أخبار الاقتصادالأخبار

معادن السعودية تفتتح منجم الدويحي لانتاج 180 ألف أوقية ذهب سنويا

تم النشر في الأثنين 2017-04-24

يفتتح أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، غدا مصنع الدويحي للذهب التابع لشركة “معادن”، إضافة إلى مشاريع البنية الأساسية للتعدين في المنطقة، باستثمارات تنصل إلى 5.1 مليار ريال.( الدولار يعادل 3.75 ريال)
وينضم المنجم الجديد إلى سلسلة المناجم التابعة لشركة «معادن» التي تدير وتشغل هذه المناجم، ومنها منجم مهد الذهب التاريخي في منطقة المدينة المنورة، ومنجم بلغة في المدينة المنورة، ومنجم الصخيبرات في منطقة القصيم، ومنجم السوق في منطقة مكة المكرمة، ومنجم الآمار في منطقة الرياض، بحسب صحيفة الشرق الأوسط في عدد اليوم 23 إبريل 2017.
ويعد منجم الدويحي أكبر مناجم الذهب في المملكة من حيث الإنتاج، ويبلغ متوسط طاقته الإنتاجية 180 ألف أوقية من الذهب الصافي، فيما تبلغ القدرات التصنيعية لمنجم الدويحي، الذي يقع على مساحة كيلومتر مربع نحو مليوني طن سنوياً .
وبتشغيل منجم الدويحي، يرتفع إنتاج شركة «معادن» إلى نحو 300 أونصة من الذهب سنوياً.

ويحمل منجم الدويحي قيمة بيئية، حيث اشتثمرت شركة معادن 600 مليون ريال في ابتكار  وتنفيذ طريقة لتوفير المياه اللازمة للتشغيل وللأغراض الصناعية، من خلال تنفيذ مشروع أنابيب نقل مياه الصرف الصحي المعالجة التي تمتد بطول 450 كلم من مدينة الطائف إلى موقع المنجم.
وأسهم المشروع، الذي يقع في منطقة مكة المكرمة فيما يعرف جيولوجياً بمنطقة وسط الدرع العربي، وهي من أغنى المناطق الجيولوجية بالمعادن في السعودية، في توفير 150 فرصة عمل مباشرة للشباب السعودي، 70 % منهم من أبناء القرى المجاورة للمنجم، ونحو 200 وظيفة غير مباشرة عن طريق مقاولي التشغيل والتموين في المنطقة لتلبية حاجة المنجم التشغيلية.
وتسعى المملكة العربية السعودية لزيادة استثماراتها في قطاع التعدين، سعيا منها لتنويع مصادر إيراداتها وعدم الاعتماد بشكل كلي على إيراداتها النفطية، التي تتاثر بتقلب الأسعار العالمية وحركة التجارة والنمو الاقتصادي العالمي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock