أخبار الغذاءالأخبار

باجث يحذر من خلط اللحوم المستوردة للمملكة

تم النشر في الخميس 2015-11-19

حذر البروفيسور “إرواندي جاسوير” المتخصص في أبحاث الغذاء الحلال من جامعة “بوترا” بماليزيا على ضرورة التأكد من اللحوم المستوردة للمملكة وخلوها من المواد غير الحلال على مستوى المواد الحافظة والتخزين.

 جاء ذلك خلال جلسات اليوم الثاني للمؤتمر السعودي السادس للغذاء والتغذية الذي افتتح أمس برعاية الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة، تحت شعار المستجدات في علوم الأغذية، بتنظيم الجمعية السعودية للغذاء والتغذية بالتعاون مع “الهضبة السعودية”، وذلك بفندق هيلتون بمدينة جدة.
حيث شهد في يومه الثاني حضور مكثف للمحاضرات العلمية التي ألقاها نخبة مميزة من المتحدثين الدوليين والمحليين وكذلك زوار المعرض المصاحب، إذ بلغ عدد الحضور ما يقارب ألف زائر من الفئات المتخصصة في مجال علوم الأغذية والتغذية والطلاب والاختصاصيين.
وبدأت الجلسة الأولى التي ترأسها البروفيسور حسن عبد الله القحطاني رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر والمتخصص في علوم تقنية الأغذية، والتي تناولت عديدًا من الموضوعات المهمة، منها المحاضرة التي ألقاها البروفيسور خالد بن نهار الرويس المستشار الاقتصادي والمشرف على كرسي الملك عبد الله للأمن الغذائي، فقد تحدث التحديات التي تواجه العالم فيما يخص الأمن الغذائي، وضرورة وجود مخزون كافٍ من الغذاء، وقد شرح مفهوم الاكتفاء الذاتي، حيث ذكر الرويس أن الزراعة من أضعف القطاعات بالمملكة الشيء الذي يشكل خطرًا على الأمن الغذائي، كما أوصى بدعم المشاريع التي أنشأها الملك عبد الله رحمه الله التي تولت الأمن الغذائي.
كذلك قدم “مارتن ويدمان” بروفيسور علوم الأغذية من جامعة “كورنيل” بأمريكا محاضرة عن التلوث الغذائي استعرض فيها أهم الأسباب التي تؤدي لتلوث الأغذية وطرق حفظ الأغذية ومراقبة تخزينها والتأكد من سلاماتها.
تلا ذلك جلسة لـ”مارتن” بعنوان وضع وتنفيذ برنامج الرصد البيئي لمسببات الأمراض في مرافق التصنيع الغذائي، تلتها محاضرة قدمها حامد رباح التكروري بروفيسور التغذية البشرية كلية الزراعة جامعة الأردن، تناول فيها كيفية وطرق استخدام الأطعمة التقليدية في الوقاية من سرطان القولون وسرطان الثدي.
أيضًا وفي الجلسة نفسها، قدم الدكتور عادل بدر استشاري سلامة وجودة الغذاء بإدارة التغذية بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض، عرضًا لتجربة إدارة التغذية بصحة الرياض في تطبيق أنظمة سلامة وجودة الغذاء (الهاسب HACCP واأليزو 22000( بمستشفيات منطقة الرياض).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى