ط
أخبار الاقتصاد

السعودية: تشدد الرقابة على اللحوم البرازيلية بإخضاعها للفحص المخبري

تم النشر في الأحد 2017-03-26

رفع الجهات الرقابية في المواني السعودية من اجراءاتها على الدجاج البرازيلي بإخضاعه للفحص المخبري بسحب عينات من المنتج وفحصه في المختيرات ليتم بناء على ذلك السماح من عدمه بدخول المنتج وذلك في إطار الحرص على مراقبة اللحوم البرازيلية الواردة الى البلاد عقب انباء عن وجود انواعا غير صالحة للاستهلاك الادمي.

وقال الدكتور ابراهيم العفيلي رئيس اللجنة الجمركية في الغرفة التجارية في جدة لـ” المستهلك” انه تم اتخاذ اجراءات جديدة تتعلق بالكشف على منتجات اللحوم البرازيلية وذلك من خلال سحب عينات وعدم الاكتفاء بالاجراء السابق وهو المعاينة، مشير الى ان سحب العينات يحدد مدى صلاحية المنتج ويؤكد صحة الاجراءات قبل دخولها الى الاسواق والوصول الى المستهلك.

واشار الى الطريقة الجديدة تستقغرق وقتا اطول قبل الاذن للبضائع بالدخول،ـ الا انه اكد ضرورة ذلك في مثل توارد انباء عن تلوث المنتج من اي دولة، موضحا انه لم يرد من البرازيل اي معلومات توضيحية حول الشركات والمنتجات المستهدفة بالحظز ومنع دخولها.

وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء طالبت في وقت سابق المواطنين السعوديين والمقيمين على أراضيها أيضاً بالتخلص من كميات اللحوم والدواجن المستوردة والموجودة لديهم من إنتاج 4 منشآت برازيلية.

وقررت الهيئة،بعد يوم من تشديد رقابتها على اللحوم والدواجن البرازيلية المستوردة، إيقاف استيراد تلك المنتجات من أربع منشآت برازيلية، وطالبت المستهلكين بالتخلص مما لديهم منها، على خلفية صفقات مشبوهة تورطت فيها شركات برازيلية.

وفي بيان، عزت الهيئة قرار وقف استيرادها من 4 منشآت برازيلية، حرصاً على سلامة المواطنين والمقيمين، لضمان عدم دخول إرساليات اللحوم ومنتجاتها المخالفة للوائح الفنية والمواصفات القياسية الخليجية المعتمدة.

وأوضحت الهيئة أنها تبذل مساعيها ووتواصل مع الجهات ذات العلاقة من أجل سحب تلك المنتجات من الأسواق المحلية وإيقاف الاستيراد منها.

يشار إلى ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرًا بخصوص شبهات في ممارسات غير قانونية في بعض مسالخ لحوم الأبقار والدواجن البرازيلية المصدّرة لدول العالم، ما أدى إلى تصدير لحوم فاسدة.
وكانت السلطات البراازيلية قد أوقفت 33 مسؤولاً حكومياً عن العمل، وأغلقت ثلاثة مصانع، جراء هذه الممارسات غير القانونية.

وحاول الرئيس البرازيلي ميشيل تامر أن يطمأن الدول المستوردة على سلامة صادرات بلاده من اللحوم، بعدما أعلنت دول عدة تشديد رقابتها على وارداتها من اللحوم البرازيلية

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock