اخبار عامة

قطر تستضيف الندوة المالية العالمية للتركيز على إعادة رسم ملامح قطاع الطيران بعد أزمة كورونا

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الثلاثاء 2022-08-23

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) عن استضافة الخطوط الجوية القطرية لفعاليات الندوة المالية العالمية لعام 2022، التي تنطلق في العاصمة القطرية الدوحة بين 19-22 سبتمبر المقبل، وتركز الندوة على إعادة رسم ملامح مرونة قطاع الطيران في العالم، في فترة التعافي من تداعيات الجائحة والقيود التي فرضتها الحكومات على أنشطة السفر على مدى العامين الماضيين.

وتُشير التوقعات إلى إمكانية تراجع خسائر القطاع إلى9.7 مليار دولار أمريكي هذا العام، بعد أن سجلت حوالي180 مليار دولار أمريكي في عامي 2020-2021.ويدعم الطلب المتزايد، إلى جانب إلغاء القيود المفروضة على السفر في معظم المناطق، التوقعات بتعافي حركة الطيران إلى مستويات ما قبل كوفيد-19 بحلول عام2024، مع إمكانية تحقيق الأرباح خلال عام 2023.

وفي الوقت ذاته، ارتفعت مستويات ديون شركات الطيران بشكل ملحوظ مع اضطرارها للاقتراض لتتمكّن من تجاوز الأزمة. وتواجه الدوائر المالية في القطاع العديد من التحديات بينما يسعى القطاع لتحقيق تعهداته بالوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي: “تتسم شركات الطيران بقدرٍ كبير من المرونة، وتمثل هذه الفترة الوقت المثالي بالنسبة للشركات للاستفادة من الجهود الكبيرة وتدابير إعادة الهيكلة الصعبة التي مرّت بها على مدى العامين الماضيين لاغتنام الفرص بينما تتجاوز الأزمة. ويلعب التمويل دوراً محورياً في دعم التعافي المستمر للقطاع، بينما يُؤسس لبنية رأسمالية مستدامة كفيلة بدعم أجندتنا البيئية الطموحة”.

ومن جانبه، قال أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: “نتشرف باستضافة أوّل دورة مباشرة من الندوة المالية العالمية منذ عام 2019 بالتزامن مع احتفائنا بمرور 25 عاماً على انطلاق عملياتنا. وتجمع الندوة الرائدة أبرز قادة القطاع المالي لدى شركات الطيران وشركائنا في مختلف مفاصل سلسلة التوريد للتباحث حول المرحلة المقبلة والتحديات الواجب تجاوزها”.

وتجمع جلسة النقاش الافتتاحية، التي تُعد واحدةً من أبرز فعاليات الندوة، كُّلاً من أكبر الباكر وويلي والش لمناقشة مستقبل القطاع.

وتشمل المواضيع التي ستتناولها جلسات الندوة:

  • إعداد تقارير المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية والتوجهات المالية المستدامة
  • تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050
  • إدارة المخاطر المالية
  • الطريق نحو تجزئة قطاع الطيران والتركيز على العميل
  • الوفاء بالالتزامات وتسويتها في عالم زاخر بعروض وطلبات شركات الطيران
  • مستقبل مدفوعات شركات الطيران والمدفوعات بصفتها عاملاً لتوليد القيمة
  • فهم الجيل الثاني من تدابير مشروع تآكل الوعاء الضريبي ونقل الأرباح الخاصة بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والاستعداد لها

كما تستضيف الندوة المالية العالمية ماري أوينز تومسن، كبيرة الاقتصاديين لدى إياتا، للحديث حول مرونة القطاع وآفاقه الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock