متابعات

بالتفاصيل .. ارتفاع احتياطيات المملكة الى 338.4 مليار برميل مكافيء نفطي في الحقول التي تديرها “ارامكو”

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الأربعاء 2023-03-15

كشفت شركة ارامكو السعودية ارتفاع احتياطيات المملكة في الحقول التي تديرها أرامكو السعودية الى 338.4 مليار برميل مكافئ نفطي مقابل 337.3 مليار برميل مكافئ نفطي في 2021، تشمل 261.6 مليار برميل من النفط الخام والمكثفات، و 36.1 مليار برميل من سوائل الغاز الطبيعي و246.7 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي، منها 156.9 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز غير المصاحب.

واشارت الشركة الى انه بموجب اتفاقية الامتياز الاصلية التي استمر العمل بها حتى 24 ديسمبر 2017، لم تكن حقوق أرامكو السعودية فيما يتعلق بالمواد الهيدروكربونية في المملكة محدودة بمدة معينة، ولذلك كانت احتياطيات المملكة في الحقول التي تديرها أرامكو السعودية حتى ذلك التاريخ هي نفسها احتياطيات ارامكو السعودية، ولكن من 24 ديسمبر 2017، حددت اتفاقية الامتياز حق أرامكو السعودية الحصري لاستكشاف المواد الهيدروكربونية في المملكة وتطويرها وإنتاجها، فيما عدا الموارد الموجودة في المناطق المستثناة، بمدة أولية تبلغ 40عاما، تجددها الحكومة لمدة 20 عام إضافية، شريطة استيفاء أرامكو السعودية لشروط محددة تناسب ممارسات التشغيل الحالية.

وإضافة إلى ذلك، يمكن تمديد اتفاقية الامتياز لمدة 40عاما إضافية بعد انتهاء مدة الـ60 عاما رهنا باتفاق أرامكو السعودية والحكومة على شروط ذلك التمديد وأحكامه ، مبينة أن تحديد مدة اتفاقية الامتياز يؤثر على حساب احتياطيات أرامكو السعودية مقارنة باحتياطيات المملكة في الحقول التي تديرها أرامكو السعودية، علاوة على أن أرامكو السعودية ملزمة بموجب اتفاقية الامتياز بتلبية الطلب المحلي على مجموعة محددة من المواد الهيدروكربونية والمنتجات البترولية وغاز البترول المسال من خلال الانتاج المحلي أو الاستيراد.

وابانت الشركة انه بناءا على فترة الامتياز الاولية البالغة مدتها 40عاما وتمديدها لمدة 20 عاما، بلغت احتياطيات أرامكو السعودية 258.8 مليار برميل مكافئ نفطي كما في 31 ديسمبر 2022، مقابل 253.6 مليار برميل مكافئ نفطي في العام السابق 2021. وتتضمن احتياطيات أرامكو السعودية من المكافئ النفطي 200.8 مليار برميل من النفط الخام والمكثفات، و25.2 مليار برميل من سوائل الغاز الطبيعي، و201.9 تريليون قدم مكعبة قياسية، من الغاز الطبيعي.

وكما في 31 ديسمبر 2022 ،تضمنت مجموعة أعمال أرامكو السعودية 535 مكمنا في 142 حقلا موزعا في كافة أنحاء المملكة ومياهها الاقليمية. وتتولى أرامكو السعودية إدارة قاعدة الاحتياطيات والموارد الفريدة التي حبا الله بها المملكة لتحسين الانتاج وتحقيق أقصى قيمة على المدى البعيد، وذلك عملا بنظام المواد الهيدروكربونية الذي يوجب على أعمال أرامكو السعودية في مجال المواد الهيدروكربونية تعزيز إنتاجية مكامن المملكة على المدى البعيد والادارة الحكيمة لمواردها الهيدروكربونية. ولطالما كانت أرامكو السعودية تعوض احتياطياتها عبر أعمال النمو الداخلي من خلال مراجعة تقديرات احتياطيات الحقول القائمة وأعمال تحديد الحقول الجديدة واستكشافها. ونتيجة لذلك، زادت احتياطيات المملكة المقدرة الثابت وجودها في أكبر الحقول النفطية التي تديرها أرامكو السعودية مقارنة ببداية الانتاج منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock