أخبار الاقتصاد

“كابيتال إيكونوميكس” تتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بنسبة 2.8 % خلال العام الجاري

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الخميس 2024-04-04

توقعت شركة “كابيتال إيكونوميكس” نمو الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بنسبة 2.8 % هذا العام، ليتسارع إلى ما بين 3.6 و4.8 %، خلال العامين المقبلين، مع زيادة إنتاج النفط بعد إلغاء الخفض الطوعي، وبقاء العمل بالسياسات المالية التيسيرية.

وأكدت المؤسسة البحثية، أن الاقتصاد السعودي سيحقق انتعاشاً متواضعاً في 2024،  بفضل الزخم القوي المستمر للاقتصاد غير النفطي ليعوض التأثير الناتج من تمديد خفض إنتاج النفط حتى نهاية النصف الثاني من العام الحالي، بل تجاوزه، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

وأوضحت أن قوة القطاع غير النفطي بالمملكة انعكست في سوق العمل أيضاً، مشيرة إلى أن البيانات الصادرة حديثاً أظهرت تراجع معدل البطالة إلى أدنى مستوى منذ 1999 عند 4.4 % ، خلال الربع الأخير من 2023، مقارنة مع 4.8 % خلال الفترة نفسها من العام السابق عليه.

ووفقاً للتقرير، تشير البيانات إلى أن الأنشطة الحكومية والأنشطة غير النفطية ستسمر في دعم نمو الناتج المحلي الإجمالي، خلال النصف الأول من هذا العام.

وأشار التقرير إلى أن  نمو ناتج الصناعات التحويلية تسارع من 3.1%  على أساس فصلي، مع أخذ المتغيرات الموسمية في الاعتبار، خلال ديسمبر إلى 3.7 % خلال يناير  وهي أسرع وتيرة خلال عام.  إلى جانب نمو ائتمان القطاع الخاص 10.8 %  على أساس سنوي خلال يناير على الرغم من أسعار الفائدة المرتفعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock