أخبار الاقتصادالأخبار

الراجحي المالية: الطلب على الاسمنت سيتحسن خلال الفترة المقبلة

تم النشر في الثلاثاء 2018-11-20

أكدت شركة الراجحي المالية ان توقعاتها تشير الى تحسن الطلب على الأسمنت خلال الفترة القادمة، مدعوما بالإنفاق الحكومي المرتفع خلال السنوات القادمة، بيد أن الأسعار من غير المحتمل أن ترتفع قريبا، بسبب فائض المخزون الضخم.

واضافت استمر قطاع الأسمنت السعودي في الانخفاض في الربع الثالث 2018، اذ انخفض متوسط حجم المبيعات بنسبة 12.5% على أساس سنوي ( وان كان بمعدل أبطأ من مستوى انخفاضه للربع السابق الذي بلغ 15.4% على أساس سنوي). وسجلت الايرادات الكلية لجميع شركات الأسمنت المسجلة في السوق، انخفاضا بنسبة 18.6% على أساس سنوي في الربع الثالث 2018 ( ال 9 شهور الأولى من 2018 : -21% على أساس سنوي).

في المقابل اوصت “الراجحي المالية”  بالمحافظة على المراكز لاسهم شركات اسمنت ينبع والقصيم والعربية بسعر مستهدف يبلغ 23 و33.5 و20.5 ريال للسهم للشركات الـ3 على الترتيب، فيما جاءت توصيتها خفض المراكز لاسهم اسمنت اليمامة والجنوبية والسعودية بسعر مستهدف 11 و30 و38 ريال للسهم للشركات الـ3 على التوالي.


وبينت أن بعض الشركات قد سجلت تكلفة لإنتاج الطن منخفضة كثيرا، والتي تعزى، بشكل أساسي لإنتاجها المرتفع للكنكر بأكثر من المعدلات العادية مقارنة بإنتاج الأسمنت.

وبحسب “الراجحي المالية” شهد قطاع األسمنت انخفاضا كبيرا في متوسط الاسعار، ويعزى ذلك الى الطلب المنخفض

في ظل مستويات المخزون والانتاج المرتفعة ، مما أدى الى حدوث منافسة حادة وحرب أسعار بين المنتجين. وقد انخفض متوسط أسعار البيع بنسبة 28 %للعام حتى تاريخه. وشهدت المنطقة الوسطى أكبر انخفاض في متوسط الاسعار، اذ انخفض بنسبة 37 %للعام حتى تاريخه ليصل الى 110 ريال للطن في الربع الثالث 2018 ( 159 ريال للطن في الربع الثالث 2017 .)وكان الانخفاض في متوسط  الاسعار في المنطقة الوسطى، يعزى أساسا الى استراتيجية شركة أسمنت اليمامة التي تهدف الى زيادة حصتها في السوق عن طريق خفض الاسعار، مما أجبر االلاعبين الاخرين في السوق على منح تخفيضات ضخمة في الاسعار.

ومن جانب اخر، فقد شهدت المنطقة الشرقية أقل مستوى من انخفاض  الاسعار بنسبة بلغت 7 %للعام حتى تاريخه ) بلغ السعر 195 ريال للطن في الربع الثالث2018 من 211 ريال للطن في الربع الثالث 2017 ،) مدعوما بالعملاء المميزين وعدد الشركات المنخفض نسبيا في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock