وزير التجارة : المنافسات التجارية غير العادلة و احتكار السوق ليست مقبولة نهائيا .

تم النشر في الجمعة 2015-04-17

أكد وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة خلال افتتاح منتدى الشرقية التجاري الذي عقد يوم أمس برعاية أمير المنطقة الأمير سعود بن نايف، أن المنافسات التجارية غير العادلة في احتكار السوق من قبل التجار، ليست مقبولة نهائيا، وأن الاحتكار يقتل المنافسة في العملالتجاري، مؤكدا أن لدى وزارته حاليا أكثر من 80 قضية مطروحة أصدر فيها غرامات بمبلغ يصل إلى أكثر من 550 مليون ريال لقضايا المنافسة التجارية. وأضاف خلال الملتقى، يوجد مركز استعاء سلع إذا كان هناك شيء معيب وكذلك هناك استعاءات محلية اذا كان هناك مشكلة تحصل 3 مرات، فيما يتعلق بتنمية القطاع الصناعي عملنا على اجراءات ومنها العملعلى هذه الاجراءات الكترونيا بدون ورق، وحريصين على التطوير ايضا على التعاون مع الجهات الحكومية الاخرى.
واسطرد قائلا «يوجد هناك أراض متوفرة في الدمام وفي جميع المناطق بحيث لو أي تاجر يريد ان ينشأ مصنعا فالأرض متوفرة، وعقبة الأراضي التي كان الناس يعانون منها تلاشت، ونحن نخدم الصانع بكل قوة وحمايته، اضافة الى التاجر ايضا، لاننا حريصون على سمعة التاجر السعودي.
وعن مشكلة التستر التجاري قال: التستر مرض ونعمل بكل جهد على احتواءه، ولو لاحظنا انه كانت هناك عمليات تشهير بالمتسترين وغرامات مالية تصل الى 2 مليون ومستمرين بالحملات، ونحن بصدد عمل حملة كبرى مع وزارة الداخلية ووزارة العمل للضغط لنكون حازمين ولتطبيق النظام بلا هوادة وسوف نستمر بكل حزم في هذا الجانب لمحاربة آفة التستر.
وعن الشركات العائلية ومدى أهميتها في الاقتصاد السعودي قال: هي قطاع اقتصادي هام جدا لتنمية الشركات العائلة، ومن المعروف عالميا أن 2 % فقط من هذه الشركات هي التي تذهب الى الجيل الثالث، ونعمل حاليا على تطوير الشركات بعدد من الاجراءات والأنظمة الجديدة لتسهيل تحويل الشركات والمؤسسات المحدودة الى شركات مساهمة. وعن تقليص عدد العمالة الاجنبية في المصانع الكبيرة، وتحديد وزارة العمل لنسبة بسيطة من التأشيرات للعمالة الوافدة، قال الربيعة: ليس من حق وزارة العمل تقليص طالما ان صاحب المصنع ملتزم بالتوطين، فإتفاقي مع وزارة العمل انه يتم الموافقة على عدد العمالة المطلوبة وهذا موجود فعلا، وربما ان هناك موظفين يعملون بالأنظمة القديمة، وطالما أن أي صناعي يعمل وهو جاد يعطى العدد الذي يحتاجه من العمالة دون تردد، لأن الصناعي هو ادرى بعمله.
وعن دور الوزارة في تطوير عمل الأسر المنتجة، قال: نحن حريصون جدا على تقديم العمل الجيد للاسر المنتجة والتراخيص اللازمة لعملهم، واحد التحديات في هذا الأمر هو الرقابة على الاسر المنتجة، سواء بالدخول الى البيوت او المخالفات او الجودة او غيره، كما انه تم تقديم دراسة قبل يومين من قبل شابات الاعمال، واحلناها الى الجهة المختصة بالوزارة، ودعم الاسر المنتجة ان سيتم لتكون اسر ناجحة لتكون بيت عمل وبيت انتاج بدلا من ان تكون اسر ذات دخل محدود. وعن البضائع المقلدة في مواقع التواصل الاجتماعي، قال: نحن نعمل على بعض الحالات واوقفنا بعض المواقع وتم الغاؤها وهذا تحدي كبير بالنسبة، لانهم يتعاملون من بعد، ونحن بصدد عمل اساليب تقنية لوقف عملهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock