ط
متابعات

غدا: إعلان حجم الاشتراك في الطرح الأول من صكوك الادخار (صح)

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الأثنين 2024-02-12

ينتظر أن تعلن وزارة المالية والمركز الوطني لإدارة الدين صباح غدا الثلاثاء، حجم الاشتراك في الطرح الأول من صكوك الادخار (صح)، وهو أول منتج ادخاري مخصص للأفراد ومدعوم من الحكومة، والتي تم تحديد العائد السنوي عليها في طرحها الأول بنسبة 5.64 %، بحيث تدفع بعد مرور عام على شراء الصك.

وتم توفير الطرح الأول الذي لم يعلن عن حجمه في الرابع من فبراير الجاري عبر 5 مؤسسات مالية مرخصة وهي: شركة الأهلي المالية، وشركة الجزيرة المالية، وشركة الإنماء للاستثمار، وشركة الأول للاستثمار، وشركة الراجحي المالية، وسيتم طرح الصكوك تواليا في الرابع من كل شهر، على أن يتم إعلان حجم الاشتراك في 13 من كل شهر.

وسيكون الحد الأدنى للاشتراك 1000 ريال (قيمة الصك الواحد)، والحد الأعلى 200 ألف ريال، وتكون فترة الادخار لمدة سنة واحدة بعائد ثابت وتصرف الأرباح المستحقة بنهاية عمر الصك (تاريخ الاستحقاق)، والعوائد كما وصفتها وزارة المالية والمركز الوطني لإدارة الدين، ستكون (مجزية). ويعد صح (صكوك حكومية) أداة ادخارية آمنة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، لتمكين الأفراد من الادخار بمرونة وسهولة من خلال حساباتهم المصرفية الشخصية بخطوات بسيطة لمساعدتهم للوصول إلى استقرارهم وأمنهم المالي. و سيساهم في تعزيز الثقافة المالية لدى الأفراد ورفع معدل الادخار من خلال زيادة نسبة الأفراد المدخرين. ويستهدف تغيير سلوك الأفراد في المجتمع بنقل المعرفة وزيادة الوعي وتعزيز الثقافة المالية تماشياً مع رؤية المملكة 2030. ويقتصر الطرح على السعوديين والسعوديات من الأفراد فقط ممن هم فوق عمر (18) سنة، مع ضرورة وجود حساب لدى إحدى المؤسسات المالية التي توفر هذه الصكوك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى