اقتصاد العالم

وكالة الطاقة : القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة ارتفعت لى 3,870 جيجاواط عام 2024

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الخميس 2024-03-28

ومن أصل 473 جيجاواط حجم القدرة الإنتاجية العالمية الجديدة للطاقة المتجددة في عام 2023، استأثرت آسيا مجدداً بالحصة الأكبر من هذا التوسع بنسبة 69% (326 جيجاواط)، وجاء ذلك مدفوعاً بالصين التي زادت قدرتها الإنتاجية بنسبة 63% لتصل إلى 297.6 جيجاواط. ويعكس ذلك فجوةً كبيرة مع باقي المناطق الأخرى، حيث تخلفت غالبية البلدان النامية عن الركب على الرغم من احتياجاتها الاقتصادية والتنموية الهائلة. ومع أن أفريقيا شهدت بعض النمو، إلّا هذا النمو كان متواضعاً بنسبة 4.6% لتصل قدرتها الإنتاجية الإجمالية إلى 62 جيجاواط.

وبهذه المناسبة، قال فرانشيسكو لا كاميرا، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة: “تظهر هذه الزيادة الاستثنائية في القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة أنها تشكّل الوسيلة المثلى لتسريع مسار تحول نظام الطاقة تماشياً مع أهداف اتفاق باريس. وتشير هذه المعطيات في الوقت نفسه إلى أن التقدم لا يسير بالسرعة الكافية لإضافة الـ 7.2 تيراواط المطلوبة من الطاقة المتجددة خلال السنوات السبع المقبلة وفقاً لسيناريو وقف ارتفاع درجة الحرارة عند 1.5 درجة مئوية الذي يطرحه تقرير ‘نظرة مستقبلية لتحولات الطاقة حول العالم’ من ‘آيرينا'”.

وأضاف لا كاميرا: “بات التدخل لإرساء السياسات المطلوبة وتصحيح المسار العالمي أمراً ملحاً لتخطي العقبات الهيكلية وخلق قيمة محلية في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية، والتي لا يزال الكثير منها متخلفاً عن ركب هذا التقدم. ويساهم تفاوت نمو قدرات الطاقة المتجددة على الصعيدين الجغرافي والتكنولوجي في تعميق فجوة إزالة الكربون، وتحول دون تحقيق هدف مضاعفة الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030”.

 في الصين، أصبحت القدرة التنافسية المتنامية للطاقة الشمسية وطاقة الرياح مقابل توليد الطاقة من الفحم والغاز المحرك الرئيسي لنمو قدرات الطاقة المتجددة. أما في الاتحاد الأوروبي، فيعزى النمو السريع لهذه القدرات إلى تحسين السياسات ذات الصلة والمخاوف المتزايدة في بشأن أمن الطاقة بغض النظر عن زيادة القدرة التنافسية من حيث التكلفة لمصادر الطاقة المتجددة مقابل الوقود الأحفوري.

وشهدت مناطق أخرى من العالم توسعاً كبيراً في قدرات توليد الطاقة المتجددة، حيث ازدادت في منطقة الشرق الأوسط بنسبة 16.6%، وفي أوقيانوسيا بنسبة 9.4%. وحققت مجموعة الدول الصناعية السبع معاً زيادة بنسبة 7.6% مضيفةً 69.4 جيجاواط العام الماضي. ومن جهةٍ أخرى، زادت دول مجموعة العشرين قدرتها الإنتاجية من الطاقة المتجددة بنسبة 15.0% لتصل إلى 3,084 جيجاواط بحلول عام 2023. ومع ذلك، وحتى يصل الإنتاج العالمي إلى أكثر من 11 تيراواط لتحقيق هدف مضاعفة الطاقة المتجددة ثلاث مرات، يتعين على أعضاء مجموعة العشرين وحدهم إنتاج 9.4 تيراواط بحلول عام 2030.

ومع تصدر الطاقة الشمسية مشهد التوسع في قدرات توليد الطاقة المتجددة، يؤكد التقرير أن تفاوت النمو لم يقتصر على المناطق الجغرافية فحسب، وإنما طال التقنيات أيضاً؛ حيث استحوذت الطاقة الشمسية على 73% من نمو الطاقة المتجددة العام الماضي لتصل قدرتها الإنتاجية إلى 1,419 جيجاواط، وحلت بعدها طاقة الرياح في المرتبة الثانية بنسبة 24%.

ويوصي سيناريو “آيرينا” لوقف ارتفاع درجة الحرارة عند 1.5 درجة مئوية بضرورة تحقيق زيادة كبيرة في التمويل والتعاون الدولي لتسريع مسار تحول نظام الطاقة، مع التركيز بصورة رئيسية على دعم البلدان النامية. ويتطلب ذلك الاستثمار في شبكات الطاقة وتحسين مرونتها وزيادة قدرات توليدها وتخزينها. ولا بد كذلك من تعزيز المؤسسات والسياسات والمهارات لدعم المساعي الرامية إلى مضاعفة الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030.

التطورات الأبرز بحسب التكنولوجيا:

•     الطاقة الشمسية: زادت قدرة إنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية بمقدار 345.5 جيجاواط العام الماضي، بينما زادت قدرات توليد الطاقة الشمسية المركزة بمقدار 0.3 جيجاواط. واستأثرت الصين لوحدها بـ 216.9 جيجاواط من إجمالي هذا التوسع.

•     الطاقة الكهرومائية (باستثناء الطاقة المائية التي يتم ضخها): وصلت القدرة الإنتاجية للطاقة الكهرومائية إلى 1,270 جيجاواط مع تراجع مستوى النمو عما كان عليه في السنوات الأخيرة. وشاركت كل من أستراليا والصين وكولومبيا ونيجيريا بأكثر من 0.5 جيجاوات لكل منها.

•     طاقة الرياح: حققت طاقة الرياح نمواً مطرداً بنسبة 13% لتحل في المرتبة الثانية بعد الطاقة الشمسية. وبحلول نهاية عام 2023، بلغ إجمالي القدرة الإنتاجية لطاقة الرياح 1,017 جيجاواط. وحلت الصين والولايات المتحدة في صدارة هذا التوسع.

•     الطاقة الحيوية: استمر توسع الطاقة الحيوية في التباطؤ مع تحقيق زيادة بنسبة 3%، واضافة 4.4 جيجاواط مقارنةً بـ 6.4 جيجاواط في عام 2022. واستأثرت الصين مرة أخرى بالحصة الأكبر من هذا التوسع، تليها كل من اليابان والبرازيل وأوروغواي.

•     الطاقة الحرارية الأرضية: شهدت القدرة الإنتاجية للطاقة الحرارية الأرضية نمواً متواضعاً للغاية بلغ 193 ميجاواط، وحلت إندونيسيا في صدارة هذا التوسع.

•     الطاقة المتجددة غير المتصلة بالشبكة: شهدت القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة غير المتصلة بالشبكة – خارج مناطق أوروبا وأمريكا الشمالية وأوراسيا – زيادةً بنسبة 4.6% لتصل إلى 12.7 جيجاواط، وتهيمن عليها الطاقة الشمسية التي وصلت قدراتها الإنتاجية غير المتصلة بالشبكة إلى 5 جيجاواط بحلول عام 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock