اسواق المال

مصرف الراجحي يسجل أرباحا بـ 4.4 مليار ريال بنهاية الربع الأول بزيادة 6.3%

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الأثنين 2024-04-29

ارتفع صافي الربح لبنك الراجحي إلى 4.40 مليار ريال خلال الربع الأول 2024 مقابل 4.14 مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 6.2 %، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 31 مارس 2024 ( 3 أشهر).

وبلغ إجمالي ربح العمليات 7.22 مليار ريال في الربع الأول مقابل 6.78 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بزيادة 6.6%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 1.05 ريال مقابل 0.99 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

-ارتفع صافي الدخل من التمويل والاستثمار بنسبة 10.2% ويعود ذلك بشكل رئيسي الى ارتفاع إجمالي الدخل على التمويل والاستثمار ، وقابل ذلك ارتفاع في إجمالي العوائد على التمويل والاستثمار.

– زاد صافي الدخل نتيجة ارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 6.6% ويعود ذلك بشكل رئيسي الى ارتفاع في صافي دخل التمويل والاستثمار والدخل من العمليات الأخرى، وقابل ذلك انخفاض في الدخل من رسوم الخدمات البنكية والدخل من تحويل العملات الأجنبية. وفي المقابل ارتفع اجمالي مصاريف العمليات شاملاً مخصص خسائر الائتمان بنسبة 7.2% نتيجة ارتفاع في مصروف الاستهلاك ومصاريف رواتب ومزايا الموظفين، وقابل ذلك انخفاض في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى.

بالإضافة الى ارتفاع مخصص خسائر الائتمان من 359 مليون ريال الى 421 مليون ريال بنسبة 17.3 %.

-يعود سبب الارتفاع في صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة إلى ارتفاع إجمالي الاضافات بنسبة 1.8% إلى جانب انخفاض المبالغ المستردة من تمويلات مشطوبة بنسبة 12.6% مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي.

– زاد صافي الدخل من التمويل والاستثمار بنسبة 1.8% ويعود ذلك بشكل رئيسي الى ارتفاع إجمالي الدخل على التمويل والاستثمار ، وقابل ذلك ارتفاع في إجمالي العوائد على التمويل والاستثمار.

-ارتفع صافي الدخل نتيجة ارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 2.5% ويعود ذلك بشكل رئيسي الى ارتفاع في صافي دخل التمويل والاستثمار والدخل من العمليات الأخرى والدخل من رسوم الخدمات البنكية، وقابل ذلك انخفاض في الدخل من تحويل العملات الأجنبية. وفي المقابل انخفض اجمالي مصاريف العمليات شاملاً مخصص خسائر الائتمان بنسبة 3.7% نتيجة انخفاض في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى، وقابل ذلك ارتفاع في مصاريف رواتب ومزايا الموظفين ومصروف الاستهلاك. بالإضافة الى ارتفاع مخصص خسائر الائتمان من 406 مليون ريال الى 421 مليون ريال بنسبة 3.8 %.

–  يرجع سبب الارتفاع في صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة إلى انخفاض المبالغ المستردة من تمويلات مشطوبة بنسبة 33.9% قابل ذلك انخفاض في إجمالي الاضافات بنسبة 17.3% مقارنة بالربع السابق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock