أخبار الاقتصادالأخبار

ارتفاع أرباح “البنك الأهلي” إلى 2.9 مليار خلال الربع الاول بنسبة 10.5%

تم النشر في الأربعاء 2018-05-02

نما صافي الربح للبنك الأهلي التجاري إلى 2.9 مليار ريال خلال الربع الاول للعام 2018م، مقابل 2.7 مليار ريال للربع المماثل من العام السابق بنسبة 10.5%. جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية للفترة المنتهية في 2018-03-31 (ثلاثة اشهر).
وبلغ إجمالي ربح العمليات/ الاستثمارات للربع نفسه 4.77مليار ريال مقابل 4.8مليار ريال خلال المماثل من العام السابق بتراجع 1.7%.
وبلغ العمولات الخاصة/ الاستثمارات 3.4مليار ريال خلال الربع الاول مقابل 3.3مليار للربع المماثل من العام الماضي بزيادة 1.8%.
وبلغت ربحية السهم خلال الربع الأول 1.45ريال مقابل 1.32ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.
كما بلغت الموجودات خلال الفترة الحالية 437.5مليار ريال مقابل 448.9مليار ريال خلال المماثل من العام السابق بتراجع 2.6%.
كما بلغت محفظة القروض والسلف (التمويل والاستثمار) خلال الفترة الحالية 252.8مليار ريال مقابل 254.2مليار ريال خلال المماثل من العام السابق بتدني 0.56%.
ويعود سبب الارتفاع ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى نتيجة الانخفاض في اجمالي مصاريف العمليات الذي قابله جزئيا انخفاض في دخل العمليات.
انخفض اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 17%. ويعزى ذلك لانخفاض في مخصص خسائر التمويل واستهلاك/إطفاء ممتلكات ومعدات وانخفاض المصروفات العمومية و الادارية الأخرى . فيما ارتفع جزئياً مخصص خسائر الانخفاض في قيمة الاستثمارات و رواتب ومصاريف الموظفين.
قابل ذلك انخفاض في اجمالي دخل العمليات بسبب الانخفاض من دخل الاستثمارات* في حين ارتفع دخل من رسوم الخدمات المصرفية و صافي دخل العمولات الخاصة.
ويرجع سبب الارتفاع) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق نتيجة الانخفاض في اجمالي مصاريف العمليات و مصاريف أخرى غير تشغيلية كما ارتفع دخل العمليات بسبب ارتفاع من دخل الاستثمارات.
ومن جهة أُخرى انخفض اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 12% و ذلك بسبب انخفاض مخصص خسائر التمويل و المصروفات العمومية و الادارية الأخرى ومصاريف الإيجارات والمباني و قابل ذلك ارتفاع في الرواتب ومصاريف الموظفين ومخصص خسائر الانخفاض في قيمة الاستثمارات.
وقالت الشركة أنه تم إعادة تبويب بعض الأرقام لأغراض المقارنة.
وبلغ إجمالي دخل العمولات الخاصة/التمويل والاستثمارات خلال الربع الحالي 4,342 مليون ريال، مقابل 4,221 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 2.9%.
بلغ إجمالي الدخل الشامل العائد على حقوق الملكية خلال الفترة الحالية 2,477 مليون ريال، مقابل 2,380 مليون ريال للفترة المماثلة مـن العـام السـابق، وذلك بارتفاع قدره 4.1%.
بلغ مخصص خسائر التمويل بالصافي خلال الربع الحالي (7.8) مليون ريال سعودي، مقابل 422 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 102%.
بلغ إجمالي حقوق المساهمين للبنك خلال الفترة الحالية 63,684 مليون ريال تشمل الشريحة الاولى صكوك 7,000 مليون ريال سعودي، مقابل 60,670 مليون ريال تشمل الشريحة الاولى صكوك 5,700 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق، و ذلك بارتفاع قدره 5%.
يتم احتساب ربحية السهم للسنة الحالية والماضية بقسمة صافي دخل الفترة العائد على مساهمي البنك للسنة (بعد خصم التكاليف المتعلقة بالشريحة الأولى صكوك) على المتوسط الموزون لعدد الأسهم القائمة خلال الفترة.
*دخل الاستثمارات تشمل صافي دخل من الاستثمارات المدرجة بقيمتها العادلة في قائمة الدخل و دخل المتاجرة و دخل عوائد الاسهم و مكاسب استثمارات لغير اغراض المتاجرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock