مقالات

مستقبل أسعار الذهب وسط البيانات الاقتصادية والتحديات الجيوسياسية

رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

تم النشر في السبت 2024-01-13

ارتد سعر الذهب(XAU/USD) من أدنى مستوى أسبوعي له عند 2013 دولار ليصل إلى 2038 دولار خلال تعاملات الساعات المبكرة اليوم الجمعة. لكن أعتقد إن الاتجاه الصاعد لسعر الذهب قد يكون محدودًا بسبب احتمال عدم بدء بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر من هذا العام كما هو متوقع، مما قد يؤدي إلى بعض ضغوط البيع على الأسعار.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي  (DXY)إلى 102.31 نقطة، وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية، ليبلغ العائد لأجل 10 سنوات 3.97٪.مما زاد الضغط السلبي على الأسعار وأبطأ من قوة الموجة الصاعدة الحالية.

وبالأمس جاء تقرير التضخم الأمريكي أعلى من المتوقع. حيث ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي لشهر ديسمبر إلى 3.4% على أساس سنوي من القراءة السابقة البالغة 3.1%، وهو أفضل من التوقعات البالغة 3.2%. وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي بنسبة 0.3% مقابل 0.1% سابقًا، وهو أعلى من المتوقع عند 0.2%. كما ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، بنسبة 3.9% على أساس سنوي في ديسمبر مقارنة بالتقديرات البالغة 3.8%.

وعلى الساحة الجيوسياسية، وبعد أسابيع من الهجمات على السفن في البحر الأحمر من قبل اليمنيين الحوثيين، وتعطيل حركة الشحن العالمي، شنت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة غارات جوية في وقت متأخر من يوم أمس الخميس على أهداف للحوثيين في اليمن، وأصابت منشآت الرادار ومواقع التخزين ومنصات إطلاق الصواريخ.وقد حدث الانتقام الغربي حتى بعد أن تعهد زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي برد “كبير” إذا قامت الولايات المتحدة وحلفاؤها بعمل عسكري ضد جماعته.

ومن وجهة نظري، لن تتردد أميركا في توجيه المزيد من الإجراءات لحماية مصالحها وضمان حرية التجارة الدولية، حيث ستؤدي التوترات الجيوسياسية المتزايدة إلى توجه المستثمرين نحو الملاذ الآمن التقليدي مما سيرفع احتمالات صعود سعر الذهب في المدى القريب والمتوسط.

خاصة وأن الدولار الأمريكي عاد إلى منطقة السعر الحمراء، بعد ارتفاع قصير على خلفية بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي(CPI) الأعلى من المتوقع. ومع ذلك، لا تزال الأسواق تتوقع احتمالات بنسبة 70٪ تقريبًا لخفض سعر الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في مارس المقبل.

كما تتزايد المخاوف بشأن تضاؤل ​​التعافي الاقتصادي الصيني والمخاطر الجيوسياسية المتزايدة، والتي يمكن أن تزيد من فرص حدوث ركود في الولايات المتحدة، مما يدفع بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى التمسك باللهجة الحذرة فيما يخص سياسته النقدية المستقبلية. خاصة بعد أن أظهرت أحدث البيانات التي نشرتها الجمارك الصينية اليوم الجمعة أن صادرات الصين انخفضت العام الماضي للمرة الأولى منذ عام 2016، مما يؤكد المخاوف الاقتصادية المسيطرة على الأسواق.

وأعتقد أن حركة مؤشر الدولار أيضًا ستبقى ضعيفة بسبب عدم وجود خطط لمنع إغلاق الحكومة الأسبوع المقبل، مع نشوء خلاف حول الإنفاق بين الجمهوريين اليمينيين المتطرفين في مجلس النواب بينما بدأ الكونجرس مغادرة واشنطن يوم الخميس لقضاء عطلة نهاية الأسبوع الطويلة.مما يساعد سعر الذهب على البقاء ايجابياً.

ومن وجهة نظري، سيبقى المؤشر التالي لحركة سعر الذهب هو بيانات مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي (PPI) وخطابات مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي في المدى المتوسط والبعيد، وستكون التطورات الجيوسياسية هي محور التركيز الرئيسي في المدى القصير وقبل عطلة نهاية الأسبوع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock