اخبار عامةالأخبار

فريق مختص لمراقبة أسعار الفواكه والخضراوات قبل رمضان

تم النشر في الخميس 2017-05-11

كشف رئيس لجنة الخضار والفواكه بغرفة جدة سحيم الغامدي عن سعي اللجنة لإعداد فريق لمراقبة الأسعار والحد من الارتفاعات المبالغة التي تحدث في السوق مع قرب شهر رمضان، لافتا إلى أن الارتفاعات تحدث غالبا من محلات التجزئة، مطالبًا الجهات الرقابية بمتابعتها حتى لا يكون المستهلك ضحية لتلك الارتفاعات المصطنعة من قبلهم.

ورصدت جولة «للمدينة» تسجيل ثلاثة أصناف من الخضراوات والفاكهة ارتفاعات تراوحت مابين ريالين إلى 8 ريالات في الكيلو الواحد، وعزا متعاملون هذا الارتفاع إلى رغبة الموزعين في زيادة الكميات وارتفاع الطلب مقارنة مع المعروض الحالي، وانتهاء موسم الحصاد في بعض الدول.

وقد سجلت أسعار بعض الفواكه والخضار أمس في محلات التجزئة ارتفاعات مختلفة، حيث ارتفع سعر كيلو الطماطم من 5 ريالات إلى 12 رياًلا وبلغ الطماطم الشمسي المحلي نحو 10 ريالات للكيلو، و14 للطماطم التركي المستورد، فيما بلغ سعر كيلو الخيار 8 ريالات مقارنة بـ 5 ريالات سابقا، فيما ارتفع الفلفل الرومي من 6 ريالات للكيلو إلى 8 ريالات.

واتهم مختصون في المجال أصحاب محلات التجزئة برفع الأسعار، مشيرين أن هناك تفاوتا في الأسعار يصل إلى 100 %في بعض الأحيان، لافتين إلى أن سعر كيلو الطماطم وصل في أحد فروع المتاجر الكبرى إلى 14 ريالا للكيلو الواحد مقابل 20 ريالا لكرتون الطماطم المحلي زنة ستة كيلو جرامات في حلقة الخضار في جدة، أمس.

بينما عزا بعض بائعي التجزئة والجملة سبب الزيادة لارتفاع أسعار الجملة جراء ارتفاع أسعار الفاكهة في دول مجاورة كمصر التي تشهد أسواقها ارتفاعا منذ مطلع الأسبوع الماضي إضافة إلى زيادة الطلب على الخضراوات والفاكهة في جدة بسبب كثرة الزوار والمعتمرين خلال الفترة الماضية.

وأكد معتصم أبو زنادة، نائب رئيس طائفة دلالي حلقات الخضار والفاكهة بمحافظة جدة وجود زيادة في الأسعار، مشيرًا أن الأسعار تحدث في بعض الأصناف وأشهرها الطماطم، حيث ترتفع مع بداية شهر رمضان وتبدأ تنخفض تدريجياً في الأسبوع الثاني.

يذكر أن سوق الخضراوات والفاكهة بجدة يعد ثاني أكبر أسواق المنطقة بعد سوق مدينة الرياض ويصل حجم السوق اليومي من البضائع إلى 3000 طن منها 2000 طن من الخضراوات و1000 طن من الفاكهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock