الأخباررياضة

برنامج التخصيص: إنجاز خصخصة الاندية الرياضية بحلول 2020

تم النشر في الأربعاء 2018-04-25

كشفت وثيقة برنامج التخصيص أن تخصيص أندية دوري المحترفين السعودي من مبادرات التخصيص الأساسية التي يستهدفها البرنامج بحلول العام 2020، لتدخل عملية بيع الأندية ونقلها للقطاع الخاص مرحلة الحسم حيث يبلغ عدد اندية دوري المحترفين حاليا 14 نادياً سيرتفع الموسم المقبل 16 ناديا.

ووفقا للوثيقة فإن تخصيص أندية دوري المحترفين سيحقق عوائد حكومية ووفورات تشغيلية، وذلك بعد خضوع المبادرة للدراسة والتقييم بناء على عدد من المعايير مثل: نضج المبادرة، والاثر المحتمل والطابع التحويلي، فضلا عن احتمال النجاح الفوري.

ووفقا للتقديرات المبدئية فيتوقع ان تتراوح قيمة الأندية السعودية الـ 14 الموجودة في دوري المحترفين حاليا بين 1.4 مليار و 4 مليارات ريال، على اعتبار أن مقراتها مباني حكومية وقد يشملها الشراء من قبل المستثمرين المحتملين. وتشير المعلومات الى تأسيس شركة مملوكة للأندية بحيث تدير عمليات بيع الحقوق والاستثمارات، على أن تكون النسبة الكبرى( 70%) للنادي صاحب الحق، و20% لبقية الشركاء (الأندية)، والنسبة الباقية لتطوير الشركة وتعزيز موقعها الاستثماري.

وكان مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية قد أوصى في نوفمبر 2016 خصخصة أندية دوري المحترفين وتشكيل لجنة تتولى الإشراف على تنفيذ وإتمام مراحل وإجراءات خصخصة الأندية الرياضية برئاسة رئيس الهيئة العامة للرياضة ، وعضوية نائب وزير الاقتصاد والتخطيط، ووكيل وزارة التجارة والاستثمار للأنظمة واللوائح، وممثل عن وزارة المالية، وممثلين من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ورابطة دوري المحترفين.

وتشير التقارير إلى الانتهاء من تقييم 8 أندية من إجمالي 14 نادي في دوري المحترفين سيترفع هذا العدد إلى 16 ناديا في الموسم المقبل.

وحرصت هيئة الرياضة في الفترة الاخيرة على دعم الاندية بشكل كبير، وسعت الى تقوية الدوري ليكون احد اهم الدوريات المهمة بغيت رفع مستوى المنافسة وزيادة قيمة الاندية عند التخصيص مع محاولة حل ديونها المتضخمة حاليا. ووفق معلومات مترشحة يتوقع ان يكون الدوري المقبل 2018-2019 متحرك بشكل كبير عبر استقطاب مدربين على مستوى عالي اضافة الى اسماء كبيرة كلاعبين مما سيكون له الاثر في رفع مستوى المنافسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock