مقالات

هل ستتجمد أوروبا؟

فرح مراد خبيرة تحليل الأسواق لدى XTB MENA

تم النشر في الخميس 2022-07-21

تواجه أوروبا حاليًا أسوأ أزمة طاقة محتملة في التاريخ. هناك العديد من العوامل التي أدت إلى الوضع الحالي ، ولكن السبب الرئيسي واضح. رداً على العقوبات المفروضة عليها ، قطعت روسيا بالفعل إمدادات الغاز عن العديد من أعضاء الاتحاد الأوروبي ، وخفضت تدريجيًا تدفقات الغاز إلى دول أخرى. لسنوات عديدة ، كان الغاز هو المصدر المفضل للطاقة في أوروبا ، والذي كان مرتبطًا بتوافره وسعره المنخفض. كما لا يمكن استبعاد تصرفات اللوبي الروسي ، الذي جعل أوروبا تعتمد على نقل الغاز. لهذا السبب ، يخشى الكثير من أن أوروبا قد تتجمد خلال فترة الشتاء. 

هيكل الطلب الأوروبي على الغاز 

قبل الحرب ، كانت روسيا مسؤولة عن حوالي 30-40٪ من الغاز المستورد من قبل الاتحاد الأوروبي. زاد اعتماد الاتحاد الأوروبي على استيراد المواد الخام هذه إلى ما يقرب من 80٪. هذه مستويات مرتفعة جداً، لكن الاتحاد الأوروبي قام لسنوات عديدة بتخفيض إنتاجها الخاص واستيراد المزيد من روسيا بسبب انخفاض الأسعار. على الرغم من الاعتراضات الكبيرة من دول العبور ، وكذلك من الولايات المتحدة ، قررت ألمانيا بناء الفرع الثاني من مشروع Nord Stream II، متجاهلة تمامًا تنويع مصادر التوريد. لم يكن الغاز رخيصًا جدًا فقط ، مما أدى إلى زيادة القدرة التنافسية للصناعة الألمانية على مر السنين ، ولكنه أيضًا وفر سلعة منخفضة الانبعاثات نسبيًا مقارنة بالفحم. لا عجب في أن الغاز أصبح مصدر الطاقة “الانتقالي” المفضل لدى الاتحاد الأوروبي. 

في العام الماضي ، وفقًا للبيانات التي قدمتها يوروغاز ، بلغ الاستهلاك في الاتحاد الأوروبي حوالي 4700تيراواط / ساعة (تيراواط / ساعة) ، أي أقل بقليل من 500مليار متر مكعب. تستخدم ألمانيا ما يقرب من 20٪ من هذه الكمية، إلا أن إيطاليا – وحتى وقت قريب المملكة المتحدة – هي أيضًا من كبار المستهلكين. يمثل الغاز 22٪ من جميع مصادر الطاقة في أوروبا، حيث يستخدم الغاز في الغالب لتدفئة المنازل والمياه وإعداد الطعام في جميع أنحاء أوروبا ، ناهيك عن العديد من القطاعات الصناعية حيث يعد حاليًا المصدر الوحيد الممكن للطاقة. 

ما هو الوضع الحالي؟ 

تراجعت حصة الغاز الروسي في واردات الاتحاد الأوروبي بشكل كبير من حوالي 40٪ ، بناءً على بيانات من عام 2021، إلى حوالي 20٪ في النصف الأول من هذا العام. لا ينبغي أن يكون هذا مفاجئًا ، بالطبع ، بالنظر إلى توقف الصادرات إلى بولندا وهولندا واليونان والدنمارك و حتى فنلندا. علاوة على ذلك ، تم تخفيض النقل إلى ألمانيا بنسبة هائلة بلغت 60٪ ، كما أن العديد من المقاولين المهمين الآخرين ، مثل إيطاليا وفرنسا والنمسا وجمهورية التشيك ، يستوردون كميات أقل من روسيا. قطع إمدادات الغاز هو نتيجة عدم الامتثال لطريقة الدفع التي تفرضها شركة غازبروم ، في حين أن خفض الإمدادات هو نتيجة لعبة سياسية. 

تحاول أوروبا استبدال الواردات من روسيا. تم جمع كميات ضخمة من الغاز الطبيعي المسال (LNG) ، وزيادة الواردات من مصادر أخرى ، ولا سيما النرويج. لا تزال أوروبا تتمتع بقدرة استيراد مجانية عندما يتعلق الأمر بالغاز الطبيعي المسال أو القدرة على استيراد المزيد من الغاز من شمال إفريقيا أو أذربيجان. تبدو المخزونات أفضل من العام الماضي وتم ملء المخزونات في أوروبا تقريبًا الى الثلثين. يجب أن تكون بعض البلدان مثل بولندا أو البرتغال نموذجًا يحتذى به ، حيث أن المستودعات في هذه البلدان ممتلئة بنسبة 100٪ تقريبًا. بالطبع ، يجب أن نتذكر أن حجم المخزونات صغير نسبيًا مقارنة بألمانيا. في بولندا، المخزونات أصغر بحوالي 6مرات من ألمانيا. من الناحية النظرية ، الوضع ليس سيئًا ، لكن للأسف الآفاق المباشرة ليست متفائلة جدًا. 

ماذا لو أغلقت روسيا صنبور الغاز؟ 

لقد خفضت روسيا بالفعل بشكل كبير من عمليات نقل الغاز إلى دول أوروبا الغربية. كانت عمليات التسليم إلى ألمانيا أقل بنسبة 60٪ مما كانت عليه في السنوات السابقة وانخفضت الآن إلى “الصفر” بسبب الصيانة السنوية لخط الأنابيب. ومع ذلك ، يخشى الجميع عدم استئناف عمليات نقل الغاز من روسيا على الرغم من ان الانخفاض المبكر في نقل الغاز من الناحية النظرية كان بسبب مشاكل فنية. ضغطت غازبروم على شركة سيمنز لإصلاح التوربينات اللازمة لاستئناف نقل الغاز. وافقت كندا ، حيث تم صيانة أحد التوربينات ، على إرسال المعدات اللازمة ، ولكن بسبب العقوبات ، لا يزال من غير المعروف ما إذا كانت ستصل إلى وجهتها. لا ينبغي أن نتفاجأ إذا لم يتدفق الغاز إلى ألمانيا عبر نورد ستريم 1في أغسطس. هناك جانب صغير ولكنه إيجابي وهو أن الغاز لا يزال يتدفق عبر خط أنابيب الغاز في أوكرانيا. 

هل يجب تحضير الجوارب السميكة؟ 

لسوء الحظ ، هذه ليست مزحة. العديد من القادة الأوروبين يتحدثون عن خطة أزمة لفصل الشتاء. على الرغم من أن بعض الحلول تبدو “سخيفة” من منظور حياتنا اليومية ، فلا نرى أحد يضحك. السياسيون في بولندا أو ألمانيا ينصحون المواطنين “بجمع الحطب”. حتى دويتشه بنك أشار إلى أن الألمان سيتعين عليهم استخدام المواقد للتدفئة. توصي السلطات في بولندا بعزل المنازل قبل الشتاء ، وتوصي سلطات الاتحاد الأوروبي بشراء الجوارب والسترات السميكة وخفض درجات الحرارة في المنازل. بدوره ، دعا السفير اليوناني في ألمانيا جميع المتقاعدين من الشمال لقضاء فترتي الخريف والشتاء على جزر البحر الأبيض المتوسط ​​الدافئة. على الرغم من ذلك من غير المحتمل ألا يتمكن الناس من الوصول إلى الغاز في منازلهم خلال فصل الشتاء – مع توجه الدول لرفع الاحتياطيات بالفعل. ولكن يبدو ان الفواتير الأعلى لا بد منها.

هل الأمر حقا بذلك السوء؟ 

بالنظر إلى الإحصائيات ، فإن الوضع ليس بهذا السوء. من أجل استبدال إمدادات الغاز الروسي ، سيتعين على أوروبا أن تجد حوالي 1600-1700تيراواط \ ساعة من إمدادات الطاقة الإضافية. هذا هو تقريبًا حجم قدرة استيراد الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا. بالإضافة إلى ذلك ، هناك إمدادات إضافية تصل إلى 200تيراواط ساعة عبر خط أنابيب غاز من شمال إفريقيا وإمدادات محتملة من النرويج. لسوء الحظ ، لا تسمح البنية التحتية للغاز الطبيعي المسال بتدفق الغاز بحرية في أوروبا. تمتلك إسبانيا والمملكة المتحدة حاليًا نصف قدرة إعادة تحويل الغاز المسال إلى غاز. إسبانيا لديها اتصال فقط مع فرنسا عبر خطوط أنابيب الغاز. تحتاج أوروبا أيضًا إلى العثور على موردين يقومون بجلب الغاز إلى القارة. ترسل الولايات المتحدة الكثير إلى أوروبا في الوقت الحالي ، لكن ليس بما يكفي لتحل محل روسيا. تستغرق مثل هذه الأمور وقتًا ، بينما قد تُحرم أوروبا من أكبر مورد للوقود بين عشية وضحاها. علاوة على ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن أكبر عوامة إنقاذ في أوروبا “تغرق” أيضًا: انخفاض إمدادات الغاز من النرويج بشكل حاد حيث دخل عمال قطاع الغاز والنفط النرويجي في إضراب بسبب انخفاض الأجور. يبدو أن الوضع تحت السيطرة في الوقت الحالي ، لكن لا يمكن استبعاد مشاكل مماثلة في المستقبل.

 

كيف يمكن لأوروبا أن تتعامل مع المشاكل الحالية؟

 

بالطبع ، لدى الاتحاد الأوروبي خيار إعادة تشغيل محطات الطاقة التي تعمل بالفحم ، ولكن هذه أيضًا لديها قدرة طاقة محدودة. في هذه الحالة ، يجدر الانتباه إلى الزيادة الكبيرة المحتملة في الطلب على تصاريح انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ، ما لم يتم تخفيضها الى ان تحل الازمة. تشير بلومبيرج إلى أن أوروبا ستكون قادرة على استبدال حوالي نصف العرض الروسي ، ولكن يبدو أن الطقس لن يكون أكثر برودة هذا الشتاء فحسب ، بل إن محافظ الاوروبين ستفقد وزنها أيضًا. لا ينبغي أن نتفاجأ إذا قفزت أسعار الغاز في بورصة أمستردام إلى نطاق 200-250يورو / ميغاواط ساعة ، وحتى مستوى 300يورو / ميغاواط ساعة ممكن أيضًا. بالطبع ، كل ما تم تقديمه في هذه المقالة يشير الى معنويات هبوطية في السوق الاوربية ، لكنه سيناريو واقعي.

 

تحوم الأسعار في أوروبا بالقرب من أعلى مستوياتها على الإطلاق ، لكن تعليق الإمدادات الروسية قد يدفعها إلى الأعلى. من الناحية النظرية ، قد يؤدي هذا إلى ارتفاع أسعار الغاز في الولايات المتحدة ، التي تعمل على زيادة الإمدادات إلى أوروبا. يبلغ السعر في البورصة الهولندية حاليًا حوالي 160يورو لكل ميغاواط ساعة.

 

أسعار الغاز مهمة أيضًا لليورو والزلوتي البولندي. يجب أن يفيد استقرار أسعار الغاز العملات الأوروبية بسبب انخفاض مخاطر حدوث أزمة طاقة. ومع ذلك ، إذا ارتفعت الأسعار فوق 200يورو / ميجاوات ساعة (فوق 70دولارًا أمريكيًا / مليون وحدة حرارية بريطانية) ، فقد نشهد ضعفًا في العديد من العملات الأوروبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock