اخبار عامة

الجمارك السعودية : كشف تلاعب في فواتير استيراد جمركية بفارق 2.89 مليار ريال خلال 2017

تم النشر في الثلاثاء 2018-02-27

كشف المتحدث الرسمي للجمارك السعودية عيسى العيسى عن أن  قيمة الفواتير الجمركية المتلاعب بها لمصلحة المستوردين خلال العام الماضي 2017، وتم اكتشافها بعد التدقيق والفسح من قبل مصلحة الجمارك، أكثر من 2.89 مليار ريال برسوم 437 مليون ريال.
وقال العيسى بحسب ” الاقتصادية”  إن قيمة المبالغ المالية المصرح بها من قبل الشركات لبضائعهم المستوردة بلغت 3.5 مليارريال، وبعد التدقيق والفسح اتضح أن القيمة الفعلية لهذه البضائع بلغت 6.4 مليار ريال، الأمر الذي أسهم في اكتشاف فروقات مالية بلغت نحو 2.89، بلغ رسومها 437 مليون ريال، لافتا إلى أن هذا الأمر يعتبر تهربا من دفع من الرسوم الجمركية.
وأضاف العيسى، أن قيمة التلاعب بالفواتير والفروقات المالية التي اكتشفتها المصلحة خلال 2017، انخفضت 35 في المائة مقارنة بعام 2016 البالغ قيمتها 4.3 مليار ريال، وذلك بعد أن طبقت المصلحة نظام المخاطر.
وفيما يتعلق بالإيرادات الجمركية، أشار إلى أن قيمتها للعام الماضي بلغت 23.8 مليار ريال، مسجلة انخفاضا بنسبة 9.41 في المائة مقارنة بعام 2016 البالغ قيمتها 26.3 مليار ريال.
وحول الغرامات والجزاءات، بين العيسى أن قيمتها المالية بلغت أكثر من 67 مليون ريال، فرضت على الجهات المخالفة لأنظمة المصلحة العامة للجمارك.
وكانت مصلحة الجمارك قد كشفت لـ “الاقتصادية”، في وقت سابق عن ارتفاع عدد قضايا التهرب من دفع الرسوم الجمركية، من قبل الشركات والمؤسسات والمستثمرين الأفراد خلال عام 2016 إلى 189 قضية تهرب، بقيمة إجمالية بلغت 4.3 مليار ريال، تصل رسومها إلى 698 مليون ريال.
وأضافت، أن قضايا التلاعب كانت في فواتير سلع مرسمة مثل الملابس، الأجهزة الكهربائية، والأثاث وغيرها، مشيرة إلى أن الجمارك تعمل على كشف تلك الممارسات من خلال قاعدة البيانات من خلال المقارنة بأسعار السلع المماثلة المستوردة ذات المنشأ المطابق وتطبيق نظام المخاطر واستهداف الإرساليات المحتمل التلاعب فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock