أخبار الاقتصادالأخبار

“هيئة المواصفات” تعلن موافقة المملكة على تغييرات أساسية في تعريف وحدات القياس الدولية

تم النشر في الأحد 2018-11-18

أعلنت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة التصويت بالموافقة على إعادة تعريف الوحدات الأساسية الأربع للنظام الدولي للوحدات، الكيلوجرام والكلفن والمول والأمبير، خلال المؤتمر العام للأوزان والمقاييس المنعقد في فرنسا أمس.

وقد حضر الموتمر وفد المملكة برئاسة د. سعد بن عثمان القصبي محافظ هيئة المواصفات، ووصفت الهيئة تاريخ 16 نوفمبر 2018، بأنه أحد الأيام التاريخية المفصلية للمختصين في علم القياس والمعايرة.

وتستهدف التعديلات التي أقرها المؤتمر في فرنسا، إيجاد قيم ثابتة لا تتغير أو تتأثر بمرور الزمن لوحدات الكيلوجرام، المول، الكلفن، الأمبير.

ووفقاً للهيئة فقد تمت إعادة تعريف وحدة الكيلوجرام عن طريق قياس (ثابت بلانك) وهو ثابت طبيعي لا يتغير بالزمن، وتساوي قيمته 6.62607015 × 10-34 جول في الثانية، وقد وافقت المملكة على هذا التعريف بصفتها عضوا كامل العضوية فى اتفاقية المتر الدولية.

كما وافقت المملكة أثناء الموتمر على إعادة تعريف وحدة الأمبير لقياس التيار الكهربي بدلالة قياس شحنة الإلكترون تساوي 1.602 176 634 × 10-9 كولوم.

ووافقت أيضاً على إعادة تعريف وحدة الكلفن لقياس درجات الحرارة بدلالة ثابت بولتزمان بدلاً من التعريف السابق الذي كان يتم بقياس النقطة الثلاثية للماء. وقد وافق المؤتمر على أن تكون قيمة ثابت بولتزمان 1.380 649 × 10-23 جول لكل كلفن.

كذلك تم إعادة تعريف وحدة المول لقياس كميات المواد الكيميائية بدلالة ثابت أفوجادرو قيمته تساوي 6.002 14076 × 10 23 لكل مول. وبذلك سوف تقاس تركيزات المواد الكيميائية بمعيار ثابت لا يتغير مع الزمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock