صدى المواطن

نفوق 6 جمال في مزرعة مواطن والزراعة تسحب عينات لمعرفة الأسباب

تم النشر في السبت 2017-07-01

خسر مواطن في محافظة الدوادمي ،ستة جمال ، نفقت بعد تعرضها للانتفاخ والشلل والنزيف، جراء تناولها كميات من الأعلاف المركبة على -حد تعبيره- وقدر خسائره بمئات الاف من الريالات. .

وتفصيلا، قال المواطن عايض بن مفلح القثامي، لـ« المستهلك»، إن أطباء بيطريين فحصوا الجمال النافقة، للتأكد من خلوها من الأمراض، وأكدوا أنهم سحبو عينات من دمها ويتم تحويلها الى المخبترات الخاصة بالوزارة لمعرفة الأسباب الحقيقة، مضيفا أن حالة نفوق الجمال بدأت بجمل واحد يوم الاربعاء ثم توالت بعد ذلك الى وصل عددها حاليا الى ستة جمال ” قعدان”  وهي صغار الأبل. .

وتابع القثامي: «منعت جميع الابل من تناول الأعلاف، خوفا من نفوق مزيد منها»، مضيفا أن أصحاب المواشي يشترون الاعلاف المركبة نفسها من التجار، في المنطقة. .

سعود الهتفاء

وأوضح أنه لاحظ وجود أعراض على الجمال قبل نفوقها، مثل الشلل، وانتفاخ بطونها، مضيفا أن لديه، حاليا، اثنين من القعود في حالة خطيرة، إذ «يعانيان الأعراض نفسها، التي تعرضت لها الجمال النافقة».

وشرح أن القعود المتبقية غير قادرة على المشي، مؤكدا أنه ينتظر موتها في أي وقت، لافتا إلى أنه قدم بلاغا إلى وزارة البيئة والزراعة والتي بدورها أرسلت أطباء بيطريين لفحص الجمال، لكنه لم يتلق ردا، حول السبب الرئيس لنفوق جماله، معربا عن خوفه من نفوق الجمال المتبقية لديه.

من جهتها قالت مصادر عاملة في وزارة البيئة والزراعة انه تم تشكيل لجنة من الطب البيطري للقيام بفحص الحيوانات المتضررة وسحب العينات وتحليلها في المختبرات للوقوف على الأسباب الحقيقة لنقوف الأبل.

وفي السياق ذاته قال سعود الهتفاء رئيس رابطة مربي الماشية في السعودية أن  مربوا الماشية يعانون كثيرا بسبب تزايد حالات النفوق ، مرجعاً ذلك إلى استخدامهم الأعلاف المركبة التي تؤدي الى اضرار بالغة على المواشي، ولفت الهفتاء إلى أن الراطبة سبق وأن أبلغت وزارة الزراعة بتلك المطالبات لحماية الثروة الحيوانية في المملكة.

IMG_9687

 مقطع لصاحب الابل 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock