أخبار الاقتصادالأخبار

“هيئة الاستثمار” تستعرض مع وفد بريطاني جهود المملكة في تحسين وتطوير البيئة التنافسية للأعمال

تم النشر في الخميس 2017-08-10

استضافت الهيئة العامة للاستثمار، مساء أمس الأربعاء في مقرها بالرياض، عددا من مسؤولي إدارة التجارة الدولية في حكومة المملكة المتحدة، يترأسهم الدكتورة كاثرين رينز، المدير العام لإدارة التجارة الدولية في حكومة المملكة المتحدة، وكان في استقبالهم محافظ الهيئة العامة للاستثمار المهندس إبراهيم بن عبد الرحمن العمر. وذلك على هامش زيارة الوفد البريطاني للمملكة العربية السعودية.

وتم خلال الزيارة مناقشة سبل التعاون ومجالات الشراكة مع المؤسسات والشركات في المملكة العربية السعودية، وحكومة المملكة المتحدة. كما تم استعراض جهود المملكة في تحسين وتطوير البيئة التنافسية للأعمال إقليمياً ودولياً، بالإضافة الى فرص المشاريع الجارية في المملكة والتطورات المتسارعة التي شملت مجموعة من القطاعات وتمثل فرصاً استثمارية كبيرة للبلدين. تلا ذلك مناقشة سبل تعزيز الشراكة الاقتصادية والفرص الاستثمارية بين البلدين.

وبهذه المناسبة قال المهندس إبراهيم بن عبد الرحمن العمر، محافظ الهيئة العامة للاستثمار: “يشرفنا أن نستضيف الدكتورة كاثرين رينز في مقر الهيئة، حيث تؤكد هذه الزيارة على عمق العلاقة بين البلدين الصديقين. وسنعمل على مخرجات الجلسات التي عُقدت بين الطرفين لتقوية هذه العلاقة وتمتين أطر التعاون بين إدارة التجارة الدولية في حكومة المملكة المتحدة، والهيئة العامة للاستثمار. وسيؤدي هذا التعاون إلى تشكيل علاقة تجارية قوية من شأنها أن تخدم المصالح المتبادلة بين المملكتين”. وأضاف معاليه: “هدفنا أن تعمل الهيئة العامة للاستثمار مع حكومة المملكة المتحدة والشركات البريطانية، بصفتها شريكا لهذه الكيانات وممثلا عنها ومصدرا للمعلومات عن الفرص الثمينة التي تتميز بها المملكة العربية السعودية حاليا، وكذلك الفرص المستقبلية التي ستوفرها رؤية 2030″.

ومن جهتها قالت الدكتورة كاثرين رينز، المدير العام لإدارة التجارة الدولية في حكومة المملكة المتحدة: “تركزت زيارتي إلى الهيئة العامة للاستثمار على تحديد الجوانب الرئيسية للتعاون بين إدارة التجارة الدولية في حكومة المملكة المتحدة والهيئة العامة للاستثمار. وتم النقاش حول تشكيل علاقات وقنوات عمل تقدم فرص استثمار للشركات البريطانية، وتدعم رؤية المملكة 2030 وتساهم في تطوير المهارات والتقنيات من أجل وضع بصمة للمملكة العربية السعودية ومساهمتها في الاقتصاد العالمي”.

وأضافت الدكتورة: “نتطلع قدما إلى تعزيز تعاوننا التجاري وتقوية اقتصاد بلدينا الصديقين. وستساهم العلاقات القوية في دعم توجه المملكتين لخلق نمو اقتصادي مستدام وتوفير العديد من الفرص الوظيفية في مختلف المجالات”.

ويأتي انعقاد هذه الجلسات في الرياض عقب الزيارة التي قام بها محافظ الهيئة العامة للاستثمار معالي المهندس إبراهيم العمر، إلى المملكة المتحدة حيث اجتمع بالدكتورة رينز في شهر يونيو الماضي. وتشهد الزيارات رفيعة المستوى المتبادلة بين الطرفين على قوة وأهمية العلاقة التاريخية التي تجمع بين البلدين.

وسيؤدي التعاون المشترك بين الهيئة العامة للاستثمار وإدارة التجارة الدولية للمملكة المتحدة إلى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية القائمة بين المملكتين، مما يساهم في تحقيق مزيد من الازدهار والتقدم. وتعد المملكة العربية السعودية حاليا أكبر شريك تجاري للمملكة المتحدة في منطقة الشرق الأوسط، حيث بلغت قيمة واردات السلع البريطانية إلى المملكة 22.8 مليار ريال سعودي عام 2015. كما وبلغت قيمة السلع والخدمات التي تصدّرها الشركات البريطانية إلى دول مجلس التعاون الخليجي ما يتجاوز 155 مليار ريال سعودي، وهو ما يفوق قيمة صادراتها إلى الصين، ويقارب ضعف صادراتها إلى الهند.

ومما تجدر الإشارة إليه أن المملكتين تمران حاليا بمرحلة تحول تاريخية تهدف إلى بناء مستقبل أفضل واقتصاد مستدام يخدم كلا الطرفين. حيث تسعى رؤية 2030 إلى تنويع اقتصاد المملكة وجذب المزيد من الاستثمارات عن طريق تنفيذ مجموعة من الإصلاحات وحزمة من المبادرات والبرامج الوطنية، في حين تخطط المملكة المتحدة لفترة ما بعد الانسحاب من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت) عن طريق التوسع واستكشاف الفرص الدولية حال مغادرتها للاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock