مقالات

اقتراب اجتماع الفدرالي يؤثر على الأسهم الخليجية

أحمد نجم، رئيس قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

تم النشر في الثلاثاء 2023-05-02

سجلت أسواق الأسهم الخليجية أداء متباينا حيث استجاب المتداولون لاقتراب اجتماع الفيدرالي الأمريكي بالإضافة إلى التطورات في أسواق الطاقة.

استمرت أسعار النفط في رؤية بعض التقلبات قبل اجتماعات البنوك المركزية هذا الأسبوع بعد أن أشارت بيانات التصنيع الصينية إلى تعافي أضعف مما كان متوقعا في السابق. يمكن للمتداولين مراقبة تصريحات الفيدرالي بحثا عن تلميحات حول تأثير السياسة النقدية على الطلب في الولايات المتحدة وأماكن أخرى.

وسع سوق الأسهم في دبي مكاسبه حيث يمكن للمتداولين الاستمرار في الشراء قبل اجتماع الفيدرالي. يمكن أن يتعرض السوق للضغط حول وقت الاجتماع. لا تزال المعنويات في سوق الأسهم في دبي إيجابية حيث تدعم الأسس الاقتصادية المحلية التوقعات.

واصل سوق أبوظبي للأوراق المالية تراجعه متأثرا بالنتائج السلبية التي نشرتها شركة Multiply. وساهمت هذه الأرباح في خلق جو أقل تفاؤلا وزاد اتجاه أسعار النفط في المخاوف. يمكن أن يشهد المؤشر الرئيسي أيضا اتجاها نحو جني الأرباح مما قد يؤدي إلى مزيد من التصحيحات السعرية.

قد يجد سوق الأسهم القطرية بعض الصعوبات مع اقترابه من قمته السابقة وحيث يتجه المتداولون للحذر مع اقتراب اجتماعات البنوك المركزية الرئيسية. كما يمكن أن يستمر ركود أسعار الغاز الطبيعي في التأثير على المعنويات.

تراجع سوق الأسهم السعودية عن مساره الصعودي حيث تحرك المستثمرون لتأمين مكاسبهم بعد أن سجل المؤشر الرئيسي أداء قويا خلال الأسابيع القليلة الماضية. يأتي رد فعل المستثمرين أيضا مع اقتراب اجتماعات البنوك المركزية مع بعض الضبابية بشأن قرارات أسعار الفائدة والتوجيهات المستقبلية.

كان السوق المصري متقلبا حيث انضم المستثمرون المحليون إلى نظرائهم الدوليين في بيع الأسهم. يمكن أن يستمر السوق في مواجهة ضغوط هبوطية حيث يمكن أن تتدهور معنويات المستثمرين أكثر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock