أخبار الاقتصاد

⁧مكاملة للطيران‬⁩ المملوكة بالكامل لـ أرامكو‬⁩ السعودية تبدأ بالتوسع في نشاطها التشغيلي لزيادة ايراداتها التشغيلية

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الأحد 2024-04-07

كشفت تقارير إعلامية نقلاً عن مصادرها أن  شركة الطيران المملوكة بالكامل لأرامكو السعودية “مكاملة للطيران”، بدأت فعليا التوسع في نشاطها التشغيلي، لتشمل الشركات المملوكة والشريكة لأرامكو، بغية زيادة حجم إيراداتها التشغيلية.
وحصلت شركة مكاملة للطيران على رخصة من هيئة الطيران المدني لممارسة نشاطها، بعد تحولها من إدارة الطيران في شركة أرامكو السعودية إلى شركة مستقلة في أبريل الماضي ومملوكة بالكامل لأرامكو، حيث تتخذ من مطار الملك فهد الدولي في الدمام مقرا لها.
وأشار التقرير بحسب الاقتصادية أن”مكاملة للطيران” ستستفيد من الشركات التي تعود ملكيتها الكاملة لأرامكو السعودية داخل الأراضي السعودية، ومنها شركة أرامكو لأعمال الخليج، شركة مصفاة أرامكو السعودية في الجبيل “ساسرف”، شركة مصفاة أرامكو في ينبع “ياسرف”، شركة أرامكو للتجارة، مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك”، شركة أرامكو فينتشرز، واعد فينتشرز، مركز الملك عبدالعزيز الثقافي “إثراء”.
إضافة إلى عدد من الشركات التي تملك أرامكو حصصا في ملكيتها ويقع مقرها داخل الأراضي السعودية منها سابك، عمليات الخفجي المشتركة بالشراكة مع شركة نفط الكويت، شركة صدارة بالشراكة مع داو كيميكال، شركة مصفاة “ساتورب” بالشراكة مع توتال الفرنسية، شركة بترورابغ بالشراكة مع شركة سوميتومو اليابانية، مجمع الملك سلمان البحري بالشراكة مع عدد من الشركات الأجنبية، إضافة إلى شركات مملوكة بالكامل وأخرى تملك حصصا كبيرة فيها موزعة في آسيا، وأوروبا، والأمريكتين.
وأشارت المصادر إلى أن هذا التحول سيسهم في فرصة التوسع في أعمال “مكاملة للطيران” بالدخول في أسواق جديدة وتقديم خدماتها لعملاء جدد، مع المحافظة على جميع أصولها الحالية، بما في ذلك أسطولها وجميع أعمالها الأرضية.
وأضافت المصادر أن الشركة تسعى خلال المرحلة المقبلة إلى االتوسع في تقديم أعمال صيانة الطائرات وإدارة الأساطيل وتقديم خدمات جوية متخصصة لعملاء قطاع الطيران الخاص.
وبينت المصادر أن الشركة مستمرة في اتباع الخطة التشغيلية المتبعة قبل تحولها من إدارة الطيران في أرامكو إلى شركة مستقلة، التي تدور حول أعمال شركة أرامكو ونقل موظفيها، مضيفة أن “الشركة تعمل على التوسع في أعمالها في المستقبل لتوفير كل خدمات الطيران الخاص للمهتمين بهذا القطاع”.
وتأسست “مكاملة للطيران” العام الماضي، وتستهدف في انطلاقة تشغيلها التجاري خدمة أعمال أرامكو السعودية وموظفيها مع التوسع في توفير كافة خدمات قطاع الطيران الخاص، حيث لم تستحدث أي وجهات جديدة بعد تحولها لشركة مستقلة، واستمرت في العمل في مناطق أعمال أرامكو وبعض المطارات السعودية.
وكان خالد الناطور الرئيس التنفيذي لشركة مكاملة للطيران قد ذكر لـ”الاقتصادية” في وقت سابق، أن شركة مكاملة لديها ما يقرب من 200 طيار ومساعد طيار ونحو 200 مهندس وفني صيانة طائرات معتمد، أغلبيتهم من السعوديين والسعوديات الذين تلقوا تدريباتهم عن طريق ابتعاث شركة أرامكو إلى أعرق مراكز التدريب حول العالم.
ويشتمل نشاط الشركة الجديدة على نقل الركاب، والإخلاء الطبي، والمسح الجيولوجي، ومهام البحث والإنقاذ. وتمتلك “مكاملة” أسطولا يقارب 50 طائرة متنوعة بين طائرات لنقل الركاب وطائرات للتعامل مع حوادث انسكاب النفط ومهام الرش ومكافحة الحريق وطائرات لأغراض الإخلاء الطبي والمسح الجوي والتصوير الفوتوغرافي.
وإضافة إلى مقرها الرئيس في مطار الدمام، تعمل “مكاملة” في ثمانية مطارات تملكها أرامكو السعودية منها: رأس تنورة، رأس التناقيب، الشيبة، حرض، الحوطة، وخريص، فيما تصل رحلات “مكاملة” إلى تسعة مطارات محلية خاضعة لإشراف الهيئة العامة للطيران المدني، وهي مطارات: الدمام، الأحساء، جدة، الرياض، ينبع، جازان، طريف، القيصومة، وعرعر، إضافة إلى ما يزيد على 500 منصة هبوط للطائرات العمودية في مناطق أعمال أرامكو في البر والبحر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock