ط
اخبار الشركات

“الخطوط السعودية” تحقق افضل أداء تشغيلي بين شركات الطيران العالمية في مايو

الاقتصاد.جدة

تم النشر في السبت 2024-06-15

كشف مكتب معلومات رحلات الطيران “سيريوم” أن الخطوط الجوية السعودية حققت أفضل اداء تشغيلي بين شركات الطيران العالمية في شهر مايو الماضي بنسبة 99.94% على مؤشر “عامل الاكتمال”، حيث جاءت في المركز الأول عالمياً على مؤشر انضباط مواعيد الإقلاع بنسبة 90.36%، وحلت في المركز الخامس عالمياً في معدل انضباط مواعيد الوصول بنسبة التزام بلغت 86.09% لعدد 15,416 رحلة، ويعد الالتزام بمواعيد الرحلات الجوية من الميزات التنافسية لشركات الطيران التي تجذب بها المزيد من العملاء، والمحرك الأساسي لأسعار تذاكر الطيران.

وجاء تحقيق الخطوط السعودية هذا المركز المتقدم امتداداً للاستدامة التي انتهجتها تجاه ضيوفها بإيصالهم لوجهاتهم في الوقت المحدد لذلك وفق معايير السلامة التشغيلية، حيث حققت قبل ذلك نسبة مثالية في معدل التزام مواعيد الرحلات خلال العام 2023.

وتوضح البيانات المنشورة أن الخطوط الجوية اليابانية جاءت في المركز الثاني بعد الخطوط السعودية من حيث الانضباط في مواعيد الإقلاع بنسبة 88.94%، وتلتها أيرومكسيكو بنسبة 87.65%، ثم لاتام الشيلية بنسبة 87.49% في المركز الرابع والخطوط الجوية ايبيريا الاسبانية في المركز الخامس بنسبة 84.03%.

ووفقاً لمؤشر الانضباط في مواعيد الوصول فإن (أيرومكسيكو) جاءت في المركز الأول بنسبة 86.75%، ثم الخطوط الجوية لاتام الشيلية في المركز الثاني بنسبة 86.65%  وتلتها الخطوط الجوية اليابانية بنسبة 86.40% ، وحلت الخطوط الجوية ايبيريا الاسبانية في يالمركز الرابع بنسبة 86.17%.

ووفق منهجية “الأداء في الوقت المحدد” on time performance، والمعروفة بـ (OTP) والمعترف بها عالميا لتقييم الالتزام بالمواعيد فإن شركات الطيران التي تُشغل رحلات قصيرة يكون الأداء في الوقت المحدد بين 70 -78%، بينما التي تٌشغل رحلات ما بين الطويلة والقصيرة يكون الأداء في الوقت المحدد بين 77% و88%، فيما التي تشغل رحلات طويلة يكون الأداء في الوقت المحدد بين 87% – 96%.

وعطفاً على المنهجية السابقة فإن نسبة الالتزام التي حققتها الخطوط السعودية في شهر مايو الماضي والتي وصلت إلى 86.09% تعد مرتفعة، كونها تعمل على تشغيل رحلات محلية ودولية قصيرة وطويلة المدى من مطارين محورين جدة والرياض، بعكس أغلب شركات الطيران الإقليمية والدولية والتي تعتمد في تشغيلها على مطار محوري واحد فقط . خاصة وأن نسبة الالتزام عندما تزيد عن 80% تعني أن 4 من أصل 5 رحلات تصل في غضون 15 دقيقة من وقت وصولها المحدد بحسب تقييم (OTP).

وبحسب مكتب معلومات رحلات الطيران “سيريوم”، فإن وصول الطائرة بعد أقل من 15 دقيقة لموعدها المحدد لا يعد تأخيرا، كون مراكز المراقبة الجوية تراعي هذا الفارق الزمني عند التخطيط لهبوط الطائرات، حتى لا تعجز المطارات عن استيعاب الركاب في حال وصول الكثير من الطائرات في نفس الوقت، مما يعني أن الخطوط السعودية التزمت بالمعايير العالمية في الالتزام بالوقت.

ويمثل وجود الخطوط السعودية بين أفضل 5 شركات طيران في العالم في الالتزام بمواعيد الرحلات، خطوة مهمة في مسيرة تطورها، كونها تفوقت في ذلك على الكثير من كبريات شركات الطيران، خاصة وأن تحقيق مستوى عال من الأداء في الوقت المحدد مهمة ليست بالسهلة نظراً لوجود العديد من المتغيرات التي تكون خارج سيطرة شركات الطيران، مثل الظروف الجوية السيئة، أو الأعطال الفنية، والتي قد تؤدي إلى تأخيرات غير متوقعة، وكذلك ظروف المطارات التي تعمل فيها، وإدارة الحركة الجوية في الأجواء التي تطير فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock