أخبار الاقتصادالأخبار

هيئة الإحصاء: أسعار السكر تتراجع والأغنام تصعد .. وارتفاع 80 سلعة وانخفاض 76 أخرى في مايو

تم النشر في الأثنين 2018-06-25

كشف التقرير الشهري لمتوسطات أسعار السلع والخدمات والذي يرصد أسعار 160 سلعة وخدمة في اسواق المملكة عن تسجيل 80 سلعة وخدمة متداولة في السوق السعودية ارتفاعات متباينة خلال شهر مايو الماضي مقابل انخفاض 76 سلعة وثبات 4 سلع اخرى.

ورصد التقرير الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء انخفاض شهري نسبته 5.93% لأسعار السكر الناعم خلال شهر مايو الماضي وذلك في استجابة متأخرة للانخفاضات العالمية التي شهدتها أسعار السكر العالمية على مدار عام كامل نتيجة لزيادة المعروض العالمي.

ففي الوقت الذي تظهر فيه بيانات الهيئة العامة للإحصاء انخفاض سنوي لم تتجاوز نسبته 5% لأسعار السكر محليا (مايو2018 مقارنة بشهر مايو2017)، يظهر رصد “مال” لمؤشر أسعار السكر العالمي الصادر عن منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو) انخفاضه بنحو 23% خلال عام (مايو2018 مقارنة بشهر مايو2018) بتراجعه من مستوى 227.9 نقطة في مايو2017 إلى 175.3 نقطة في مايو2018، وبالتالي فإن الانخفاض في السوق المحلية يظل اقل من مثيله العالمي بنسبة كبيرة.

وعلى صعيد الانخفاضات في السوق المحلية رصد التقرير الشهري للهيئة العامة للإحصاء ارتفاع وصل إلى 4.2% لأسعار الغنم الحي بمختلف أنواعه (النجدي، النعيمي، الحري) في السوق المحلية وسط توقعات باستمرار هذا الارتفاع مع ارتفاع الطلب المحلي باقتراب موسم الحج وعيد الأضحى المبارك والذي يمثل موسم ارتفاع الطلب المحلي على الأغنام الحية بمختلف أنواعها.

واظهرت بيانات التقرير استقرار نسبي لأسعار حديد التسليح في السوق المحلية، حيث ارتفع المتوسط العام لعدد 7 مقاسات منه ارتفاعا نسبته 0.26% خلال شهر مايو الماضي بتسجيله 2545.5 ريال للطن في مايو الماضي مقابل 2539 ريال في ابريل السابق بعد أن سجل الانخفاض الشهري الاول له هذا العام خلال شهر ابريل2018 إثر سلسلة من الارتفاعات المتتالية خلال الاشهر الثلاثة الاولى من العام الجاري ارتفع على أثرها بنحو 20%.

وتظهر بيانات رصد “مال” لتطورات أسعار حديد التسليح عالمياً استقرار سعر حديد التسليح التركي حول 555 دولار للطن فوب خلال شهر مايو الماضي بعد انخفاضه من مستوى 600 دولار للطن فوب في مارس الماضي اثر سلسلة من الارتفاعات المتدرجة منذ يوليو2017 والذي سجل فيه 433 دولار للطن، وبالتالي تظل أسعار حديد التسليح مرتفعة بنحو 28% خلال فترة العام وهو ما يبرر الارتفاعات التي شهدتها السوق المحلية خلال الأشهر الأولى من العام الجاري.

وفيما يتعلق بأسعار السلع بشكل عام في السوق السعودية ووفقا لهيئة الاحصاء فمن بين 95 سلعة غذائية يرصدها التقرير الشهري ارتفعت أسعار 43 سلعة، فيما انخفضت اسعار 51 سلعة فقط وثبت سعر سلعة واحدة، أما السلع غير الغذائية والخدمات والبالغ عددها 65 سلعة يرصدها التقرير ارتفعت من بينها  37 سلعة وخدمة وانخفضت 25 سلعة اخري فيما ثبتت أسعار 3 سلع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock