أخبار الاقتصاد

مؤشر مديري المشتريات في السعودية يرتفع إلى 58.2 نقطة في يناير.. ومستوى الثقة بين شركات القطاع الخاص يرتفع لأعلى معدلاته في عامين

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الأحد 2023-02-05

ارتفع مؤشر بنك الرياض لمديري المشتريات في السعودية المعدل موسميا للاقتصاد بأكمله – الذي كان يُعرف سابقا باسم مؤشر ستاندرد آند بورز جلوبال لمديري المشتريات في السعودية – إلى 58.2 نقطة في يناير 2023.

وسجل المؤشر ثاني أعلى مستوى مسجل منذ شهر سبتمبر 2021، وذلك بعد مستوى شهر نوفمبر 2022 المرتفع، في حين ارتفع مستوى الثقة بين شركات القطاع الخاص غير المنتج للنفط إلى أعلى معدلاته في عامين خلال شهر يناير، حيث قدمت الشركات توقعات قوية للعام المقبل مدعومة بالتدفقات القوية للطلبات الجديدة، والسعة الإنتاجية العالية، وزيادة النشاط وتراجع ضغوط التكلفة.

ويرجع هذا الانتعاش إلى الثأثيرات الإيجابية من المؤشرات الفرعية للإنتاج والطلبات الجديدة ومخزون المشتريات، حيث شهدت المؤشرات الثلاثة ارتفاعاً في معدلات النمو، فيما أدى الارتفاع البطيء في التوظيف والانخفاض الأكبر في مواعيد التسليم إلى عدم نمو المؤشر الرئيسي بوتيرة أكبر.

واستمرت تدفقات الطلبات الجديدة في الارتفاع بوتيرة ملحوظة في شهر يناير، حيث أشارت الشركات إلى تحسن ظروف الطلب وزيادة طلبات العملاء، فيما تسارع معدل الزيادة منذ شهر ديسمبر وكان ثاني أكبر معدل في 16 شهراً، كما زاد الطلب من العملاء الأجانب بسرعة وبدرجة أكبر مما كان عليه في نهاية عام 2022.

ووفقا للمؤشر ظلت ظروف سلسلة التوريد جيدة نسبيا في بداية عام 2023، وتحسن أداء الموردين بوتيرة قوية حيث استجاب الموردون بشكل إيجابي لطلبات زيادة سرعة التسليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock