اخبار عامة

وزارة البيئة؛ رصد تلاعب في اصطياد أسماك الصافي

الدمام-ظافر الدوسري

تم النشر في الأحد 2022-08-14

كثف فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية جولاته للحد من تلاعب الصيادين بوسائل الصيد (الكوفية) في استهداف الأسماك الصغيرة جدًا وعلى وجه التحديد أسماك الصافي (الصويفي)، مع افتتاح موسم الروبيان الذي يستمر ستة شهور من مطلع أغسطس.
وتؤدي هذه المخالفة إلى إستنزاف الثروة السمكية وتدهور المخزون في مياه الخليج العربي من المملكة.

هذا وقد أوضح مدير عام الفرع بالنيابة م. مبارك العريدي أن فرع الوزارة ملتزم بحماية مخازين الأسماك في مياه الخليج العربي من المملكة واستغلالها بشكل مستدام، حيث تعد إدارة المخازين المتجددة من خلال الاستغلال المستدام مفتاح للتنمية المستدامة طويلة الأجل تدعم سبل عيش المجتمعات الساحلية حتى تواصل العطاء للأجيال القادمة.
مؤكدا على أن قطاع الثروة السمكية من خلال المختصين يلعب دورًا مهمًا وبارزًا في توعية وإرشاد الصيادين بمراعاة الحد الأدنى من الأطوال المسموح بصيدها لبعض أنواع الأسماك الإقتصادية للحفاظ على المخزون السمكي وثرواتنا البحرية الحية، عبر عدد من الزيارات الميدانية الإرشادية لمراكز إنزال الأسماك الممتدة من الخفجي شمالًا حتى سلوى جنوبًا.

وذكر أن التعاون والتنسيق بين قطاع الثروة السمكية وقيادة حرس الحدود بالقطيف، متواصل من خلال مراقبة جميع القوارب التي راصفت في كل من (القطيف ودارين)، أسفرت عن إنخفاض ملحوظ في تسجيل مخالفات إستخدام شباك الروبيان في صيد أسماك الصافي (الصويفي) من خلال 96 ساعة عمل دون توقف ولمدة 4 أيام، وهذا مؤشر ممتاز على تجاوب الصيادين وعمال الصيد.

ونوه مدير مركز أبحاث الثروة السمكية بالقطيف م. وليد خالد الشويرد إلى أهمية إدارة مصايد الأسماك في تحقيق الأمن الغذائي، مشيراً إلى أن الحد الأدنى من الأطوال السموح بصيدها لسمك الصافي (15 سم).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock