ط
أخبار الاقتصاد

منظمة التعاون الرقمي تعقد ورشة عمل استشارية لمشروع تمكين الاستثمار الأجنبي الرقمي المباشر في باكستان

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الخميس 2024-05-23

عقدت منظمة التعاون الرقمي بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي، وكل من مجلس الاستثمار ووزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومختبر تباد لاب في باكستان، ورشة عمل استشارية لمشروع تمكين الاستثمار الأجنبي الرقمي المباشر، وذلك في العاصمة الباكستانية، إسلام أباد، بحضور خبراء وعاملين في مجال الاقتصاد الرقمي من القطاعين العام والخاص، وركزت خلالها على خلق بيئة جاذبة لزيادة الاستثمار الأجنبي الرقمي المباشر في باكستان.

وتهدف ورشة العمل إلى اختيار الإجراءات ذات الأولوية الرئيسية من مجموعة تضم 55 خيارًا للسياسة الناشئة عن مشروع تمكين الاستثمار الأجنبي الرقمي المباشر – وقد شمل ذلك أكثر من 70 استشارة في باكستان ومسحًا شمل 100 مستثمر يعملون في السوق. وتعكس هذه المبادرة التزام حكومة باكستان الثابت بتعزيز النمو الاقتصادي، لا سيما في المجال الرقمي، وتسعى إلى توجيه المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر نحو الأنشطة الرقمية في باكستان.

وتعليقًا على ورشة العمل، قالت رئيس نمو الأسواق الرقمية في منظمة التعاون الرقمي، منال البندي: “هدفنا من مشروع تمكين الاستثمار الأجنبي الرقمي المباشر هو إرساء الأُسُس لمشهد استثماري رقمي مزدهر في باكستان. وكانت هذه الورشة خطوة مهمة نحو مواءمة السياسات التي تجذب وتدعم الاستثمار الرقمي.”

وقال ماثيو ستيفنسون، رئيس قسم الاستثمار والخدمات في المنتدى الاقتصادي العالمي: “إن ورشة العمل اليوم هي تتويج لأكثر من عام من العمل البحثي والاستشاري، ونحن الآن في مرحلة فهم أولويات باكستان لتنمية الاستثمار الأجنبي الرقمي المباشر، ودعم تنفيذ الإجراءات التمكينية“.

وقال فاروق أحمد شيما، مدير المنظمات متعددة الأطراف،بوزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات:تُظهر المناقشات المثمرة التي عُقدت في ورشة العمل الاستشارية حول الاستثمار الأجنبي الرقمي المباشر في باكستان اعترافًا بالإمكانات الهائلة التي تتمتع بها البلاد في القطاع الرقمي. وتلتزم وزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التزامًا تامًا بتعزيز بيئة تجذب الاستثمار الأجنبي وتدعم نمو صناعتنا التكنولوجية المزدهرة. ولن يُسهل هذا الأمر الابتكار والنمو الاقتصادي فحسب، بل سيخلق أيضًا فرصًا جديدة ومثيرة للباكستانيين والشركاء العالميين على حد سواء“.

وقال عمر نديم، الشريك المؤسس ورئيس قسم الاستشارات في تباد لاب: “يتطلب الوعد الرقمي لباكستان اتباع نهج شامل ومُحكم لتحقيق عوائد للسكان الشباب. وتمثل مبادرة الاستثمار الأجنبي الرقمي المباشر فرصة فريدة لتنمية الاقتصاد الرقمي ومعالجة التحديات المالية لباكستان وتسريع التقدم من أجل تحسين النتائج الاجتماعية والاقتصادية“.

وقال محمود طفيل، مدير مجلس الاستثمار: “من الضروري العمل من أجل المضي قدمًا. وينبغي إبراز خطة التنفيذ وتطبيقها بحذافيرها من جانب الجهات الحكومية بالتشاور مع أصحاب المصلحة“.

وشملت خيارات تعزيز  سياسة الاستثمار الأجنبي الرقمي المباشر التي تمت مناقشتها مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك البنية المؤسسية والبيئة التنظيمية والحوافز للبنية التحتية الرقمية ونظام ضريبي مرتكز على الرقمنة وسد الفجوة بين الأوساط الأكاديمية والصناعية. وأكدت ورشة العمل على أهمية العديد من المبادرات الرئيسية: كوضع سياسات ضريبية مستقرة ومواءمة الحوافز الضريبية مع أهداف التنمية الرقمية، وإنشاء نظام رقمي موحد لربط الوزارات الحكومية، وتطوير آليات لتبادل البيانات، وتعزيز القدرة التنافسية لباكستان في مجال الاستثمار الإقليمي والدولي، وتنمية القوى العاملة الماهرة من خلال برامج تدريبية رقمية متخصصة.

وستسهم الرؤى المستقاة من ورشة العمل في تحديد الاتجاه الاستراتيجي وأنشطة مشروع تمكين الاستثمار الأجنبي الرقمي المباشر خلال العام المقبل، مما يدفع رواندا نحو اقتصاد رقمي أكثر قوة وشمولية ومستعد للنمو والازدهار المستدامين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock