اقتصاد العالم

“هونج كونج” تحافظ على صدارة ترتيب التنافسية العالمي لعام 2017

تم النشر في الخميس 2017-06-01

حافظت “هونج كونج” على صدارة ترتيب التنافسية العالمي لعام 2017 تلتها سويسرا ثم سنغافورة، وذلك في التقرير السنوي الذي ينشره مركز التنافسية العالمي “IMD”وهو مجموعة بحثية بكلية “آي إم دي” للأعمال في سويسرا.

بينما تراجع ترتيب الولايات المتحدة درجة واحدة إلى المستوى الرابع بين دول العالم في التنافسية، حيث تدهور تصورات المديرين التنفيذيين عن أكبر اقتصاد في العالم بعد انتخاب “دونالد ترامب”.

وارتفع ترتيب الصين سبعة مراكز لتصل إلى المركز الثامن عشر، بينما احتلت فنزويلا الترتيب الـ 63 والأخير في القائمة بعدما شهدت عامًا من التشوهات السياسية والركود.

وتستند النتائج إلى 261 مؤشرًا يعتمد أغلبها على البيانات التي جمعت العام الماضي مثل التوظيف وإحصاءات التجارة فضلاً عن استطلاعات للرأي أجريت مع تنفيذيين هذا العام،  وشملت القائمة 633 اقتصادًا مرتبين من الأكثر تنافسية إلى الأقل.

هذا وقفز تريب الإمارات خمسة مراكز إلى المستوى العاشر بين الاقتصادات الأكثر تنافسية في العالم، كما أنها الأولى في الشرق الأوسط.

وصرح مدير المركز “أرتورو بريس” قائلاً: ” إن الدول العشر الأولى مثل دولة الإمارات، حافظت على بيئة صديقة للأعمال تشجع الانفتاح والإنتاجية”.

بينما تراجع ترتيب قطر في القائمة العالمية أربعة مراكز لتصل إلى الترتيب السابع عشر هذا العام، حيث كانت احتلت المركز الثالث عشر في ترتيب العام الماضي، هذا وجاءت السعودية في الترتيب الـ 36 هذا العام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock