أخبار الاقتصاد

وزير النقل والخدمات اللوجستية : 1.6 تريليون ريال حجم الاستثمارات في القطاع اللوجستي و مناطق في مطاري جدة والدمام

تم النشر في الأثنين 2024-04-29

كشف المهندس صالح الجاسر وزير النقل و الخدمات اللوجستية، أنه يتوقع أن تتجاوز الاستثمارات في القطاع 1,6 تريليون ريال، مما يتطلب شراكة بين القطاع الحكومي و الخاص و القطاع الخاص الدولي، مؤكدا، أن الاستراتيجية الوطنية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية تهدف الى تحويل المملكة الى منصة ومركز لوجستي عالمي.

وقال خلال الجلسة الرئيسية بعنوان ” دور الجهات الحكومية في تحقيق التكامل اللوجستي ” ضمن فعاليات ” منتدى التكامل اللوجستي 2024″ الذي افتتحه اليوم الأمير سعود بن نايف امير المنطقة الشرقية بغرفة الشرقية، أن الوزارة عند البدء في الاستراتيجية حرصت على التنسيق مع 45 جهة حكومية وجهات أخرى، بالإضافة الى التكامل مع كل القطاعات وحوكمة الاستراتيجية مع اللجنة العليا للنقل والخدمات اللوجستية التي يرأسها ولي العهد -حفظه الله- وتضمن 15 وزيرا وتجتمع كل ثلاثة أشهر للإشراف على تنفيذ الاستراتيجية وتقديم الدعم اللازم لمواجهة التحديات في هذ القطاع والاخذ بأي فرص جديدة بدعم من الصناديق السيادية، لافتا الى أن هناك تعاون بين منظومة النقل ومركز التخطيط ووزارة الاستثمار ومركز تنمية الإيرادات الحكومية يتم طرح العديد من الفرص والمبادرات عبر المنصات.

وأشار الى أن الاستراتيجية الوطنية للنقل حددت مستهدفات توطين الصناعات في المحتوى المحلي المرتبط بالقطاع اللوجستي والنقل بـ 60%، حيث كان المحتوى المحلي في بداية الاستراتيجية 34%، فيما بلغت النسبة 42% في العام 2023م، مؤكدا، أن الوزارة تستهدف الوصول الى 60%، لافتا إلى أن الوزارة تعمل بالشراكة مع هيئة المحتوى المحلي في هذا المجال، مؤكدا، وجود دراسات بين هيئة النقل و”سار” ووزارة الصناعة وبرنامج “ندلب” وهيئة المحتوى المحلي لتصنيع العربات السككية وتصنيع سكك الحديد وتصنيع العجلات الخاصة بالقطارات والمكابح وغيرها تكون عمل مشترك بإنتاج محلي وطني.

وأشار إلى زيادة الخطوط الملاحية بنسبة 100%، حيث كانت 53 خط ملاحي التي تربط القارات في 2019م وأصبحت الان 110 خط في العام 2023م، حيث أصبحت السفن تضمن اكثر من 25 حاوية أي مدينة متحركة، كما ارتفعت المناولة و المسافنة الى 42% من 12%، مشيرا إلى تطوير محطات الحاويات حيث وقعت فيه ثلاثة عقود ب 17 مليار ريال، كما يوجد استثمارات في المناطق اللوجستية مثل ميناء جدة فيها 8 مناطق لوجستية من شركات عالمية ووطنية، كذلك في ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام.

ولفت إلى انشاء لجنة الخدمات اللوجستية تعمل على جمع الجهات الحكومية في عمل تناغم وتنسيق مسبق تضم أكثر من 20 جهة حكومية، حيث عقدت اللجنة أكثر من 60 اجتماعا واصدرت أكثر من 250 قرارا ونفذ منها 95% وانبثقت منها لجنة الشراكة اللوجستية التي تضم 40 عضو تضم ممثلين من القطاع الخاص، مشددا حرص الوزارة على محاربة التستر ورفع درجات السلامة والخدمة واستخدام التقنيات الحديثة بما في ذلك في القطاع السككي.

واكد، أن الوزارة تعمل على تطوير الخط الأول الرابط بين المنطقة الشرقية بالرياض وكذلك الربط مع مناطق الشمال عبر رأس الخير، فضلا عن استكمال الجسر البري باستخدام أحدث التقنيات والسرعات الموجودة واستكمال الربط الخليجي.

وذكر، أن الاحداث في البحر الأحمر لم يتعرقل تدفق سلاسل الامداد والبضائع بسبب التكامل مع القطاع الخاص ومرونة العمل والقرار الإداري والبنية التحتية، حيث زاد اعداد الحاويات الصادرة والواردة بالمملكة 5%، معترفاً بزيادة تكاليف الشحن البري والبحري وزيادة المدة خلال ازمة البحر الأحمر.

و قال أن المنطقة الشرقية منطقة لوجستية، فهي تحتضن 17 مركزا ضمن المخطط العام للمراكز اللوجستية 59 مركزا لوحستيا، بالإضافة الى تنوع في أنماط النقل والمشاريع التي نفذت وستنفذ ستعزز من إمكانيات المنطقة الشرقية، مشيرا الى توقيع عقد قبل شهرين مع احد افضل الشركات لتصنيع العربات السككية بقيمة 1.9 مليار ريال لتوريد 10 قطارات ضخمة لزيادة عدد الرحلات بين الرياض والدمام وسنزيد السرعة الى 160كم/ساعة ثم الى 180كم/ساعة، حيث نستهدف الوصول الى 200كم/ساعة.

واكد بدء مشروع ربط 200 مدينة ومحافظة وموقع بالمملكة بشبكة الحافلات المتطورة الجديدة المكيفة والمريحة عبر ثلاث تحالفات وطنية دولية ضخمة باستخدام تقنيات حديثة وبمعايير عالمية في مجال السلامة، كان نصيب الشرقية منها 70 موقعا.

وحول مشروع الربط مع دول الخليج بسكة الحديد أوضح ان الجزء الواقع داخل المملكة ينطلق من حدود الامارات الى حدود الكويت، حيث ينقسم الى ثلاث أجزاء (الشمالي الأوسط الجنوبي) الجزء الأوسط اكتمل من الدمام الى رأس الخير، فيما تبقى الجزء الجنوبي حسب الخطة في التنفيذ، مبينا، أن طول المشروع 8500كم.

وكشف عن وجود مشروع ضخم لعمل منطقة لوجستية متقدمة بمطار الملك فهد ومطار الملك عبدالعزيز بجدة مثل المنطقة الحرة الأولى بالمملكة في مطار الرياض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock