أخبار الاقتصادالأخبار

قطاع الإتصالات المتخصصة بدول الخليج قد ينمو بشكل مضاعف خلال عشر سنوات

تم النشر في الأحد 2017-10-15

شهد العالم العديد من الأزمات والحوادث التي تسببت بخسائر في الأرواح وتدمير الممتلكات، وكان من الممكن تفادي مثل تلك الحوادث في حال كانت عمليات الاغاثة أسرع. وبحسب ستراتيجي& (بوز أند كومباني سابقا) التابعة لشبكة “بي دبليو سي” تحتاج الحكومات والمؤسسات إلى شبكة إتصالات متخصصة آمنة وعالية الجهوزية، يسهل الوصول إليها لضمان التعامل مع الأحداث الحرجة بشكل سريع وفعال.

شبكة إتصالات متخصصة مقارنة بالشبكات التجارية

تختلف شبكات الإتصالات المتخصصة إلى حد كبير عن الشبكات التجارية التي صممت بغرض تلبية السوق بشكل عام وليس التعامل مع الأمور الطارئة ودعم الاتصالات الآنية وخدمات الإتصالات بالمجموعات. ويعتبر وجود شبكات متخصصة أمراً حيوياً لهيئات الحماية والإغاثة وادارات المنشأت الوطنية الحيوية.

قال جاد حاج، شريك في استراتيجي& الشرق الأوسط: “شهدنا في رأس السنة 2015 اندلاع حريق في فندق The Address بمنطقة وسط مدينة دبي. استطاعت فرق الاغاثة، عبر استخدام شبكة اتصالات موحدة، تنسيق جهودها لإخلاء المبنى على وجه السرعة وبأقل خسائر ممكنة. تسلط تلك الحادثة الضوء على ضرورة امتلاك مؤسسات الحماية والإغاثة وادارات المنشأت الوطنية الحيوية لخدمات الاتصال الصوتي والنطاق العريض للبيانات. وأصبح جلياً أنه من الضرورة استخدام جميع الأطراف المعنية لشبكة متخصصة واحدة لضمان تنسيق الجهود في حالات الطوارئ “.

تحتاج شبكاتالإتصالات المتخصصة إلى 6 عناصر:

• التوافر: يجب أن تكون متاحة لضمان استمرارية الخدمة
• الجهوزية:إمكانية استخدامها بشكل فوري دون عوائق
• الأمان: أن تكون آمنة لتحمي المستخدمين من أي تشويش وتوقف وتضليل
• خاصية الاتصال المتعدد الأطراف: يدعم خاصية الاتصال بالمجموعة سواء كان صوتي أو بالرسائل
• النطاق العريض: تؤمن خدمة البيانات بشكل فوري مثل الفيديوهات المصورة والوصول لقاعدة البيانات
• شبكة موحدة: تتيح التعاون بين جميع الجهات (مؤسسات الحماية والإغاثة وادارات المنشأت الوطنية الحيوية)

اعتمدت دول مجلس التعاون الخليجي في هذا الصدد العديد من المبادرات:

– تخطط إحدى شركات الاتصالات في المملكة العربية السعودية حالياً لتشغيل شبكةLTE وطنية تخدم مؤسسات الحماية والإغاثة وادارات المنشأت الوطنية الحيوية في جميع أنحاء الدولة.

– وفي الإمارات، كلفت الحكومة شركة اتصالات مملوكة منها، مهمة إنشاء شبكة LTE لصالح جميع الجهات الحكومية وشبه الحكومية وللمنشآت الحيوية لمواجهة الكوارث والأزمات الطبيعية والبشرية.

دور مشغلي الاتصالات

مشغلو الإتصالات في موقع يخولهم توفير خدمات الإتصالات المتخصصة للحكومات والمؤسسات باعتبارهم على دراية كاملة بتقنيات LTE التي يعتمدون عليها لتلبية طلب السوق في مجال خدمات البيانات العالية السرعة.

يوفر مشغلو الإتصالات في الوقت الراهن الخدمات الصوتية وخدمة البيانات للحكومات والمؤسسات، فضلاً عن الخدمات المدارة والسحابية، والحلول الخاصة بقطاع الأعمال . ويبدو من المناسب لهؤلاء المشغلين الإعتماد على هذه العلاقة، وتوفير خدمات الإتصالات المتخصصة. وفي المقابل سيستفيد العميل من حصوله على جميع خدمات الإتصالات والحلول من مصدر واحد يلبي جميع احتياجاته.

يتطلب بناء شبكة إتصالات متخصصة استثمارات ضخمة تخدم بشكل أساسي الحكومات والمؤسسات المسؤولة عن الحماية والإغاثة وادارات المنشأت الوطنية الحيوية ، لذلك يتعين على مشغلي الاتصالات الأخذ بعين الاعتبار الشراكات بين القطاعين العام والخاص لتمويل، تنفيذ وإدارة هذه الشبكة.

يمتلك مشغلو شبكات الاتصالات ثلاثة خيارات او نماذج لتقديم خدمات الإتصالات المتخصصة بتقنيةLTE : الاعتماد على الشبكة التجارية القائمة بعد تحديث انظمتها البرمجية لتفعيل بعض الميزات المتعلقة بالإتصالات المتخصصة كخدمات الإتصالات بالمجموعات ، بناء شبكة إتصالات متخصصة جديدة، تطوير الشبكة التجارية القائمة عبر تقوية مكوناتها بأصول جديدة لجعلها شبكة متاحة وامنة.

في هذا السياق، قال رمزي خوري، مسؤول في ستراتيجي& الشرق الأوسط: “يحتاج مشغلو شبكات الاتصالات إلى تأمين جميع متطلبات القطاعات الحكومية والمؤسسات فيما يخص الإتصالات المتخصصة. على سبيل المثال: تحتاج أجهزة الشرطة إلى خدمات مختلفة عن تلك التي تحتاجها ادارات مصافي النفط والغاز. وفي بعض الأحيان، قد تكون الخدمات المقدمة فريدة وخاصة بمتطلبات دولة بعينها، مثل خدمات مراقبة الحشود أثناء موسم الحج في السعودية”.

للنجاح في هذه المهمة، ينبغي على شركات الاتصالات أن تأخذ بعين الاعتبار ما يلي:

– استراتيجية بناء الشبكة: يجب على مشغلي الاتصالات اعتماد مجموعة مختلفة من نماذج تحديث ونشر الشبكة لتقديم خدمات الإتصالات المتخصصة ، فكل نموذج تم تصميمه ليلائم غرضاً معيناً ، وبالتالي فإن مشروع بناء شبكة وطنية للإتصالات المتخصصة يحتاج إلى مراعاة الجانب المالي المتعلق بترشيد الاستثمارات اللازمة لمشروع بناء الشبكة هذه.

– استراتيجية التوجه إلى السوق: ينبغي على مشغلي الاتصالات أن يضعوا خدمات الاتصالات )الاتصال الصوتي والنطاق العريض للبيانات(على رأس قائمة الأولويات، تليها خدمات بث الفيديو.

– القدرات التشغيلية: يتوجب على شركات الاتصالات النظر في فصل بعض الأنشطة إلى قسمين مستقلين: الأول متعلق بخدمات الإتصالات التجارية، والآخر لخدمات الإتصالات المتخصصة.

أضاف خوري: “بالرغم من كون سوق الإتصالات المتخصصة يتوسع بشكل لافت، لا يزال على مشغلي الشبكات في الفترة القادمة، اتخاذ قرارات استراتيجية هامة حول الخدمات التي سيقدمونها. وسيكون النجاح من نصيب الطرف القادر على التلبية السريعة لمتطلبات مؤسسات الحماية والإغاثة وادارات المنشأت الوطنية الحيوية “.
تضم شركة ستراتيجي& فريق عالمي من خبراء الاستراتيجيات العملية المكرسين لمساعدتك في اغتنام ميزة أساسية في ميدان عملك. ونحن نحقق هذه الغاية من خلال العمل بجوارك من أجل حل أعقد المشكلات التي تواجهك واغتنام أثمن الفرص التي تسنح لك. فنحن نجلب 100 عام من الخبرة في مجال الاستشارات الاستراتيجية فضلاً عن قدرات وظيفية وتخصصية لا تُضاهى لشبكة بي دبليو سي. وسواءً كنت ترسم استراتيجية شركتك أو تُطوّر وظيفة أو وحدة عمل أو تبني قدرات أساسية، فسوف نساعدك على استحداث القيمة التي تسعى إليها بسرعة وثقة ونتائج ملموسة على أرض الواقع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock