمي، من أجل تحديد الحلول التقنية القادرة على دعم أعمال جميع الشركاء، وتمكينهم من توفير أفضل التجارب لزوار أبوظبي. ولدينا توقعات وآمال كبرى من جميع المشاركين في البرنامج، حيث ستعلب أفكارهم دوراً حيوياً في تحقيق التقدم وانجاز رؤية الإمارة، والدفع بمزيد من العوامل المحفزة لنمو قطاع السياحة والسفر، وبالتالي الارتقاء بمكانة العاصمة على الخارطة العالمية، كوجهة سياحية رائدة.”

من جهته قال توني دوجلاس، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران: “نفخر في مجموعة الاتحاد للطيران بالانضمام إلى كبرى الجهات الحكومية والخاصة من شركاء هذه المبادرة الرائعة، والتي تسلط الضوء على الحاجة الماسة إلى تعظيم التعاون فيما بيننا، من أجل تعزيز قدراتنا مؤسساتنا والارتقاء بمهاراتها الابتكارية، حتى نتمكن من الاستجابة لتحديات الصناعة التي نواجهها معاً برؤية موحدة.”

وأضاف دوجلاس: “إنه من الرائع أن نرى هذا الكم من التركيز على دعم جهود تطوير المواهب المحلية، ورواد الأعمال، واستكشاف قدراتهم الكامنة في هذا المجال المحفز على الإبداع، وبناء المزيد من القيم الشاملة والمترابطة، التي تمثل صناع السفر والسياحة في أبوظبي. ونحن نستوعب أهمية استمرار جهود التطوير والتحديث على أسس الإبتكار والابداع في كل المجالات التي تشملها هذه الصناعة، ومن بينها الطيران، بما يدعم مساهمتنا في تنمية الاقتصاد المحلي.”

واختتم دوجلاس بقوله: “تستثمر الاتحاد بقوة في هذا البرنامج، كشريك وكمؤسس له. وقد سخّرنا مواهبنها في المجموعة من أجل تطوير برنامج “معامل فكرة”، ووضع التحديات التي سيواجهها المشاركون، وتحفيزهم على تطوير حلول فاعلة، تعالج وتحلل إفادات العملاء في وقتها الأصلي، باستخدام معالجات رقمية متطورة، وأدوات تحليل تعتمد تقنية الذكاء الاصطناعي، وقواعد البيانات الضخمة لتطوير تجارب مشخصنة بشكل أكبر لكل عملائنا.”

وأجرى المرشحون الذين أحرزوا أعلى معدل للنقاط مقابلة لمدة 30 دقيقة أمام اللجنة المتخصصة، للتعرف على ما لديهم من مهارات فنية وقيادية والتزام ومرونة تؤهلهم لتحقيق النجاح المرجو. حيث وقع الاختيار على 32 مرشحاً ضمن القائمة النهائية للمشاركين، ومن ثم تمت دعوتهم للانضمام إلى “مخيّم تدريبي” لمدة يومين مصمم بصيغة ورش العمل، لمساعدتهم على تطوير أفكار لأعمال تجارية وإعداد أطروحات تقديمية. تلى ذلك استعرض للأفكار قدمه المشاركون أمام اللجنة ، حيث تم اختيار 12 فريقاً متنافساً للانضمام إلى حاضنة التطوير لمدة أربعة أسابيع. وقبل دخولهم إلى الخطوة التالية، حظي المشاركون بفرصة لقاء سعادة سيف سعيد غباش مدير عام دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، حيث تجاذبا أطراف الحديث حول الأفكار القادرة على احداث التغيير في مجال صناعة السياحة، واطلع منهم على آرائهم تجاه التجربة التي يخضونها حالياً في “معامل فكرة”.

ويختتم البرنامج بيوم التحكيم النهائي، وهو فعالية من يوم واحد، يشارك خلالها المتنافسين النهائيين في ورش عمل مع فريق “ومضة” وخبراء الصناعة، لوضع اللمسات النهائية على النماذج الأولية والأطروحات التقديمية، التي سيستعرضونها أمام لجنة التحكيم والرد على أسئلة أعضاء اللجنة، ويختتم اليوم بإعلان أسماء أربعة فائزين ضمن فقرة خاصة لتوزيع الجوائز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock