أخبار الاقتصادالأخبار

كابلي : التجار سيحملون المستهلك تكاليف ارتفاع اسعار الطاقة وأجور العمالة

تم النشر في الخميس 2017-12-14

كشف لـ”المستهلك”الدكتور واصف كابلي عضو اللجنة التجارية في فرفة جدة أن المستهلكين سيتحملون كلفة ارتفاع اسعار الطاقة وأجور الشحن والتي ستكون واضحة على أسعار المنتجات النهائية،مشيراً إلى ضريبة القيمة المضافة ستكون محددة بنسة 5في المائة بحسب هيئة الزكاة والدخل ،وهذه سيتم أخذها من قيمة السلع عند البيع ولكنها لن تتسبب في زيادة اسعار السلع وأنما اضافة تكاليف الشحن والنقل بين المدن التي سيتحملها التاجرإلى جانب ارتفاع تكاليف ورسوم العمالة والتي ستكون مؤثرة.

وكان مجلس الوزراء السعودي وافق خلال جلسته الاخيرة اعلى تعديل أسعار منتجات الطاقة بشكل تدريجي اعتبارا من يناير المقبل، فضلا عن آلية جديدة لأسعار الكهرباء، بحسب ما ذكره موقع قناة العربية. وتعتبر أسعار الطاقة في السعودية، هي الأدنى خليجيا، ولم يتم رفعها إلا مرة واحدة نهاية 2015.
كما وافق المجلس على سياسات برنامج حساب المواطن، والذي سيقدم من خلاله دعما نقديا للأسر ذي الدخل المنخفض والمتوسط، التي قد تتضرر من رفع أسعار الطاقة.

وقال  المتحدث باسم وزارة العمل السعودية، خالد أبا الخيل، إن البرنامج مرتبط صرفه برفع أسعار الطاقة.

ومن المقرر أن يتم صرف المبالغ في برنامج حساب المواطن سيكون يوم 10 من كل شهر ميلادي، وسيبدأ إيداع المبالغ في الحسابات في 21 ديسمبر. ويضم برنامج حساب المواطن جميع برامج الدعم الحكومي السعودي بما فيها الضمان الاجتماعي وإعانة الباحثين عن عمل “حافز”، حسبما يشير الموقع الرسمي للحساب على تويتر.

ويستفيد من هذا البرنامج الأسر السعودية، وأسر حاملي بطاقة التنقل، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، وزوجة المواطن السعودي، وكذلك الفرد المستقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock