معارض وملتقيات

واحة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا تتخذ من مؤتمر ليب 2024 منصة لدعم الابتكار في الشرق الأوسط

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الأربعاء 2024-03-06

تشارك واحة هونغ كونغ للعلوموالتكنولوجيا (HKSTP) برفقة وفد يضم كلا من مكتب الابتكاروالتكنولوجيا والصناعة (ITIB) وواحة هونغ كونغ سابربورت(Cyberport)، وثماني شركات ناشئة تابعة لواحة (HKSTP)؛ فياستضافة جناح هونغ كونغ الأول على الإطلاق في أكبر حدث تقنيفي المملكة العربية السعودية مؤتمر ليب 2024، والمُقام حاليا في الرياض. وتهدف واحة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا (HKSTP)من خلال تواجدها في المؤتمر، لجمع المبتكرين عبر المنظومة ككل، ودعوتهم للانضمام إلى قافلة المواهب العالمية ومواكبة التكنولوجيا السريعة والابتكار المُزعزع في القطاع.

وخلال المؤتمر، وقعت كلا من واحة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا(HKSTP) ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية (KACST)مذكرة تفاهم استراتيجية. تنص على خلق فرص متبادلة للهبوط الناعم للشركات في كلتا المنطقتين، إضافة إلى الالتزام بالتعاون وتوحيد الجهود في مجال التكنولوجيا وتعزيز أفضل الممارسات الصناعية ودعم الشركات الناشئة.

وبهذه المناسبة، قال وزير الابتكار والتكنولوجياوالصناعة، البروفيسور سون دونغ: تبهرنا ثقافة تكنولوجياالمعلومات والاتصالات النشطة والبرامج الداعمة التي تقدمها مدينةالملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ومن خلال هذه الشراكةالاستراتيجية بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وشركاتناالرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، سنعمل علىتبادل الخبرات بين هونغ كونغ والمملكة العربية السعودية وتسريعنمو وتطوير شركاتنا الناشئة ورعاية المزيد من المواهب العالمية في هذا القطاع“.

كما صرّح الرئيس التنفيذي لواحة هونغ كونج للعلوم والتكنولوجيا، السيد ألبرت وونغ قائلاً: يُعد مؤتمر ليب2024 منارة للثقافة والابتكار تُجسد الطاقة والطموح اللامتناهيللشرق الأوسط، كما أنها تُمثل فرصة ثمينة لـنا ولشركاتنا الناشئة الثمانية الأخرى، لعرض ابتكاراتنا الحديثة واستكشاف الإمكاناتالهائلة التي تحتضنها المملكة العربية السعودية“.

وأضاف وونغ: نفخر بأن نكون جزءًا من وفد هونغ كونغ، كما أننا نتطلع للتعاون ورعاية الابتكارات والدخول في شراكات جديدةبينما ننتقل معًا نحو عصر جديد من الإبداع“.

إلى جانب ذلك، نظمت واحة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا(HKSTP) خلال مؤتمر ليب 2024، جلسة نقاش جاءت تحت عنوان: ابتكارات التكنولوجيا الصحية في هونغ كونغ تقود التحولالعالمي للأجيال القادمة وتناولت الجلسة نقاشات حول البحثوالتطوير والاستثمار وتعزيز سبل التعاون، بالإضافة للتعمق فيآفاق التكنولوجيا الصحية والرؤى المشتركة بين هونغ كونغ والمملكةالعربية السعودية والفرص التي لا حصر لها في هذا القطاع.وشارك في هذه الجلسة ثلاثة من أقطاب وقادة الابتكار في مجالالتكنولوجيا الحيوية والتكنولوجيا الصحية في هونغ كونغ. وهم: رئيسكورنرستون روبوتيكسCornerstone Roboticsالبروفيسور صموئيل أو، والمؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركةجين إديت بايوGenEditBioالدكتور تشو تيان، والمؤسسوالرئيس التنفيذي لشركة ابلايد تكنولوجي جروب ليمتد (ATG) السيد تشي مان لام.

علاوة على ذلك، شهد مؤتمر ليب 2024 توقيع مذكرة تفاهم أخرى،لإحدى الشركات الناشئة التابعة لواحة هونغ كونغ للعلوم والابتكار؛ حيث وقعت كلا من شركة GenEditBio الناشئة في مجال التكنولوجيا الحيوية، ومختبرات أنواء الطبية الشركة السعوديةالرائدة في علوم الجينوم– مذكرة تفاهم، بهدف التعاون في استخدام تقنية كريسبر (CRISPR) المتطورة لمكافحة الأمراضالوراثية، مثل مرض الخلايا المنجلية.

الجدير بالذكر، أنه يشرف على الجناح الخاص بهونغ كونغ كلأ من وزير الابتكار والتكنولوجيا والصناعة (SITI) في حكومة منطقةهونغ كونغ الإدارية الخاصة، البروفيسور سون دونغ، والرئيسالتنفيذي لـ HKSTP السيد ألبرت وونغ، والرئيس التنفيذي لـCyberport، السيد بيتر يان. حيث تأتي مشاركة واحة هونغ كونغللعلوم والتكنولوجيا (HKSTP)، ضمن وفد هونغ كونغ إلى الشرقالأوسط بقيادة مكتب الابتكار والتكنولوجيا والصناعة ( (ITIB) والتي بدأت من الرياض ثم ستحط رحالها بعد ذلك في كلا من دبيثم أبوظبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock