مقالات

أسواق الخليج والمشاكل المصرفية وأسعار النفط

دانيال تقي الدين، رئيس التنفيذي في بي دي سويس

تم النشر في الأثنين 2023-03-20

تعرضت أسواق الأسهم الخليجية لضغوط مع استمرار تزايد المخاوف بشأن القطاع المصرفي الغربي. أثرت التطورات حول كريدي سويس على التوقعات حول صلابة هذا القطاع وقرار الفيدرالي الأمريكي بشأن سعر الفائدة هذا الأسبوع.

أثرت المشكلات المصرفية في أوروبا بقوة على توقعات متداولي النفط ودفعت الأسعار للانخفاض. كما أدت الإضرابات في فرنسا إلى انخفاض الطلب حيث تعمل المصافي بأقل من طاقتها. 

قد يظل سوق الأسهم في دبي تحت الضغط بينما تتدهور المعنويات العالمية مع تآكل الثقة في القطاع المصرفي العالمي. كما تم افتتاح سوق الأوراق المالية في أبو ظبي في المنطقة الحمراء بعد التطورات في القطاع المصرفي في أوروبا. يمكن أن يظل انخفاض أسعار النفط يؤثر على السوق أيضا. ومع ذلك ، يمكن أن يشهد كلا السوقين انتعاشا بفضل الأسس الاقتصادية المحلية القوية. 

انخفض سوق الأسهم القطرية إلى حد ما مثل الأسواق الأخرى ، لكنه وجد بعض الدعم في انتعاش أسواق الغاز الطبيعي. يمكن أن تساعد أسعار الغاز الأكثر استقرارا في موازنة انخفاض ثقة المستثمرين. 

وتعرض سوق الأسهم السعودية لبعض الضغط مع انخفاض أسعار النفط والمشاكل المصرفية. ومع ذلك ، استفاد السوق من طمأنة البنك الوطني السعودي بشأن تعرضه لكريدي سويس. 

يمكن للبورصة المصرية أن تتعافى إلى حد ما مع انتظار المستثمرين للتطورات في برنامج الاكتتابات العام. ومع ذلك ، قد يظل المؤشر الرئيسي معرضا لجولة أخرى من الخسائر إذا تفاقمت الأزمة المصرفية العالمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock