أخبار الاقتصاد

ولي العهد في حوار مع قناة CBS: أكبر تحدي ان يؤمن السعودين بما نقوم به من اصلاحات تحقق الرفاهية

تم النشر في الأثنين 2018-03-19

أكد الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ان اكبر تحدي يواجهه في السعودية هو ان يؤمن السعوديين بما يقوم به في سبيل تطوير ورفاهية البلاد وتنميتها في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين.
وقال ولي العهد في حوار مع برنامج 60 دقيقة (60 Minutes) وهو برنامج تلفزيوني تحقيقي أمريكي، يعرض على قناة CBS ان السعودية لم تكن بذات التشدد كما كانت قبل عام 1979 وهو العام الذي قامت فيه ثورة الخميني في ايران، مشيرا الى ان المملكة كانت قبل ذلك الوقت مثل اي بلد يتطور.
وتبادل الأمير محمد بن سلمان في أول مقابلة له مع شبكة تلفزيون أمريكية، أفكاره بشأن إيران ، والأزمة الإنسانية في اليمن ، وماضي بلاده ومستقبله المأمول.
المذيعة “نورا اودونيل”: عندما يفكر العديد من الأمريكيين في المملكة العربية السعودية ، فإنه يتبادر الى أذهانهم أسامة بن لادن واحداث الحادي عشر من سبتمبر. يفكرون في الإرهاب الذي جلبه إلى الأراضي الأمريكية.
ولي العهد: صحيح. قام أسامة بن لادن بتجنيد 15 سعوديًا في هجمات الحادي عشر سبتمبر بهدف واضح. وفقا لوثائق وكالة المخابرات المركزية وتحقيقات الكونغرس ، أراد أسامة بن لادن خلق خلاف بين الشرق الأوسط والغرب، بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.
نورا اودونيل: لماذا رغب أسامة بن لادن في خلق هذا الكراهية بين الغرب والمملكة العربية السعودية؟
ولي العهد: من أجل خلق بيئة مواتية للتجنيد ونشر رسالته المتطرفة بأن الغرب يخطط لتدميرك. في الواقع نجح في خلق هذا الخلاف مع الغرب.
نورا اودونيل: وكيف يمكنك تغيير ذلك، لأنه يبدوا أن ما تحاول القيام به هو تغيير الأشياء في بلادك؟
ولي العهد: حقا، اعتقد أننا نجحنا في عدة جوانب خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
نورا اودونيل تقابل ولي العهد في مكتبه وتبادره بالسؤال: عمل شاق؟
ولي العهد “يجيب باللغة الانجليزية”: دائما.
” تعلم اللغة الإنجليزية من مشاهدة الأفلام أثناء طفولته. وهو يدرك تمامًا أن 70٪ من السكان يشبهونه ، دون سن 35 عامًا ، ويصبحون قلقين.”
نورا اودونيل: ما هو التحدي الأكبر؟
ولي العهد “يجيب باللغة الانجليزية”: هناك الكثير من التحدي. اعتقد أن التحدي الكبير الأول الذي يواجهنا هو أن يؤمن الناس بما نقوم به.
نورا اودونيل: هنالك اعتقاد كبير بأن الاسلام الذي يمارس في المملكة العربية السعودية صارم وغير متسامح؟ ما حقيقة ذلك؟
ولي العهد: بعد عام 1979 ، هذا صحيح، كنا ضحايا، خاصة جيلي الذي عاني من ذلك بشكل كبير.
” يعزي ولي العهد معظم مشاكل المملكة العربية السعودية الى العام 1979 ، عندما أسس آية الله الخميني حكومة دينية إسلامية في إيران”
نورا اودونيل: ماكانت عليه المملكة العربية السعودية خلال الأربعين عاما الماضية، هل تعتبر السعودية الحقيقية؟
ولي العهد: بالتأكيد لا. هذه ليست المملكة العربية السعودية الحقيقية. أطلب من مشاهديك استخدام هواتفهم الذكية لمعرفة ذلك. ويمكنهم البحث في “جوجل” عن السعودية في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، وسوف يرون السعودية الحقيقية بسهولة من خلال الصور.
نورا اودونيل: كيف كانت السعودية قبل العام 1979؟
ولي العهد: كنا نعيش حياة طبيعية جدا مثل بقية دول الخليج. كانت النساء تقود السيارات. كان هناك دور السينما في المملكة العربية السعودية. تعمل النساء في كل مكان. كنا مجرد أشخاص عاديين يتطورون مثل أي بلد آخر في العالم حتى أحداث العام 1979.
” منحت النساء السعوديات – اللاتي لم يكن مرئيات في الأماكن العامة – حقوقًا جديدة، مما يسهل عليهم بدء نشاط تجاري، والانضمام إلى الجيش، وحضور الحفلات الموسيقية والأحداث الرياضية. في يونيو، سيكونون قادرين على الجلوس خلف عجلة القيادة. ”
نورا اودونيل: هل النساء مساويات للرجال؟
ولي العهد: بكل تأكيد. نحن جميعا بشر وليس هناك فرق.
نورا اودونيل: لقد قلت أنك “أعدت المملكة العربية السعودية الى ما كانت عليه، إسلام معتدل” ماذا يعني ذلك؟
ولي العهد: لدينا متطرفون يمنعون الاختلاط بين الجنسين، ولا يستطيعون التفريق بين رجل وامرأة بمفردهم معاً، ووجودهم معاً في مكان العمل. العديد من هذه الأفكار تتناقض مع طريقة الحياة في زمن الرسول (صلى الله عليه وسلم) والخلفاء. هذا هو المثال الحقيقي والنموذج الحقيقي.

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock