أخبار الاقتصادالأخبار

استثمارات التكنولوجيا الذكية تقود مسيرة تحول قطاع الأغذية والمشروبات في المنطقة

تم النشر في الأربعاء 2017-11-08

 أكد الخبراء المشاركون في مؤتمر “سلسلة المحفزات” الذي نظمته كلية لندن لإدارة الأعمال بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دبي، إن التقنيات الذكية الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات عنصر أساسي في دفع عجلة التحوّل الرقمي ضمن قطاع الأغذية والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط.

يأتي ذلك مؤكداً لنتائج الدراسة الصادرة عن “ريسيرش آند ماركيتس” للأبحاث والتي تتوقع أن يتجاوز حجم الاستثمارات التكنولوجية العالمية ضمن القطاع 250.43 مليار دولار بحلول 2020، بحسب آراء المشاركين في المؤتمر من ملاك ومؤسسين وخبراء ومدراء ومستثمرين في المنطقة والعالم.

وقال السيد سعيد مطر المري نائب المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة: “يبشر حجم ووتيرة اعتماد التكنولوجيا والتقنيات الذكية في قطاع الأغذية والمشروبات بمستقبل مزدهر بالقطاع وللمبادرات الإقليمية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية. وتؤكد تجربة دبي على أهمية دور قطاع الأغذية والمشروبات في تعزيز الابتكارات الريادية وتجارب العملاء. وسيؤدي اعتماد التقنيات الذكية إلى مستوياتٍ عالية من التنافسية ضمن القطاع”.

من جانبه، أشار أنيس حرب المدير العام لشركة “ديليفيرو”، إلى أن الاستثمار في تكنولوجيا الأغذية والمشروبات يعتبر من الخطوات المستقبلية لتنمية القطاع، حيث يجب على شركات الأغذية والمشروبات دراسة مختلف الخيارات واعتماد المزيد من تقنيات الروبوتات والذكاء الاصطناعي في هذا المجال“.

يذكر أن قيمة سوق الذكاء الاصطناعي العالمي وصلت إلى أكثر من 179 مليار دولار أمريكي في عام 2016، ومن المتوقع أن يستمر هذا النمو ليصل إلى 968 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2021، وذلك وفق تقرير صادر عن شركة “تكنافيو” للأبحاث، الأمر الذي يوفر فرصاً كبيرة أمام الصناعات الغذائية والمشروبات في المنطقة لتسخير قدرات الذكاء الاصطناعي من أجل تحسين العروض، ورفع كفاءة العمليات وتقديم تجربة أفضل للعملاء.

وبدوره، قال كارل نعيم الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “شيف إكستشينج”: نستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي للحصول على البيانات ومعالجتها بشكلٍ يمكننا من تقييمها بما يوفر تجربة أكثر ملائمة وتخصيصاً لعملائنا في قطاع الأغذية والمشروبات. كما تعد روبوتات الدردشة الآلية من العناصر الرئيسية الهامة في هذا الصدد، إذ تتيح في حال استخدامها مع الذكاء الاصطناعي في آنٍ معاً توفير خدمة عملاء متكاملة بتكلفة ضئيلة قياساً بتكلفة الطرق التقليدية. وتتيح الاستفادة من هذه التوجهات التكنولوجية لشركات الأغذية والمشروبات إمكانية استقطاب العملاء ومشاركتهم في عملية التحول هذه”.

يذكر أن مؤتمر “سلسلة المحفزات” يضم مجموعة من الجلسات التي تنظمها رابطة الخليج لكلية لندن لإدارة الأعمال، حيث تركز على القطاعات المحورية لمستقبل المنطقة. ويأتي هذا المؤتمر في إطار جهود الكلية الرامية إلى تأهيل قادة الأعمال في المنطقة، والتي بدأتها منذ تأسيس مقر الكلية في دبي قبل نحو عشر سنوات، وإطلاق برنامج الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock