اقتصاد العالم

في لحظة تاريخية.. شركة رولز -رويس – تعلن عن تقنية جديدة لتحسين كفاءة محركات الطائرات

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الجمعة 2023-05-19

أعلنت رولزرويس (بورصة لندن: RR.، إيصالات الإيداع الأمريكية: RYCEY) اليوم أنها استكملت بنجاح الاختبارات الأولى لتكنولوجيا ألترافان (UltraFan) في منشأتها في ديربي في المملكة المتحدة. وقد أجريت الاختبارات الأولى باستخدام وقود طيران مستدام (SAF) بنسبة 100٪.

وتعد هذه لحظة تاريخية لشركة رولز رويس – فهي المرة الأولى منذ 54 عامًا التي يقوم منتج لمحركات الطيران ببناء بنية هندسية جديدة كلياً للمحركات

وهو دليل على ما يمكن تحقيقه عند التعاون بين القطاع الصناعي والحكومات سوياً.

يعد اختبار وتأكيد قدرة مجموعة التقنيات المدمجة في هذا المحرك التجريبي خطوة كبيرة نحو تحسين كفاءة محركات الطيران الحالية والمستقبلية. وتوفّر تقنية ألترافان تحسينًا في الكفاءة بنسبة 10٪ مقارنة بمحرك ترينت إكس دبليو بي Trent XWB))، الذي يعتبر أكثر محركات الطيران الكبيرة كفاءة في الخدمة في العالم.

وعلى المدى القريب، هناك خيارات لنقل التقنيات من برنامج تطوير ألترافان إلى محركات ترينت الحالية، مما يوفر لعملائنا توفرًا وموثوقية وكفاءة أكبر.

أما على المدى الطويل، فتوفر تقنية ألترافان القابلة للتوسّع دفعاً بقوة 25,000 إلى 110,000 رطل مع إمكانية تشغيل طائرات جديدة ضيقة الهيكل وذات هيكل عريض يتوقع إنتاجها في 2030.

وقال توفان إرغينبيلجيك، الرئيس التنفيذي لشركة رولز رويس:

يعدّ برنامج ألترافان ابتكاراً ثورياً يغيّر قواعد اللعب – فالتقنيات التي نختبرها كجزء من هذا البرنامج لديها القدرة على تحسين محركات اليوم وكذلك محركات الغد. لهذا السبب فإن هذا الإعلان مهم للغاية – فنحن نشهد إنجازاً تاريخياً في طور الحدوث؛ تغييراً كبيراً يحسّن من كفاءة المحركات. وعندما يتم دمجها مع وقود الطيران المستدام، ستكون هذه المحركات التوربينية الغازية الأكثر كفاءة وهي المفتاح لتحقيق هدف الصناعة المتمثل في تحقيق رحلات طيران بصافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050. واليوم نحن أقرب إلى تحقيق هذا الطموح من أي وقت سابق.

ويعدّ التعاون المفتاح الرئيس للريادة في مجال التخلص من انبعاثات الكربون في مجال السفر الجوي

وبرنامج ألترافان هو مثال رائع لما يمكن تحقيقه عندما تعمل الحكومة والقطاع الصناعي معًا لتحقيق هدف مشترك “.

وقد أجريت الاختبارات في أكبر وأذكى منشأة مغلقة لاختبار محركات الطيران – منشأة 80 للاختبارات (Testbed 80). ويتم إنتاج وقود الطيران المستدام بنسبة 100٪، بشكل أساسي من المواد الأولية المستدامة القائمة على النفايات مثل زيوت الطهي المستعملة، وقد تم توفيره بواسطة شركة

إير بي بي (Air bp).

ويعتبر اختبار هذا المحرك التجريبي تتويجاً لسنوات عديدة من العمل الدؤوب والذي تم دعمه من قبل الحكومة البريطانية من خلال معهد تكنولوجيا الفضاء في المملكة المتحدة وهيئة الابتكار البريطانية، وبرامج كلين سكاي (السماء النظيفة) التابع للاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى شركة لوفو (LuFo) وولاية براندنبورغ في ألمانيا.

وقال وزير الأعمال والتجارة البريطاني، كيمي بادنوش:

“ستساعد هذه التكنولوجيا المتطورة على الانتقال نحو مستقبل أكثر اخضرارًا (صديقاً للبيئة) لقطاع الطيران مع استقطاب المزيد من الاستثمارات في صناعة الطيران بالمملكة المتحدة، مما يساعد على نمو الاقتصاد.

أنا فخور بدعم الحكومة لهذه المبادرة من خلال برنامج معهد تكنولوجيا الطيران، وسنواصل العمل مع الشركات المصنّعة مثل رولز رويس في إطار مساعينا لزيادة حصة المملكة المتحدة في سوق الطيران العالمي”.

وقال غاري إليوت، الرئيس التنفيذي لمعهد تكنولوجيا الفضاء:

“حقق برنامج ألترافان الخاص برولز رويس خطوة كبيرة إلى الأمام من حيث تحقيق كفاءة استهلاك الوقود لمحركات الطائرات. لقد حسنت التكنولوجيا التي تم تطويرها داخل البرنامج بشكل كبير من فهمنا لكيفية زيادة أداء المحرك مع تقليل التأثير البيئي.

“إنه برنامج يضع المملكة المتحدة في طليعة السوق العالمية، وهو أمر بالغ الأهمية لمستقبل صناعة محركات الطائرات في المملكة المتحدة. تهانينا لفريق رولز رويس على الاختبارات الناجحة لهذا المحرك التكنولوجي التجريبي المثير للاهتمام”.

وأضاف أكسل كرين، المدير التنفيذي لشركة كلين أفييشن:

“تهانينا للفريق الموهوب للتوصل إلى هذا الإنجاز الهام الذي سيسهم في تشكيل مستقبل الطيران المستدام بانبعاثات صفرية. يُظهر محرك ألترافان التقني التجريبي، وهو مشروع رائد لبرنامج كلين سكاي2 Clean Sky 2))، قوة الابتكار والتعاون لقيادة رحلتنا إلى الأمام. وسيتم إجراء المزيد من التطوير لهذا التصميم من خلال مشروع هيفن (HEAVEN) التابع لشركة كلين أفييشن”.

ويستمر تطوير محرك ألترافان منذ عقد من الزمن، حيث تم الكشف عن المفهوم علنًا في عام 2014. وهو تصميم مختلف تمامًا عن ذلك الموجود في حوالي 4200 محرك مدني كبير قيد الخدمة حاليًا لدى رولزرويس، حيث يتضمن تصميماً موجهاً لم ينتجه أي لاعب آخر في الصناعة بهذا الحجم من قبل. ويمنحنا المحرك التجريبي على هذا النطاق الكبير المرونة في تقليص حجمه وفق احتياجات عملائنا. وسيضعنا أيضًا في وضع فريد من نوعه حيث يمكننا تقديم مجموعة من حلول الدفع ثنائية المحور وثلاثية المحور ومحرك الدفع المباشر والدفع الموجه لتشغيل طائرات المستقبل.

وتشمل الميزات الهندسية الرئيسية للمحرك التجريبي ما يلي:

بنية أساسية جديدة ومثبتة أدفانس3 Advance3))، جنبًا إلى جنب مع نظام الاحتراق الخفيف الخاص بنا أليكسيس ALECSys))، لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة في حرق الوقود وإطلاق انبعاثات منخفضة
شفرات المروحة من التيتانيوم الكربوني وغلاف من مواد مركبة
تصميم مُوجّه يوفر طاقة فعالة لمحركات المستقبل عالية الدفع وذو نسبة تجاوز عالية. يعمل صندوق التروس بقوة 64 ميجاواط، وهو رقم قياسي في مجال الطيران
يشار أن شركة رولز رويستقوم  بتطوير وتقديم حلول طاقة ودفع معقدة لتطبيقات السلامة الحرجة في الجو والبحر والأرض. وتمكّن منتجاتنا وباقات خدماتنا عملائنا من ربط الناس والمجتمعات والثقافات والاقتصادات مع بعضها البعض؛ وتلبي الحاجة المتزايدة لتوليد الطاقة عبر العديد من الصناعات؛ وتمكّن الحكومات من تجهيز قواتها المسلحة بالقدرات المطلوبة لحماية مواطنيها.
وتمتلك رولز رويس عملاء في أكثر من 150 دولة، بما في ذلك أكثر من 400 شركة طيران وشركة تأجير، و 160 من القوات المسلحة، والقوى البحرية، وأكثر من 5000 شركة من مؤسسات الطاقة الكهربائية والنووية. نحن ملتزمون بجعل منتجاتنا متوافقة مع صافي انبعاثات كربون صفرية لتلبية طلب العملاء على الحلول الأكثر استدامة.
 وقد بلغت الإيرادات الأساسية السنوية 12.69 مليار جنيه إسترليني في عام 2022 وبلغت الأرباح التشغيلية الأساسية 652 مليون جنيه إسترليني.
وتعتبر شركة رولز رويس القابضة بي إل سي هي شركة مساهمة عامة (مدرجة في بورصة لندن (LSE: RR.، إيصالات الإيداع الأمريكية: RYCEY ، LEI: 213800EC7997ZBLZJH69)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock